سير الأطفال حفاة الأقدام يحسن أدائهم الحركي

تشير دراسة جديدة قام بها علماء من ألمانيا وجنوب أفريقيا إلى أن الأطفال الذين يسيرون حفاة الأقدام لفترات طويلة يتطورون وتنمو مهاراتهم الحركية بشكل أفضل من الأطفال الذين يرتدون أحذية .

وهذا لا يعني أن الطفل يجب أن يسير بدون حذاء طوال الوقت أو أنه سوف يمشي أسرع ولكن مهاراتهم سوف تتطور أفضل مثل مهارة القفز .

كيف تم إجراء الدراسة ؟
قام العلماء بإجراء ثلاثة اختبارات حركية ، لقياس توازن الأطفال وقد تضمنت الاختبارات العدو لمسافة 20 متر والوثب والوثب الطويل ، وتم إجراء هذه الاختبارات على 810 طفل من ثلاثة فئات عمرية (من 6 إلى 10 سنوات ، ومن 11 إلى 14 سنة ، ومن 15 إلى 18 سنة ) ، وكان نصف الأطفال من مدينة كيب الغربية في جنوب أفريقيا وهي منطقة ريفية وينمو أطفالها وهم حفاة الأقدام معظم الوقت ، أما النصف الآخر فهم من المناطق الحضرية في شمال ألمانيا ، وهؤلاء يرتدون أحذية معظم الوقت .

ماذا كانت نتائج الدراسة ؟
أظهرت نتائج الاختبار أن الأطفال الذين نموا في المناطق الفقيرة وكانوا معظم الوقت بدون حذاء قاموا بأداء أفضل في اختبارات التوازن والقفز الطويل ، وكان هذا الأمر بالنسبة للفئات العمرية الثلاثة .

ولكن هناك نتيجة أخرى توصلوا إليها وهي أن الأطفال الذين اعتادوا على الأحذية قد تفوقوا في اختبارات الركض عن الأطفال الآخرين .

ما هي العوامل التي أثرت في النتائج :
تم إجراء الاختبارات في دولتين مختلفتين وفي ظروف مناخية مختلفة ، لذلك يمكن أن يكون الطقس والبيئة من العوامل الرئيسية المؤثرة في نتائج الاختبارات .

كما أنه في حالة جنوب أفريقيا تم إجراء اختبار الركض في الهواء الطلق على أرضيات مختلفة ، بينما في ألمانيا تم عمل الاختبار في صالة رياضية مجهزة بأرضيات لامتصاص الصدمات وتحسين الأداء .

ومن الممكن أن يكون عدم ارتداء أحذية أو ارتداء أحذية مدرسية عادية في حالة أطفال جنوب أفريقيا قد منعهم من الركض بشكل جيد ، بينما في حالة أطفال ألمانيا فإن ارتداء الأحذية الرياضية المريحة قد ساعدهم على الركض .

ما هو استنتاجهم :
تشير النتائج إلى أن نمو الأطفال وهم حفاة الأقدام يحسن قدراتهم الحركية مثل قدرة القفز والتوازن ، وقد حث الباحثون الألمان والجنوب أفرقين الأطباء على ترك أطفالهم حفاة في بعض الأحيان (على الأقل حول المنزل ) لأن ذلك سيحسن مهاراتهم الحركية الأساسية ، ويعتقد أيضًا أنه يساعد في نمو العضلات والأربطة بشكل جيد .

هل هناك فوائد أخرى لركض الأطفال حفاة الأقدام :
هناك فوائد أخرى لسير الأطفال بدون أحذية منها 

إن الآباء دائمًا يحثون أطفالهم على ارتداء الأحذية لمنع إصابتهم بالجراثيم ولكن الحقيقة أن الأحذية بالفعل تحتوي على جراثيم أكثر مما نعتقد لأن تراكم الرطوبة بداخلها يجعلها مكان مثالي لنمو الجراثيم ، بينما عند ترك القدمين بدون حذاء تكونا في الهواء الطلق ولا تتكاثر عليها الجراثيم .

إن المشي حافي القدمين يحسن من الدورة الدموية ويحفز النهايات العصبية ، كما أنها تسمح للطفل بتلامس البيئة الطبيعية مثل العشب والحصى وذلك يؤثر في تشكيل عقولهم كما أنه يجعلهم حساسين أكثر تجاه البيئة .

ولذلك يجب على الآباء ترك أطفالهم بدون أحذية لبعض الوقت ولكن عليهم أن يتأكدوا أنهم يحملون مطهرات في حال تعرض الأطفال لجروح طفيفة أو خدوش .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *