9 نصائح للقيادة لمسافات طويلة

إذا كنت تنوي القيام برحلة تستلزم القيادة لمسافات طويلة ، فستحتاج إلى الاستعداد حتي تظل فى حالة يقظة و نشاط  طوال الرحلة ، فالشعور بالنعاس أثناء القيادة أمر شائع جدًا ، ويرجع لعدم الاستعداد قبل الجلوس خلف عجلة القيادة ، وهذه النصائح يمكن أن تساعدك في الوصول بطريقة مريحة وآمنة لك ولسيارتك.

قم بالنوم فترة كافية
فكر في الإرهاق قبل أن تبدأ رحلتك وليس بعدها ، احصل على ما لا يقل عن سبع ساعات من النوم لمدة ليلتين متتاليتين قبل الرحلة علي الطريق ، لتزيد مخزون الطاقة لديك ، حاول أيضًا تجنب القيادة بين الساعة 1 و 3 مساء ، عندما تكون درجة حرارة الجسم أقل ويشعر المرء بالنعاس بشكل تلقائي.

جلب طعام مناسب
كما تحتاج السيارة إلى الوقود ، ستحتاج أيضا إلى بعض الأطعمة الصحية المليئة بالفيتامينات ،  فالحصول على وجبات خفيفة صغيرة طوال فترة القيادة الطويلة أمر ضروري ، مع تجنب التوقف لتناول الوجبات السريعة ، ووفقا لخبراء السفر ؛ تناول أطعمة مثل الجزر واللوز أو المكسرات هي الأفضل لكي تبقى في حالة يقظة .

البقاء رطب
احتفظ بمخزون جيد من مياه الشرب للحصول على أكبر قدر من الطاقة ، ومن المحتمل أن يكون الجانب السلبي لهذا الأمر هو الحاجة إلى التوقف بشكل متكرر عند دورات المياة.

 ضع جدول زمني للتوقف
واحدة من أهم النصائح لرحلات الطريق الطويلة هي الخروج من سيارتك وتمديد ساقيك كل ساعتين أو نحو ذلك ، يقترح الخبراء أن تخطط للتوقف خلال القيادة لمسافات طويلة ، سواء كان ذلك أثناء أوقات الوجبات أوعن طريق وضع جدول زمنى للتوقف حتى تتمكن من مشاهدة أماكن مثيرة للاهتمام.

مضغ العلكة
تزيد عملية مضغ العلكة وحركة الفك المتكررة من حالة اليقظة ، ولست بحاجة إلى الأنواع السكرية للحصول على التأثير المرغوب .

استعن بالعطور الجيدة
أثناء القيادة لمسافة طويلة ، يوصي بالحفاظ على مصدر لرائحة النعناع بالقرب منك ، فرائحة النعناع منعشة ، كما إنه اختيار رائع وطبيعي ، ثُبت أنه يقلل من التعب ويزيد من اليقظة.

الجلوس بشكل مستقيم
تأكد من ضبط مقعدك بشكل مناسب لجسمك ، وإمالته لأقصى قدر من أجل الحفاظ على تدفق الدم ، إذا بدأت تشعر بالنعاس ، فاعتدل أثناء جلوسك و خذ نفس عميق وافحص جسمك لتقليل التوتر، ؛ إذا كنت تشعر بألم فى الورك الأيمن ، على سبيل المثال ، يمكنك الميل إلى الجانب الآخر.

توفير وسائل تسلية للركاب
غالبا ما تؤدي الرحلات الطويلة – خاصة مع الأطفال – إلى المشاحنات ،  وهذا الجو المتوتر قد يرهق السائق ، لذلك تأكد من توفير بعض وسائل الترفية للأطفال مثل الكتب والألغاز وغيرها من الوسائل التى تساعد على قضاء الوقت ، كما تعتبر الألعاب مثل “العثور على لوحة الترخيص” رائعة وقد يشارك بها الجميع.

الاستماع إلى الراديو
تساعد الكتب المسموعة أيضا على إبقاء المخ نشط ، دون خلق إلهاء خطير ، ينصح بالاستماع إلى الكتب الفكاهية فالضحك سوف يبقيك مستيقظا .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *