أسباب مشكلة جفاف المهبل

دائمًا ما تميل المرأة لتلبية احتياجات جميع أفراد الأسرة ولكنها تهمل نفسها وجسدها ، وهناك العديد من المشاكل الجسدية التي تعاني منها المرأة ومع ذلك لا تشكو .

ولأنه ليس من العدل أن يعاني أي إنسان في صمت فسوف نتكلم عن مشكلة جفاف المهبل أسبابها حتى تكون السيدة جاهزة للتعامل معها.

انخفاض مستوى هرمون الاستروجين :
هرمون الاستروجين هو المسئول عن الحفاظ على أنسجة المهبل صحية ورطبة ، وعند حدوث انخفاض في مستويات هرمون الاستروجين في الجسم فإنه غالبا ما يؤدي إلى جفاف المهبل.

وقد ينتج انخفاض مستوى الاستروجين عن تناول بعض الأدوية ، ولذلك إذا كنت تعانين من جفاف المهبل وتتناولين أي أدوية فعليك الرجوع للطبيب .

الأدوية المضادة للحساسية :
مضاد الهيستامين هو عنصر أساسي في معظم أدوية الحساسية ، لكنه يتسبب في جفاف الجسم بشكل عام ، ويسبب أيضًا في جفاف المهبل ، كما أن أدوية الاكتئاب قد يكون لها تأثير مماثل على المهبل .

علاج السرطان:
إن العلاج الكيميائي أو الإشعاعي الذي يستخدم لعلاج بعض أنواع السرطان له آثار جانبية عديدة منها أنه يؤدي إلى جفاف المهبل .

انخفاض الرغبة الجنسية :
هناك العديد من المشاكل الجنسية التي تؤدي لانخفاض الرغبة الجنسية منها جاف المهبل المفرط .

جراحة إزالة المبيض :
قد يحدث جفاف المهبل مباشرة بعد جراحة إزالة المبايض وقد يحدث بعد مرور فترة على الجراحة .

فترة ما قبل سن اليأس :
يدرك معظمنا أن سن اليأس هو فترة تحدث فيها تغيرات كبيرة في جسد المرأة منها انقطاع الطمث ، وأحد الأعراض الأولية لانقطاع الطمث هي جفاف المهبل ، ولذلك إذا كنتِ تخطيت سن الأربعين وتعانين من جفاف المهبل فربما تكون علامة على قرب توقف الدورة الشهرية .

عوامل متعلقة بالبيئة والقلق :
إن نمط الحياة الحديث ملئ بالإجهاد والقلق ،كما أن التلوث قد انتشر حولنا في كل مكان وأصبحنا لا نتناول طعام صحي أو نشرب كمية كافية من الماء ، وهذه العوامل بجانب تواجد النساء لفترات طويلة خارج المنزل وشعورهن بالإجهاد قد يؤدي لجفاف المهبل .

منتجات العناية الشخصية :
بعض العطور والصابون ومنتجات العناية الشخصية والدوش قد تغير من توازن الرقم الهيدروجيني في المهبل ونتيجة لذلك يحدث جفاف المهبل .

الولادة والرضاعة الطبيعي:
يمر جسد المرأة خلال فترة الحمل والرضاعة بالكثير من التغيرات نتيجة تدفق الهرمونات وقد يسبب ذلك حدوث جفاف في المهبل ، ولكن هذه الحالة قد تزول من تلقاء نفسها بمجرد انتهاء الرضاعة الطبيعية .

مرض سجوجرن :
على الرغم من أن هذه الحالة نادرة الحدوث ، إلا أنها أحد أمراض المناعة الذاتية التي تسبب جفاف المهبل والعينين والفم ، وهذا النوع هو أحد أصعب أنواع الجفاف لأن المرض يهاجم الخلايا التي ترطب الجسم .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *