الفوائد الصحية لشرب الشاي المثلج

الشاي المثلج أو ice tea هو طريقة شائعة لتناول الشاي بعد تجميده أو بعد وضع مكعبات الثلج بداخله ، ويتم صنع الشاي المثلج من الشاي الأسود أو الأبيض أو الأحمر ، وهناك بعض أنواع من شاي الأعشاب تقدم مثلجة ويطلق عليها اسم الشاي المثلج أيضًا ، وهناك أنواع عديدة من الشاي المثلج في كل أنحاء العالم ويتم إضافة نكهات مختلفة لتحسين المذاق مثل الشاي المثلج بالليمون أو بالكرز أو بالخوخ أو بالبرتقال ،  وهناك طرق مختلفة أيضًا لإعداد الشاي المثلج على عكس الشاي العادي .

– طريقة عمل الشاي المثلج :
ويتميز الشاي المثلج بسهولة إعداده وتنوع طرق إعداده حسب النكهة المرغوب إعدادها وهناك نوعان من الشاي المثلج كالتالي :

– الشاي المثلج البسيط :
٤ أكياس من الشاي ( أي نوع )
٦-٨ أكواب من الماء المفلتر
٤ شرائح من الليمون

الطريقة :
في وعاء مصنوع من الفولاذ غير القابل للصدأ ضع كمية الماء المحددة وأتركها حتى تغلي ثم قم بتهدئة حرارة النار لأقل درجة وضع أكياس الشاي بداخل الماء وأتركه لمدة 10-14 دقيقة ثم أنزعه من على النار وأتركه يبرد لمدة 5-10 دقائق ثم قم بصب الشاي على مكعبات الثلج وقم بتقطيع شرائح الليمون عليه وأتركه في الثلاجة لمدة من 3 -5 دقائق قبل التقديم .

الطريقة الثانية لعمل شاي الشمس أو sun tea
٦ أكياس من الشاي الأسود
٦-٨ أكواب من الماء
٦ شرائح ليمون .
دورق مياه

الطريقة :
ضع الكمية المحددة من المياه في دورق ثم ضع أكياس الشاي بداخل دورق المياه وأتركه في الشمس لمدة من 4-5 ساعات ثم قم بإزالة أكياس الشاي وضع بداخل الدورق شرائح من الليمون ثم صبه على مكعبات الثلج .

– مكونات الشاي المثلج :
مكونات الشاي المثلج بسيطة وسهلة عبارة عن ماء وأكياس من الشاي ومنكهات طبيعية مثل العسل أو الليمون ويمكن إضافة نكهات أخرى مثل النعناع والقرفة .

 فوائد تناول الشاي المثلج :
– يساعد في خسارة الوزن الزائد :
يحتوي الشاي المثلج على كمية ضئيلة للغاية من السعرات الحرارية ومن المحليات الطبيعية مما يساعدك في رحلة خسارة الوزن خاصة إذا تم استبداله بدلًا من المشروبات الغازية المحلاة أو المشروبات الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من السكر بل وهو مشروب يساعدك على الشعور بالانتعاش والطاقة بدون تناول سعرات حرارية عالية .

– يعالج الأمراض المزمنة :
يحتوي الشاي الأسود على مواد فعالة وقوية تسمى الفلافنويد والتي لها علاقة مباشرة بمنع أمراض السرطان والأمراض المزمنة الأخرى وهي مواد مضادة للأكسدة تعادل تأثير الجذور الحرة في الجسم وبالتالي تقلل من الضغط التأكسدي والالتهابات .

– يحفز جهاز المناعة :
يحتوي الشاي على مواد مضادة للأكسدة تحفز جهاز المناعة وبالتالي تقوي من قدرة الجسم على صد الأمراض والميكروبات بل وبعض مشروبات الشاي المثلج المتوفرة تجاريًا تكون مدعمة بفيتامين C مما يساهم أيضًا في تقوية جهاز المناعة .

– يحافظ على صحة العظام :
يحتوي الشاي الأسود على الفلورايد والمنجنيز وهي عناصر تحافظ على صحة العظام وكثافتها وتمنع الإصابة بهشاشة العظام والفلورايد يقوي مينا الأسنان ويمنع تسوسها .

– يمنع أمراض القلب :
نظرًا لاحتواء الشاي الأسود على مواد مضادة للأكسدة وهي الفلافونويد مما يساهم في منع العديد من الأمراض المزمنة وأمراض القلب ويقلل التهاب الأنسجة الخاصة بالقلب والشرايين .

– ينظم مستوى سكر الدم :
عند تناول الشاي المثلج الغير مُحلى فذلك يساهم في تنظيم مستوى السكر في الدم .

– حقائق غذائية :
يحتوي الشاي الأسود المعياري على مستويات ضئيلة من البوتاسيوم والألياف الغذائية والمنجنيز والسكر والكافيين والفلورايد ومضادات الأكسدة وتختلف تلك الحقائق الغذائية حسب نوع الشاي المستخدم .

– آثاره الجانبية :
قد يسبب تناول الشاي المثلج الشعور بالصداع والتوتر وتكوين حصوات في الكلى وبعض مضاعفات مرض السكري لذا يفضل عدم الإكثار من تناوله وشربه بدون سكر .

– الكافيين :
رغم أن الكافيين يحفز النشاط واليقظة لكن الإكثار من الكافيين يسبب اضطرابات في النوم وتوتر وصداع وحموضة وعدم القدرة على التركيز .

– حصوات الكلى :
يحتوي الشاي على مادة الأوكسالات والتي تتحول في الجسم إلى حمض الأوكساليك وهو يسبب تكون حصوات الكلى والمرارة .

– مضاعفات مرض السكري :
إذا كنت تتناول الشاي المثلج بدون إضافة سكر فأنت بذلك تساهم في علاج مرض السكري لكن إذا كنت تتناوله بإضافة السكر فأنت بذلك تزيد مضاعفات مرض السكري .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *