فوائد بذور الشيا للبشرة والشعر

بذور الشيا هي بذور صغيرة بنية وسوداء اللون صالحة للأكل تنتمي لعائلة النعناع ، ويوجد بها الكثير من المعادن المفيدة مثل الكالسيوم والنحاس والزنك والماغنسيوم والفوسفور والحديد وعدد من الفيتامينات الأخرى ، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية كالأميغا 3  ومضادات الأكسدة التي تحمي فروة الرأس والشعر من الجراثيم ، كما أنها صالحة للأكل وتعتبر بذور الشيا جيدة جدًا لكل من الشعر والبشرة.

ولكن هل تعرف كيف تختار أفضلها لشعرك وبشرتك دعونا نلقي نظرة على فوائد بذور الشيا لكل من البشرة والشعر:
الحصول عل بشرة صحية ومتوهجة:
تعد بذور الشيا مصدرًا هامًا لتغذية البشرة بسبب وجود أحماض الأميغا 3 مما تجعلها تترك البشرة شابة ومتوهجة بسبب العمل على زيادة مستوى الكولاجين والذي بدوره يساعد على الحالة الثابتة والمستقرة لشكل البشرة.

تمنح بشرتك الرطوبة المطلوبة:
تعتبر بذور الشيا غنية بالماء اللازم لترطيب الجلد، وتحسن من مظهر البشرة وتجعلها ذات ملمس ناعم، من الممكن استخدمها على الجلد الخشن على الركبتين والمفاصل وكذلك على الجلد المتشقق ويمكن استخدمها على كافة الأجزاء الجافة في الجسم، كما أن الزيت من عناصر الترطيب الفعالة التي تترك بشرتك ناعمة ورطبة.

القضاء على حب الشباب والبثور:
البثور شيء سيئ للغاية والجميع يكرهها يتم ظهورها بسبب زيادة إفرازات المواد الدهنية، ويمكن لبذور الشيا أن تقلل من إنتاج المواد الدهنية بالتالي تمنع من ظهور الحبوب والبثور بشرط التطبيق بصورة منتظمة.

إزالة الجلد الميت:
تعتبر بذور الشيا من المواد الغنية بالزنك بجانب احتوائها على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعزز من التخلص من الجلد الميت الذي يسبب الحكة في البشرة.

بشرة خالية من العيوب:
هنالك العديد من المنتجات المتواجدة في السوق التي تعمل على شد البشرة وتجعلها خالية من العيوب ولكنها بالفعل هل تؤثر ولها فعالية ؟ في الأغلب لا أو أنها تعطي نتائج بطيئة جدًا بجانب الأعراض الجانبية لها ، ولكن قناع الوجه المصنوع من بذور الشيا يجعل البشرة خالية تمامًا من العيوب.

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من بذور الشيا
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
  • معلقة كبيرة من عصير الليمون

قومي بخلط المكونات جيدًا وضعي القناع على بشرتك لمدة 15-10 دقائق، ثم اغسلي وجهك بالماء البارد واتركي بشرتك حتى تجف ، يمنحك هذا القناع بشرة خالية من العيوب في أيام قليلة.

مكافحة الشيخوخة المبكرة وعلامات التقدم في السن:
تحتوي بذور الشيا على كميات كبيرة لفيتامين e  مما يجعلها تقاوم علامات التقدم بالعمر والشيخوخة المبكرة وتمنع من ظهور التجاعيد والخطوط وترطب البشرة من العمق .

الحصول على شعر لامع:
لا توجد شامبوهات تعطي نتائج مبهرة بنسبة 100% ولكن بذور الشيا تجعل شعرك لامع وصحي ، كما يمكن عمل قناع للشعر من بذور الشيا لجعل شعرك لامع وبراق.

المكونات:

  • 5-4 ملاعق من زيت جوز الهند
  • ملعقة كبيرة من خل التفاح
  • 2 ملعقة كبيرة من بذور الشيا
  • ملعقة كبيرة من العسل

الطريقة : قومي بمزج المكونات حتى تكوني عجينة متماسكة وضعي المزيج على شعرك واتركيه من 15-20 دقيقة ثم اشطفيه جيدًا مع شامبو لطيف عند استخدامك هذا القناع بشكل منتظم سوف يمنحك شعر لامع وحريري.

تقوية الشعر:
يمكن أن تساعدك بذور الشيا  على زيادة قوة الشعر وجعل شعرك قوي من الداخل لأنها تحتوي على الكيراتين ، وهو البروتين الأكثر صحة وفائدة للشعر ويساعد على جعل شعرك قوي ويحميه ويغلف الشعر ويصلح الشعر المتضرر.

زيادة معدل نمو الشعر:
تركيز النحاس ببذور الشيا يجعله مناسب جدًا لتعزيز نمو الشعر، فتساعد البذور على زيادة النمو الطبيعي للشعر وتحافظ أيضًا على لونه الطبيعي ومنع ظهور الشعر الأبيض.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *