11 فائدة مدهشة للجزر

يعتبر الجزر عنصرًا غذائيًا رائعًا، وذلك لما له من فوائد متعددة، وله أكثر من طريقة من الطهي فيمكن أن يطهي على البخار أو بالسلق أو يقدم نيئًا.

وفيما يلي عرض لأهم فوائد الجزر:
يقوي  النظر
يعتبر الجزر مفيد لصحة العين نظرًا  لاحتواء الجزر على مادة البيتا كاروتين والتي  يتسبب نقصها في مشاكل بالغة للعين وقد تصل إلى فقد البصر في بعض الأحيان.

مضاد للأكسدة
تؤدي  عملية الأكسدة إلى  خروج الجذور الحرة الضارة، والتي تتسبب في  ضررًا بالغًا لأعضاء الجسم، فضلاً على ضعف جهاز المناعة، تناول الجزر بانتظام يعمل على إيقاف هذه التفاعلات الضارة.

يحافظ علي قلبك معافى
تناولك كمية كافية من الجزر بانتظام ، يضمن لقلبك صحة جيدة، فقد أثبتت الدراسات أن تناول النساء للخضروات ذات اللون البرتقالي مثل الجزر أو تناول عصير الجزر ، يقلل من مخاطر إصابتهم بأمراض القلب ، لما له من خواص مضادة للأكسدة، كما أن الجزر يقلل من الكولستيرول أيضًا، لذا يجب عليك أن تضيف الجزر إلى وجبتك القادمة.

يحافظ على الأسنان واللثة
ينشط تناول الجزر جهاز المناعة ، خاصة ضد بكتريا الفم المسببة لتسوس الأسنان والتهاب اللثة .

التئام الجروح
يساعد الجزر أيضًا على التئام الجروح، فقديمًا كان يستخدم ككمدات توضع على الجروح مما كان يساعد في التئامها سريعًا ، ويعزي ذلك لوجود مادة البيتا كاروتين في الجزر ، والتي لها أثرًا بالغًا  في التئام الجروح .

يوثر علي صحة الدماغ والذاكرة
نظرًا لاحتواء الجزر على العديد من مضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين والتي تساعد في تقليل الجذور الحرة ، يزيد ذلك من نشاط الخلايا الدماغية ويقلل من مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر.

يقاوم السرطان
أثبتت الدراسات أن الغذاء الذي يحتوي على مضادات الأكسدة كالجزر، والمتمثلة في البيتا كاروتين. تقلل من الإصابة بالسرطان، وأثبتت الدراسات أن النساء اللآتي تناولن عصير الجزر وكان لهن تاريخ مرضي في الإصابة بسرطان الثدي، قلت جدًا نسبة إصابتهن  بالسرطان نتيجة للمواظبة على تناول عصير الجزر.

يحسن الهضم
نظرًا لاحتواء الجزر على كمية كبيرة من الألياف، فإنه يعمل على تحسين الهضم، ويقي الجسم من الإمساك والإصابة بالبواسير المؤلمة .

يقي من ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة
تؤثر الجذور الحرة الناتجة من عمليه الأكسدة على جميع أعضاء الجسم ، فتضعفها وتعجل بظهور كل أعراض الشيخوخة ، لكن الجزر بما له من خواص مضادة للأكسدة يساعد في تأخير ظهور هذه الأعراض ، كما أن الجزر يحتوي على مادة  الكولاجين اللازمة لنضارة البشرة والشعور بالشباب الدائم .

يحافظ على نضارة البشرة والجلد
يحتوي الجزر على فيتامين أ والذي له دورًا هامًا في حماية  الجلد من أشعة الشمس الضارة ، كما أنه يحمي الجلد من الجفاف  ويعطيه مظهرًا نضرًا وجذابًا, كما يحتوي الجزر على فيتامين ج، الذي يساعد على تجديد خلايا البشرة و بصيلات الشعر، ويمنع سقوط الشعر أيضًا.

يقلل مخاطر الإصابة بمرض السكري
أشارت الأبحاث لأهمية الجزر في تقليل مستوي السكر في الدم ، كما يقي من مخاطر الإصابة بمرض السكري لما يحتويه  من بيتا كاروتين .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *