أكثر أسباب الهجرة شيوعًا

يهاجر الناس لعدد من الأسباب ، وعادة ما تندرج أسباب الهجرة تحت مظلة عدة المجالات وهي :

المجال البيئي ؛ لأن تغير المناخ بصورة لا تُحتمل وكثرة الكوارث الطبيعية وغيرها مما يتعلق بالبيئة قد يكون سبب أساسي للهجرة ، والمجال الاقتصادي وذلك بسبب الانتقال إلى عمل أفضل أو اتباع مسار وظيفي معين ، والمجال الثقافي حيث تعد الحرية الدينية والتعليم سببًا رئيسيًا للتفكير في الهجرة .

وأيضًا المجال السياسي قد يؤثر على قرار الهجرة ، وذلك بسبب وجود الحرب الأهلية أو الهروب من الاضطهاد السياسي ، وأخيرًا المجال الاجتماعي حيث يعتبر الانتقال إلى حياة أفضل أو الاقتراب من أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء سببًا مهمًا للهجرة .

طريقة التفكير الصحيحة عند اتخاذ قرار الهجرة
معظمنا يعرف أن الناس يهاجرون لعدة أسباب في أغلب الوقت تكون مقنعة ، ومع ذلك غالبًا ما نفشل في إدراك وجهة نظرهم في التوصل إلى قرار بالهجرة ؛ لذلك عند النظر إلى الأسباب الأساسية للهجرة يجب أن يفكر الناس في الإيجابيات والسلبيات ومزايا وعيوب الهجرة أو البقاء .

كما يجب أن يفكر الناس أيضًا في الفرص القريبة أو الجذابة والظروف الفعلية لهذا الموقع الجديد ، وهناك أيضًا عدة نقاط يحتاجون إلى النظر فيها منها تكاليف السفر ، وتوقيت السفر والمسافة ، وأخيرًا الحواجز الثقافية والاجتماعية والدينية التي قد يواجهونها .

عوامل اتخاذ قرار الهجرة
في هذه المرحلة سنقوم بتصنيف أسباب الهجرة إلى عاملين رئيسيين هما :

عوامل الدفع
هي أسباب ترك مكان معين أو الهجرة من مكان ما بسبب صعوبات معينة مثل نقص الغذاء ، والحرب ، والفيضانات ، والكوارث ، وفشل زراعة المحاصيل ، والجفاف ، ومعدل الجرائم العالي ، ونقص الخدمات ، وانعدام الأمن ، والفقر .

عوامل الجذب
هي أسباب الانتقال إلى مكان معين أو الهجرة  إلى مكان ما بسبب طموح أو حلم أو الحصول على شيء مرغوب فيه مثل وفرة الطعام ، ومناخ وخدمات أفضل ، والمزيد من الحرية ، ووفرة فرص العمل ، وقلة المخاطر الطبيعية ، والمزيد من الأراضي الخصبة ، والمزيد من الثروة ، والاستقرار السياسي والأمني .

أهم أسباب الهجرة

مستوى معيشة مرتفع
يركز بعض الأشخاص بشدة على “مستوى المعيشة المرتفع” ، وغالباً ما يُرى أن الآباء يرسلون أبناءهم إلى الخارج لتحقيق حياة أفضل لهم من حيث المستوى المهني والمادي وأسلوب الحياة عمومًا ، وهو ما قد لا يكونوا قد اكتسبوه في حياتهم .

الأسباب السياسية
غالبًا ما يرتبط أمر الهجرة بالأمور السياسية ، حيث يعتقد البعض أنهم لا ينالون الحرية السياسية الكافية في بلادهم ؛ لذا فإنهم يهاجرون إلى دول أخرى بحثًا عن الشيء نفسه ، كما أن بعض الناس يغيرون جنسيتهم للحصول على هوية جديدة وبالتالي الحصول على الحقوق السياسية التي يتمنونها .

الظروف البيئية المختلفة
تمثل الكوارث الطبيعية والتآكل والعوامل البيئية الأخرى الناجمة عن تغير المناخ تهديدات حقيقية تؤثر بشكل غير مناسب على الأشخاص الذين يعيشون في الفقر ، وفي الواقع تشير منظمة “كريستيان إيد” إلى أنه قد يتم تشريد مليار شخص في السنوات الخمسين القادمة بسبب تفاقم آثار تغير المناخ .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *