15 فائدة في بذور الكتان

نظرا للفوائد العظيمة الموجود في بذور الكتان تم استخدامه في العديد من وصفات الطعام في آسيا وأمريكا وأفريقيا ، حيث أنها غنية بحمض اللينولينك وغنية بدهون الأوميجا 3 وغنية بمادة الليجنان .

والمواد الفعالة السابقة تفيد في علاج العديد من الأمراض ، مثل أمراض القلب والسكري والمفاصل والالتهابات والحساسية والسرطان ، كما يحسن القدرة الإنجابية لدى السيدات كما تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والألياف .

الفوائد الصحية لبذور الكتان :
1- يحد من السعرات الحرارية التي نتناولها :
تحتوي بذور الكتان على ألياف تحافظ على مستوى السكر في الدم ، مما يقلل من الشراهة للطعام ويعد جزء هام من أي حمية غذائية.

2- العناية بالبشرة :
تعالج بذور الكتان التهابات الجلد المختلفة مثل في حالات حب الشباب والأكزيما ، كما أن وضعه بصورة موضعية على البشرة يقلل من حروق الشمس .

3- يمنع حدوث السرطان :
تحتوي بذور الكتان على مواد مضادة للأكسدة ، والتي تمنع بل وتحارب مرض السرطان ، كما تحتوي على مادة الليجنان التي تحافظ على توازن هرمونات الجسم ، كما يحتوي على الأوميجا 3 التي تقلل سرطان الثدي والبروستاتا والقولون .

4- العناية بالشعر :
تمنع بذور الكتان تقصف الشعر وتلف الأظافر ، بل ومفيدة في حالة حكة فروة الرأس عند الإصابة بالأكزيما .

5- يحسن صحة الجهاز الهضمي :
تحتوي بذور الكتان على الألياف الذائبة التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي بصفة عامة ، والغير ذائبة والتي تحافظ على صحة القلب عن طريق تقليل نسبة الكوليسترول الضار ، بل وتلك الألياف تحافظ على مستوى السكر في الدم مما تعد بذور الكتان مفيدة لمرضى السكري .

6- يحسن الصحة العامة :
تحتوي بذور الكتان على معظم أنواع فيتامين ب المركب ، كما يحتوي على فيتامين هـ المفيد لصحة الجلد والبشرة والعظام ، والكثير من المعادن مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم الذي يحافظ على صحة الأعصاب والحديد المفيد للدم ، بل والعديد من الإنزيمات المفيدة في عملية أيض الطعام

7- مصدر جيد للبروتين :
تحتوي بذور الكتان على نسبة كبيرة من الأحماض الأمينية ، مما يعد مصدر جيد للبروتين ويمد الجسم بمعظم حاجته من البروتين اليومي .

8- يمنع حدوث أمراض القلب :
تعد بذور الكتان مصدر جيد لمادة الفلافون جليكوسيد favone c-glycoside ، وهي مركبات متعددة الفينولات تثبط حدوث أكسدة الدهون ، بل وتقلل تجمع الصفائح الدموية وتجلطها ، بل وتقلل حدوث رقاقة في الأوعية الدموية والشرايين ، وكل ذلك يؤدي إلى تقليل فرص حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية .

9- يحارب الالتهاب :
تحتوي بذور الكتان على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية الأوميجا 3 ، والتي لا مثيل لها سوى في زيوت السمك وتعد أحماض الأوميجا 3 الدهنية ، هي أقوى مادة فعالة تحارب حدوث الالتهاب في الجسم ، وعادة ما يقود أي التهاب إلى العديد من الأمراض مثل أمراض القلب وحدوث الحساسية ، وحدوث مرض السكري وحدوث الأزمة الصدرية بل وبعض أنواع السرطان .

10- يحفز جهاز المناعة :
تحتوي بذور الكتان على مادة حمض ألفا لينولينك ومادة الليجنان ، وهما يساعدا في تحفيز جهاز المناعة كما يقلل الأمراض الناتجة عن الالتهاب ، مثل مرض الصدفية ومرض التهاب المفاصل الروماتيزمي ، وأمراض المناعة الذاتية مثل مرض الذئبة الحمراء .

11- يقلل أعراض ما قبل سن اليأس :
تحتوي بذور الكتان على مادة تسمى ليجنان ، وهي مادة بديلة لهرمون الأستروجين ، وبالتالي تناول بذور الكتان يساعد في الحصول على خصائص هرمون الأستروجين مما يقلل أعراض ما قبل سن اليأس .

12- يمنع هشاشة العظام :
تتميز بذور الكتان بنفس خصائص هرمون الأستروجين ، مما يقلل فرص الإصابة بمرض هشاشة العظام ، كما يقلل أمراض القلب والأوعية الدموية لدى السيدات بعد انقطاع الطمث .

13- يقلل أمراض المبايض :
الاستهلاك المنتظم لبذور الكتان لدى السيدات ، يقلل خلل وظيفة المبيض أو أي تغيرات في الدورة الشهرية .

14 – يقلل جفاف  العين :
تحتوي بذور الكتان على أوميجا 3 والتي تحافظ على صحة العين ، وتقلل تلف أعصاب العين .

15- يحافظ على صحة الكلى :
وجد أن بذور الكتان تقلل التهاب الكلى خاصة في حالة التهاب نفرونات الكلى .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *