منقوع الخيار وفوائده الصحية

يعد شرب ماء الخيار وسيلة لتحسين الصحة العامة ، وستندهش في هذا المقال من معرفة فوائده الصحية وسهولة إعداده .

– ما هو ماء الخيار أو منقوع الخيار ؟
هو منقوع الخيار في الماء أو الناتج من نقع شرائح الخيار في الماء لفترة طويلة ، وبالرغم من أن إعداد منقوع الخيار سهل وبسبط للغاية ، لكن له فوائد صحية بالغة الأهمية ، حيث تتسرب بعض المواد الفعالة والمفيدة من الخيار إلى الماء مما يزيد من العناصر الغذائية التي تحصل عليها من مجرد شرب ماء سبق نقع قطع الخيار بداخله .

ويتكون الخيار من الماء بنسبة كبيرة وبالتالي يستخدم ذلك المنقوع في تطهير الجسم من السموم ، كما يشعرك ذلك المشروب المذهل بالانتعاش بل يمد الجسم بالعناصر المغذية التي من أهمها فيتامين C والبيتاكاروتين والمنجنيز والمولبيديوم ومواد مضادة للأكسدة أهمها مادة cucurbitacin ، الذي له العديد من الفوائد الصحية للجسم وكل تلك الفوائد تحصل عليها من شرب كوب من الماء ذات منقوع الخيار .

فوائد ماء الخيار :
– العناية بالجلد والبشرة :
يحتوي ماء الخيار على العديد من مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تحافظ على صحة البشرة وجمالها ، ومضادات الأكسدة تعادل تأثير الجذور الحرة مما يقلل من تأثير الضغط التأكسدي وبالتالي تقل التجاعيد وبقع الشيخوخة

– خسارة الوزن الزائد :
عادًة ما يختلط الأم على المخ بين الشعور بالجوع والشعور بالعطش لذا تناول كوب من منقوع الخيار قد يسد الشعور بالجوع ويشعرك بالامتلاء والشبع ويمكن استخدام ماء الخيار كسناكس صحية بين الوجبات فهي تقلل من كمية الطعام الذي تتناوله في الوجبة الرئيسية

– صحة القلب :
يرفع الخيار من معدل نسبة البوتاسيوم في الجسم وهو إلكتروليت هامة لصحة الجسم عامَة والبوتاسيوم يعمل كموسع طبيعي للأوردة الدموية بالتالي يقلل ضغط الدم المرتفع ويقلل نسب حدوث تصلب الشرايين والجلطات القلبية وأمراض الشريان التاجي .

– كثافة العظام :
يحتوي الخيار على معادن السليكا والمنجنيز وهي معادن هامة لتقوية العظام ومنع مرض هشاشة العظام

– السرطان :
يحتوي السرطان على مادة فريدة من نوعها تسمى cucurbitacin وهي مادة مضادة للأكسدة ذات مفعول قوي وحظيت تلك المادة على اهتمامًا كبيرًا من الباحثين ووجد أن شرب منقوع ماء الخيار يقلل من فرص الإصابة بسرطان البروستاتا .

– تخلص الجسم من السموم :
شرب ماء الخيار يزيد من كمية الماء في الجسم وبالتالي يزيد معدل التبول ومعه تخرج الفضلات والسموم من الجسم ويحسن نظام الأيض في الجسم .

– قوة العضلات :
يحتوي الخيار على مادة السيليكا وهي مادة تلعب دور هام في صحة الجسم وتدخل في تكوين النسيج الرابط في الجسم مما يحافظ على قوة العضلات ونموها بشكل صحي .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *