فوائد شاي حليب اللؤلؤ التايواني

شاي حليب اللؤلؤ التايواني أو شهرته بشاي الفقاعات ، هو أحد أنواع الشاي التي نالت شعبية كبيرة في الأونة الأخيرة بدءًا من تايوان وحتى العديد من البلدان الأخرى ، وكان المشروب الأول لدى أطفال المدارس في تايوان ثم نال شعبية بين البالغين .

– ما هو شاي الفقاعات ؟
هو شاي يحتوي على كرات أو حبات التابيوكا ويسمى شاي حليب اللؤلؤ أو شاي بوبا أو عصير بوبا ، وهو عبارة شاي سواء أسود أو أبيض أو أحمر ويخلط بالحليب أو عصير الفاكهة وجيلي الفواكه وكرات التابيوكا مع مكعبات من الثلج .

وتخلط جميع المكونات المستخدمة فيتكون مشروب كثيف القوام ويتم استخدام نكهات متعددة ، لكن أشهرها هو شاي الفقاعات الأخضر بالحليب ، وهناك آلاف الوصفات الخاصة بعمل شاي الفقاعات وكل نوع منه له عناصر الغذائية وفوائده الصحية .

– أنواع شاي الفقاعات :
١- شاي بنكهة الفاكهة : وهو أشهر أنواع شاي الفقاعات ويتم استخدام أنواع عديدة من الفاكهة مثل الفراولة والمانجو والتفاح الأخضر واللوتشي والبطيخ والعنب والأناناس والموز والكانتالوب والكيوي .

2- شاي الحليب : حيث يتم استخدام الحليب أو الحليب المكثف أو حليب جوز الهند أو حليب الصويا أو حليب اللوز .

3- شاي الحليب والفاكهة : هو مزيج من الشاي مع الحليب والفاكهة وجيلي الفاكهة .

وأنتشر ذلك النوع من الشاي في أكثر من ٣٠ دولة وهناك نحو أكثر من ٨٠٠ قصة عن أصل ذلك الشاي في الولايات المتحدة الأمريكية فقط .

– ماذا تشبه نكهة شاي الفقاعات ؟
تعتمد نكهة الشاي على نوع الفاكهة والمنكهات المستخدمة لصنع الشاي فقد يشبه المشروبات المحلاة أو يشبه المكسرات والبعض حلو والبعض لاذع أو حامضي النكهة .

– السعرات الحرارية الموجودة في شاي الفقاعات :
حصة واحدة من شاي الفقاعات بالحليب تحتوي على ٢٩٩ سعر حراري ونحو ٣٨ جرام من السكر .

– هل شاي الفقاعات مفيد ؟
يعد شاي الفقاعات مشروب رائع ومفيد خاصة عند تجنب وضع المزيد من السكر بداخله ، لأن عادًة ما يستخدم حليب مكثف ويوضع به المزيد من السكر وبالتالي ترتفع سعراته الحرارية .

– الفوائد الصحية لشاي الفقاعات :
– يحفز مستوى الطاقة :
يستخدم الشعب التايواني شاي الفقاعات كأحد مشروبات الطاقة وذلك لأنه يحتوي على الكافيين من الشاي ، ويحتوي على قدر كبير من السكر وكلها تزيد من معدلات الطاقة في الجسم .

– يقوي جهاز المناعة :
أشهر أنواع شاي الفقاعات هو الذي يتم فيه استخدام الشاي الأخضر والذي يحتوي بدوره على نسبة عالية من مضادة الأكسدة مثل الفينولات المتعددة ومادة الكاتيكين ، وكلها تمنع الضغط التأكسدي وتحفز جهاز المناعة .

كما أن إضافة الفاكهة الطازجة مثل الفراولة أو المانجو أو الكيوي تساعد الجسم في الحصول على قدر من فيتامين C ، وهو بدوره ينشط جهاز المناعة أيضًا .

– يمنع السرطان :
يحتوي الشاي الأخضر على الفينولات المتعددة ومادة epigallocatechin ، وهما عناصر لها تأثير مباشر على الجذور الحرة التي تثبتت انحراف الخلايا وحدوث مرض السرطان .

– يحافظ على صحة القلب :
يحتوي الشاي نفسه بدون إضافة السكر على مواد مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة وهي تمنع الجلطات وتقوي جدار الأوعية الدموية .

– الآثار الجانبية :
قد يحدث زيادة في الوزن إذا لم يتم تقنين كميات السكر المستخدمة لإعداد مشروب شاي الفقاعات خاصة إنه يحتوي على عصير فاكهة محلاة وحليب مكثف ومحلى ، ويحتوي على قدر كبير من السعرات الحرارية تصل إلى 350 سعر حراري في المشروب الواحد .

– قد يسبب مضاعفات لمرضى السكري وذلك لأن كرات التابيوكا المستخدمة هي نوع من الكربوهيدرات البسيطة ، بل ونظرًا لاحتوائه على كمية كبيرة من السكر فلهذا لا ينصح مرضى السكري بتناوله .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *