معلومات عن جزر القمر

هي دولة مستقلة تقع في المحيط الهندي قبالة الساحل الشرقي لأفريقيا عاصمتها موروني تتكون من ثلاث جزر وتطالب بضم الجزيرة الرابعة وهي جزيرة مايوت التي تحكمها فرنسا ، والثلاث جزر البركانية الأخرى زاخرة بالشعاب المرجانية و الحياة النباتية العطرة ، ولهاذه الدولة أهمية كبيرة في التجارة في المحيط الهندي بين شرق أفريقيا والموانئ الآسيوية مثل الهند واليابان .

اكتشاف هذه الجزر:
هناك اعتقاد بأن اكتشاف جزر القمر كان من قبل التجار العرب والفرس في العصور القديمة ، بدأ تطوير جزر القمر خلال القرنين التاسع والعاشر ، مع ظهور طرق التجارة بين القرنين الحادي عشر والخامس عشر وعبور المسلمين عليها ، ومن ثم أصبحت جزر القمر مركزًا تجاريًا مهمًا للبحارة الذين يبحثون عن الشعاب المرجانية والخرز والتوابل والذهب ، ولكن إنشاء قناة السويس قلل بشكل كبير من أهمية هذه الجزر ، لكنه لم يقلل من قيمتها الاستراتيجية .

الحياة الاقتصادية :
تعرضت جزر القمر للحكم الاستعماري الفرنسي وأصبحت مقاطعة فرنسية عام 1947 ، لكنها نالت استقلالها عام 1975 ، ومنذ ذلك الحين ، تعرضت الدولة لانقلابات عديدة واضطرابات سياسية وعدم استقرار ، ففي عام 1997 حاولت جزر أنجوان وموهيلي تحقيق الاستقلال من جزر القمر لاستعادة الحكم الفرنسي ، لكن فرنسا رفضت ذلك مما أدى إلى صراعات ضارية بين القوات والمتمردين.

فعندما يقترن زيادة عدد السكان مع قلة الموارد الطبيعية والإمدادات الغذائية المحدودة ، يصبح المستقبل غير واضح ، حيث تعتمد الجزر بشدة على استيراد الضروريات الأساسية ، التي في الغالب ما تكون عن طريق المعونة الخارجية ، كما أن نظام الرعاية الصحية غير كاف والأمية هناك منتشرة على نطاق واسع والدين الدولي في نمو .

أسماء جزر القمر الأربع:
جزيرة القمر الكبرى ‏: وهي عبارة عن هضبة وعرة ومجموعة من البراكين ، أعلى نقطة في الجزيرة هي الفوهة النشطة لبركان كارتالا ، وهو بركان كبير .

جزيرة أنجوان: ثاني أكبر جزيرة في جزر القمر ، وبها حمم بركانية وجبال بركانية ثلاثة .

جزيرة موهيلي: تحتوي على سلسلة جبلية صغيرة ، وبعض الغابات ذات الأمطار الغزيرة ، والحمم البركانية القديمة التي تصب فيها والتي تآكلت بمرور الوقت ، وسلسلة من الوديان التي تشكلها الأنهار الصغيرة .

جزيرة مايوت: وهي أقدم الجزر وقد تآكلت بشكل كبير مع مرور الوقت ، وبها سلسلة من الجداول الصغيرة للمياه العذبة ،

المناخ:
يستمر موسم الأمطار في جزر القمر من نوفمبر إلى نهاية أبريل ، ويمتاز جوها بالمناخ والظروف الاستوائية من درجات الحرارة العالية والرطوبة ، كما أنه في بعض الأحيان تضربها الأعاصير ، ويكون الجو معتدلا من مايو إلى أكتوبر .

علم جزر القمر :
يتكون العلم من أربعة ألوان أفقية تبدأ من الأعلى باللون الأصفر والأبيض والأحمر والأزرق والمثلث المتساوي الأضلاع باللون الأخضر عند سارية العلم ، وهلال أبيض في وسط المثلث به أربعة نجوم وتمثل الجزر الرئيسية في البلاد على الرغم من أن جزيرة مايوت مازالت تابعة لفرنسا .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *