تاريخ اختراع البيتزا

هل تساءلت يومًا من الذي اخترع البيتزا ؟ ، على الرغم من أن الناس كانوا يصنعون أغذية شهية تشبه البيتزا على مدار قرون ، ولكن البيتزا كما نعرفها الآن عمرها أقل من 200 عام فقط ، وقد بدأت جذورها في إيطاليا انتشرت إلى جميع أنحاء العالم ليتم إعدادها بعشرات الطرق المختلفة .

أصل البيتزا :
يتفق مؤلفوا كتب الأغذية على أن أطباق البيتزا الشهية بما فيها المغطاة بالزيت والتوابل والمكونات الأخرى قد صنعتها شعوب منطقة البحرالمتوسط بما فيهم الإغريق والمصريون القدماء ، وقد وصف المؤرخ كاتو الأكبر الذي كتب تاريخ روما في القرن الثالث قبل الميلاد أكلات تشبه البيتزا مغطاة بالزيتون والأعشاب .

كما كتب فيرجيل بعد حوالي 200 عام في الإنيادة عن طعام مماثل ، كما وجد علماء الآثار الذين اكتشفوا مدينة بومبي أدوات طهي لإنتاج هذه الأطعمة في عام 72 بعد الميلاد قبل انفجار بركان فيزوف .

اللمسة الملكية :
وبحلول منتصف القرن التاسع عشر ، كانت الأطعمة المغطاة بالجبن والأعشاب من أغذية الشوارع الشائعة في نابولي بإيطاليا ، وفي عام 1889 ، زار الملك الإيطالي أمبرتو الأول والملكة مارغريتا دي سافويا المدينة ، ووفقا للأسطورة فإن الملكة استدعت رافايلي إسبوزيتو ، الذي كان يملك مطعما يدعى “بيتزا دي بييترو” ، ليخبز لها بعض هذه الأطعمة المحلية.

ويقال أن إسبوزيتو قد ابتكر ثلاثة أشكال من المخبوزات أحدها كان يعلوه الجبنة الموتزاريلا والريحان والطماطم لتمثل الألوان الثلاثة للعلم الإيطالي ، وقد أحبتها الملكة اسمتها إسبوزيتو بيتزا مارجريتا على شرفها ، ولا يزال مطعم البيتزا موجودًا حتى اليوم ، ويعرض بفخر رسالة شكر من الملكة ، على الرغم من أن بعض المؤرخين في مجال الطعام يتساءلون عما إذا كان إسبوزيتو قد اخترع بيتزا مارجريتا فعلًا .

وسواءكانت الحكاية صحيحة أم لا فإن البيتزا تعتبر جزء لا يتجزأ من تاريخ الطهي في نابولي ، وقد وضع الاتحاد الأوروبي في عام 2009 بعض المعايير لوصف البيتزا على الطراز النابولياني للحفاظ على تراث بيتزا نابولي ، وتتكون بيتزا مارجريتا الأصلية من الطماطم المحلية وزيت الزيتون البكر الممتاز وجبن الموتزاريلا والريحان ويجب خبزها في فرن الحطب .

البيتزا في أمريكا :
بدأت أعداد كبيرة من المهاجرين الإيطاليين في التوجه للولايات المتحدة ابتدءًا من أواخر القرن التاسع عشر ، وأحضروا معهم أغذيتهم ، وتم افتتاح أول مطعم للبيتزا في أمريكا الشمالية عام 1905 بواسطة جينارو لومباردي في شارع الربيع بحي ليتل إيطاليا بمدينة نيويورك وهو مازال موجود حتى اليوم .

ثم انتشرت البيتزا بعد ذلك ولكن ببطء عبر نيويورك ونيوجيرسي ومناطق أخرى بها أعداد من المهاجرين الإيطاليين  ، وتم افتتاح مطعم بيتزا أونو في شيكاغو في عام 1943 ، ولكنها لم تصبح  من الأكلات الشائعة لدى الأمريكيين إلا بعد الحرب العالمية الثانية ، وتم اختراع البيتزا المجمدة في عام 1950 بواسطة مالك مطعم مينابولس روز ، وافتتحت بيتزا هات أول فروعها في ويتشيتا بكنساس عام 1958 ، تبعها ليتل سيزار في عام 1960 .

واليوم تعتبر البيتزا نشاطًا تجاريًا كبيرًا داخل الولايات المتحدة وخارجها ، وقد أنفق الأمريكيون حوالي 44 مليار دولار على البيتزا في عام 2016 .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *