اصنع بنفسك منظف لعدسات النظارات في المنزل

من الطبيعي جدًا أن تغطى نظاراتنا بالزيت عندما نكون خارج المنزل ، فالاحتكاك مع أيدينا أو عيوننا قد يخلق طبقة من الأوساخ تسبب تشويش الرؤية ، كما أنها قد تسبب بعض المشاكل مثل عدوى الملتحمة ، وفي بعض الأوقات قد يكون الأمر مزعج لدرجة أننا نبحث عن أي شيء في متناول أيدينا للتخلص من الغبار ، ولكن هناك بعض المواد المنزلية التي يمكنك استخدامها لصنع منظف منزلي الصنع لنظاراتك ، دعونا نلقي نظرة عليها .

1- محلول الصابون :
هذه هي أبسط طريقة والأكثر فعالية لتنظيف نظاراتك في المنزل ، وكل ما عليك هو إضافة بضعة قطرات من الصابون إلى وعاء من الماء الدافئ ، وضع النظارات في الوعاء وافركها بلطف ، ثم اغسلها مرة أخرى بالماء العادي ، ثم استخدم قطعة قماش قطنية نظيفة لتجفيف النظارات بعد الانتهاء .

2- غسول الأطفال :

يعتبر غسول الأطفال مفيد جدًا لتنظيف النظارات ، خذ كوبين من الماء المقطر ، وأضف إليهم ربع كوب من غسول الأطفال ، وضعهم في زجاجة ثم هزها رأسًا على عقب ، وضع 4 أو 5 قطرات من المحلل على العدسات وافركها بلطف ، وبعد الانتهاء قم بصقلها بقطعة قماش قطنية ناعمة ، كما يمكن أن تستخدم الماء المقطر بمفرده لتنظيف العدسات .

3- فرك الكحول :
يمكنك استخدام رذاذ الكحول مباشرة لتنظيف النظارات ، أو يمكنك تمييع كوب من الكحول في كوب من الماء وإضافة قطرة من صابون غسيل الأطباق السائل إليها ، وضع المزيج في زجاجة رذاذ وهزها جيدًا ثم وضع بضعة قطرات من المزيج على العدسات يوميًا ومسحها بقماش قطني نظيف .

ملاحظة: قد لا يكون الكحول مناسبًا لتنظيف الزجاج المطلي.

4-الليمون ومنظف الزجاج السائل :
يمكنك صنع منظف لنظاراتك عن طريق وضع كوب من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من الصابون السائل ، وصب هذا الخليط في ربع لتر من الماء الدافئ ، وضع القليل من هذا السائل على العدسات برفق ثم اشطف النظارات بالماء وامسحها بقطعة قماش ناعمة .

5-قماش الميكروفايبر:
يمكن شراء قماش المايكروفايبر بسهولة ، ويجب على كل من يرتدون النظارات أن يحتفظوا به باستمرار لأنه يزيل 99% من الأوساخ ، كما يمكن استخدامه لتنظيف عدسات الكاميرات .

6-الصابون القشتالي:
الصابون القشتالي له خصائص مطهرة ، ضع ربع ملعقة من الصابون في مقلاة وقم بإضافة الماء حتى يغطيها فقط ، واتركه يغلي لمدة 5 دقائق ، وتأكد من عدم وجود كتل ثم أضف ملعقة من الجلسرين وملعقة صغيرة من زيت سافراس ، وقم برفع المزيج من النار ، واتركه حتى يبرد ، ثم ضع كمية صغيرة من هذا المحلول على قطعة قماش ونظف العدسات ، ثم استخدم الماء العادي لتنظيف العدسة .

7- الخل الأبيض :
امزج كميات متساوية من الماء المقطر والخل الأبيض ، وصب الخليط في زجاجة رذاذ ويهز جيدا ، ثم رش هذا المحلول على كل عدسة وامسحه بقطعة قماش قطنية نظيفة 100٪ ، هذا هو الحل الأفضل لتنظيف النظارات البلاستيكية .

8-صودا الخبز:
اصنع معجون سميك من صودا الخبز والماء واستخدم قماش ناعم لتوزيع الخليط على العدسة بشكل دائري ، ثم اغسل النظارات بالماء البارد ، وجففها بقطعة قماش نظيفة .

ملاحظات :
يفضل شراء العدسات بطبقة حماية من الأشعة فوق البنفسجية.

احتفظ دائمًا بقطعة قماش مايكروفايبر في متناول يديك.

يجب غسل قماش التنظيف بشكل دوري.

نظف النظارات بانتظام.

لا تستخدم أبداً الأمونيا أو مواد التبييض التي تستخدم لتنظيف المرايا أو النوافذ حيث أن المواد الكيميائية الضارة تزيل الطلاء الخارجي للنظارات.

لا تستخدم الماء الساخن لأنه يقلل من عمر العدسة.

لا تضغط على العدسات أثناء التنظيف.

لا تستخدم أوراق التواليت أو المناشف للتنظيف الجاف لأن أليافها يمكن أن تخدش العدسات.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *