نزيف الأنف أثناء الحمل

عندما نتحدث عن الحمل فإن أول صورة تأتي في أذهاننا هي صورة امرأة لها بطن كبير وغيرها من الأعراض الجسدية الأخرى كتورم الكاحلين والقيء وغيرها والتي ينتهي بها الأمر عاجلا أم آجلا إلى إهمالها ، وأحد هذه الأعراض التي يتم تجاهلها بشكل شائع في الحمل هو نزيف الأنف.

ففي حين أن النزيف في معظم الحالات لا يكون ضارًا للجنين إلا أنه يسبب كثيرا من الانزعاج للأمهات هنا سنلقي الضوء على هذا العرض وأسبابه وكيفية تخفيف الأمر على السيدة الحامل

أسباب نزيف الأنف في النساء الحوامل

الضغط على الأوعية الدموية
مثل أي جزء آخر من جسمك ، تتأثر الأوعية الدموية الموجودة في الأنف بالحمل ، فمن المعروف أن الأوعية الدموية في الأنف تتوسع خلال هذه الفترة ، ونتيجة لذلك تكون هناك إمدادات من الدم أكثر وقد تكون الأوعية الدموية الدقيقة غيرمجهزة للتعامل مع هذه الزيادة ، ونتيجة لذلك قد تنفجر وقد يتراوح تأثير هذا النوع من التمزق من نزيف الأنف الخفيف إلى الحاد .

الأنف الجاف
يعد جفاف الأنف من أكثر الأسباب شيوعًا لنزيف الأنف في الحمل ، يحدث هذا بسبب البرد أو التهاب الجيوب الأنفية أو الحساسية أو حتى بسبب التغيرات المناخية ، وهناك سبب آخر أكثر شيوعا لجفاف المفرط للأنف هو التواجد كثيرا بالغرف المكيفة .

مرض السكري وارتفاع ضغط الدم
مرض السكري وضغط الدم المرتفع من الشائع تعرض المصاب بهما لنزيف الأنف ، فما بالك لو اقترنا بالحمل ، فإن احتمال شدة نزيف الأنف تزداد في بعض الأحيان .

وهكذا عرفنا الآن أن أسباب نزيف الأنف أثناء الحمل متنوعة ، ومع ذلك هذا لا يعني أن كل ما عليكِ القيام به هو الجلوس والمعاناة طوال الأشهر التسعة .

علاج نزيف الأنف في النساء الحوامل

تغييرات نمط الحياة الأساسية
الوعي بما أخبرنا به سابقا عن أسباب نزيف الأنف حتى تصبحي أكثر دراية وتجنبا للمواقف التي تؤدي إلى تعرضكِ للنزف ، حافظي على فمك مفتوحًا أثناء العطس فهذا سيضمن عدم وجود ضغط زائد على الأنف ويتم توزيعه بالتساوي في كل مكان ، طريقة أخرى فعالة جدا للحد من نزيف الأنف هو منع جفافها ، ومن أجل الحفاظ على ترطيب غشاء المخاط ، يجب عليكِ شرب الكثير من السوائل .

استخدام الجليد
يساعد الثلج على تقلص الأوعية الدموية وبالتالي تقليل نزيف الأنف ، كل ما عليك فعله هو استخدام كيس جليدي أو كيس بارد حول الأنف بلطف ، يمكنك استخدام كيس من البازلاء المجمدة أو أي شيء مجمد مماثل عند عدم توافر الكيس الثلجي.

استخدام مواد مرطبة للأنف
هناك عدد من مواد الترطيب المتاحة في السوق لتخفيف جفاف الأنف كالمرطبات الزيتية والتي معظمها غير ضار بالنسبة لكِ على الرغم من الحمل ، ومن المستحسن أن تختاري تلك التي لا نكهة لها حيث تميل بعض النساء للنفور من الروائح أثناء الحمل ، ويمكنك أيضا استخدام البخاخات أو القطرات التي تحتوي على الماء أو الماء المالح.

تغيير الوضع 
إذا بدأت أنفك في النزف ، فإن أفضل شيء يمكنكِ القيام به هو تغيير وضعك ، اجلسي في كرسي مريح وتأكدي من أن رأسك في وضع أعلى من ثدييك ، وابدئي في التنفس من خلال فمك ، افعلي ذلك لمدة من 10 إلى 15 دقيقة .

تجنب جفاف الأنف
تحدث بعض أنواع جفاف الأنف أثناء الحمل بسبب المناخ الجاف ، وتعد هذه مشكلة أكثر خطورة للنساء اللاتي في الثلث الأخير من الحمل خاصة خلال أشهر الشتاء ، في مثل هذه الحالة يكون العلاج الأسهل هو استخدام جهاز ترطيب داخل المنزل ، ومن المهم أيضا للحوامل أن يبتعدن عن الدخان والغبار .

الأدوية
هناك عدد من أدوية نزيف الأنف التي تعتبر آمنة تمامًا للاستخدام للنساء الحوامل ، فمن المهم أن تتشاوري مع طبيبك لمعرفة الخيار الأفضل لك ، وعند استخدام مزيل احتقان الأنف تأكدي من أنكِ تلتزمي بالتعليمات المقدمة لك من قبل طبيبك ، في بعض الحالات قد يؤدي الاستخدام المفرط إلى مضاعفات أنتِ في غنى عنها .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *