الفوائد الصحية من تناول البطاطس

البطاطس هي إحدى الدرنات المنتشرة والمتاحة حول العالم طول العام, وهى نبات غير مكلف في زراعته،وهي غنية بالمواد الغذائية القيمة ، فهي تحتوى على الفيتامينات والألياف والمعادن التي تقي الجسم من الكثير من الأمراض.

حقائق سريعة عن البطاطس
أثبتت الدراسات إن البطاطس تقلل من الإمساك والالتهابات ،كما تحتوى ثمرة متوسطة من البطاطس على 164 سعر حراري ، والبطاطس المخبوزة هي غذاء مثالي واقتصادي في الشتاء ، فاستهلاك كمية كبيرة من الخضروات والفاكهة تقلل من مخاطر الإصابة بالكثير من أمراض العصر.

أهم الفوائد :

تؤثر على صحة العظام
تحتوي البطاطس على الكثير من المعادن مثل الحديد ، الفسفور ، الماغنيسيوم وأيضًا الزنك ، وتلك المعادن تحافظ على قوة و متانة العظام.

تؤثر على ضغط الدم
استهلاك أطعمة تحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم و نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يقلل من ضغط الدم ، لذا تعتبر البطاطس خافضًا طبيعيًا لضغط الدم لما تحتويه من معادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم.

تؤثر على صحة القلب
تحتوى البطاطس على كمية كبيرة من الألياف, والتي تعمل على تقليل مستوى الكولسترول في الدم وبالتالي تقلل من الإصابة بأمراض القلب.

تقلل الالتهابات
تحتوي البطاطس على مادة الكولين و هي مادة غذائية تؤثر على حركة العضلات , التحكم في المزاج , التعلم و الذاكرة ، كما تؤثر البطاطس على تكوين الأغشية الخلوية , نقل المؤثرات العصبية , امتصاص الدهون , التطور العقلي أيضًا .

الوقاية من مرض السرطان
تحتوي البطاطس على مادة فولات ، والتي تلعب دورًا في تكوين الحمض النووي (دي أن إيه) وإصلاحه أيضًا ،  مما يقي الجسم من تكوين بعض الخلايا السرطانية .

كما إن الألياف الموجودة في الخضروات والفاكهة تقلل من مخاطر الإصابة بسرطان القولون .

تحتوى البطاطس أيضًا على فيتامين ج الذي يعمل كمضاد للأكسدة ويقاوم تلف الخلايا الناجم عن الجذور الحرة مما يقي الجسم من الإصابة بالسرطان .

وقد أفاد باحثون بأن أكل البطاطس المسلوقة في الماء بدون إضافات وبدون ملح هو أحدث طريقة طبية لإنقاص الوزن ،وذلك لأنها تحتوي علي مواد تمتص الدهون من الجسم بطريقة لا تضر بالإنسان .

وأشار الأطباء إلي أن البطاطس المسلوقة بها مادة قادرة على امتصاص كل السموم من الجسم ، ولها فوائد أخرى يستفيد منها الجسم شأنها شأن العسل الأبيض .

تحسين الهضم
تحتوي البطاطس على الألياف ، والتي تعالج الإمساك وتنظم الهضم.

المحافظة على وزن صحي
تعتبر الألياف الموجودة في البطاطس عاملًا هامًا للحفاظ على وزن صحي.

التمثيل الغذائي
تعتبر البطاطس مصدر هام لفيتامين ب6 ، وذلك يلعب دورًا هامًا في التمثيل الغذائي للطاقة ، وذلك عن طريق تحويل النشويات و البروتين إلى سكريات وأحماض أمينية ، والتي يسهل إمتصاصها للحصول على الطاقة.

الحفاظ على نضارة الجلد
تحتوي البطاطس على فيتامين ج أيضًا ، والذي يعمل كمضاد للأكسدة ، ويقي الجلد من الضرر الناجم عن الشمس والتلوث والتدخين ، فيحافظ على البشرة نضرة وجميلة.

تقوية المناعة
أثبتت الدراسات أن البطاطس مصدرًا غنيًا بفيتامين ج ، والذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي ، ويقلل من حدة وفترةالإصابة بنزلات البرد.

التغذية
تمد البطاطس الجسم بعناصر غذائية هامة مثل فيتامين ج  وفيتامين ب6 ودهون ونشويات وبروتين وكالسيوم وماغنسيوم وفوسفور وصوديوم وحمض الفاليبوك وأيضًاالألياف التي تنظم الهضم.

كيف يتم إختيار البطاطس؟
هناك أنواع مختلفة من البطاطس منها الأحمر والأصفر والأبيض أيضًا ، وكل نوع ملائم لطريقة طهو معينه ، وعند إختيار البطاطس يجب أن تكون صلبة ، ذات قشرة مستديرة وناعمة الملمس ، وتجنب البطاطس التي يبدو عليها الاخضرار والتعفن.

كيف يتم تخزين البطاطس؟
يتم تخزين البطاطس في الظلام ، في بيئة جافة وأيضًا في درجة حرارة بين 7-10سلزيوس ، وذلك لأن تعرضها للشمس يتسبب في تلفها ، كما أن تخزينها في الثلاجة يحول محتواها من النشا إلى سكر مما يجعل طعمها غير مقبول.

أضرار البطاطس
تنتمي البطاطس إلى العائلة الباذنجانية ، وبعض نباتات هذه العائلة سامة ، فتعد أوراق وبراعم البطاطس سامة ، ويجب أن لا تؤكل.

سولانين
تحتوي البطاطس ذات اللون الأخضر على مادة السولانين،وهي مادة سامة تسبب أضرار صحية للجهاز الدوري و الجهاز التنفسي، وتتسبب أيضا في الصداع والإسهال.

اكريلاميد
عندما تطهى البطاطس في درجةحرارة أعلى من 120سلزيوس، تنتج مادة اكريلاميد ، والتي تتسبب في بعض أنواع السرطانات.

السمنة ومرض السكري
تحتوي البطاطس على كمية كبيرة من النشويات ، والتي قد تسبب السمنة ومرض السكري إذا تم استهلاكها بكمية كبيرة .

و أخيرًا فالطعام المتوازن الصحي من خضروات وفاكهة ، يقي الجسم من المشاكل الصحية ، والتنوع في الطعام أفضل من التركيز على نوع واحد من الطعام.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *