أخطر أنواع العناكب في العالم

هل تخشى العناكب ؟ يوجد من العناكب تلك الحشرات الزاحفة ذات الثمانية أرجل عدة أنواع ، وحتى يكون خوفك منها مبررًا ، فسوف نخبرك عن أخطر أنواع العناكب السامة على مستوى العالم وهو عنكبوت أتراكس روبوستس  .

 أتراكس روبوستس :
يعرف هذا العنكبوت أيضًا باسم عنكبوت سيدني قمعي الشبكة ، وهذا النوع من العناكب يحمل سم قوي يمكنه أن يقتل في خلال 15 دقيقة ، وعلى الرغم من أن أنثى هذا العنكبوت أكثر شراسة من الذكور ، ولكن الذكور فقط هم من يحملون السم القاتل .

الشبكة :
وتتميز ذكور هذه العناكب بأن حجمها لا يتجاوز بضع بوصات ولكن لها القدرة على بناء شبكات تمتد لمسافة قدمين تحت الأرض ، وتبدأ هذه العناكب في بناء تلك الشبكة عن طريق حفر حفرة على سطح الأرض ثم تقوم بتغطيتها بطبقة من الحرير اللزج بحيث تصبح فخ لاصطياد الفرائس ، وفي نفس الوقت فإنها تبني شبكة عملاقة تحت سطح الأرض لتكون ملجأ لها تذهب إليه بعض اصطياد فريستها .

السم :
يتميز هذا النوع من العناكب بامتلاك أنياب كبيرة تحمل بداخلها السم ، وهذه الأنياب قادرة على ثقب الأظافر والجلود والأحذية ، وتتسبب لدغة هذا العنكبوت في حدوث ألم شديد في موضع الحقن ، وخلال دقائق تبدأ الآثار العصبية في الظهور ،ومن هذه الأعراض حدوث قيء وتعرق شديد والبكاء وتشنج العضلات و ارتفاع ضربات القلب مع انخفاض في ضغط الدم .

وعلى الرغم من أن 10% فقط من الحالات التي تتعرض لسم عنكبوت سيدني تقع فاقدة الوعي أو تدخل في غيبوبة ، إلا أن هذه الأعراض تفوق الأعراض التي يحدثها سم الأنواع الأخرى من العناكب .

وترجع خطورة لدغة عنكبوت سيدني إلى السرعة التي يعمل بها السم ، وفي حالة إصابة أي شخص بلدغة من هذا العنكبوت فإن الأطباء يطلبون إحضار العنكبوت الذي قام باللدغ ، وعلى الرغم من أن هذا النوع من العناكب يضر كثيرًا بالإنسان ، إلا أن تأثيره قليل على الثدييات الأخرى ، مثل الأرانب التي تستخدم في إنتاج مضادات لسم عنكبوت سيدني .

الموطن :
يعيش هذا العنكبوت القاتل في استراليا وتحديدًا في أكبر مدينة فيها ، مدينة سيدني ، ومن الغريب أن هذا العنكبوت قد اختار أكبر تجمع بشري في القارة كلها ليصبح موطنًا له ، وهو يعتبر موطنه الوحيد ، ويستوطن هذا العنكبوت في دائرة نصف قطرها حوالي 60 ميلًا في منتصف مدينة سيدني وليس في المناطق النائية منها كما هو متوقع .

ومن الغريب أيضًا أن هذه العناكب تظهر نوع من العدائية الشديدة تجاه البشر ، حيث أنها تفضل الانقضاض عليهم حين تراهم بدلًا من الفرار أو الاختباء

الحقيقة حول سم عنكبوت سيدني :
على الرغم من العلماء قد صنفوا هذه العناكب على أنها أكثر العناكب سمية ، إلا أن 1 فقط من كل 10 يتعرضون للدغات تلك العناكب يحتاجون للتدخل الطبي ، ومنذ اكتشاف مضادات السموم لم يقتل أي شخص بسبب لدغة هذا العنكبوت .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *