مكملات زيت السمك قد تسبب سرطان البروستاتا لدى الرجال

من الآن فصاعدا يجب على الرجال أن يكونوا حذرين من تناول مكملات الأحماض الدهنية أوميغا 3 ، فقد أظهرت بحوث جديدة من المعهد الوطني للسرطان تربط بين زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا وتناول هذه المكملات .

تقدم دراسة جديدة نشرت بمجلة المعهد الوطني للسرطان أدلة على أن الرجال الذين لديهم تراكيز عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية في دمائهم بكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا ، وهو أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين الرجال .

فوائد زيت السمك الشائعة :
تعتبر الأحماض الدهنية طويلة السلسلة في الأسماك ضرورية لصحة الإنسان لأننا لا نصنع مثل هذه الأحماض الدهنية في أجسامنا ، فالأحماض الدهنية أوميغا 3 تقلل من الالتهاب ، وهي جيدة للنمو العقلي وتحسين المزاج ، وإمداد الجسم بالطاقة ، وقد وجدت العديد من الدراسات أنها يمكن أن تكون جيدة لصحة القلب ويمكن أن تساعد في خفض نسبة الكوليسترول .

الأحماض الدهنية أوميغا 3 شائعة التواجد في الأسماك مثل سمك السلمون ، وزيت بذرة الكتان ، والمكسرات ، وبعض التوابل ، وبسبب آثارها الإيجابية على الصحة أصبحت مكملات زيت السمك واحدة من أكثر أنواع المكملات شيوعا في الأسواق .

الدراسة تربط بين سرطان البروستاتا ومكملات زيت السمك:
سرطان البروستاتا هو واحد من أكثر أنواع السرطان شيوعا في الرجال ، يحدث المرض عندما تبدأ خلايا البروستاتا عند الرجل في التكاثر بطريقة غير طبيعية.

قام فريق البحث المكون من خبراء في المؤسسات الرائدة في جميع أنحاء أمريكا بدراسة 834 رجلاً تم تشخيص إصابتهم بسرطان البروستاتا ومن بين هؤلاء كان 156 منهم مصابين بسرطان بمرحلة متقدمة .

ووجد الباحثون أن الرجال الذين لديهم أعلى تركيزات من الأحماض الدهنية أوميجا 3 المشتقة من الأسماك في دمائهم كانوا أكثر عرضة بنسبة 43 في المائة للإصابة بالسرطان مقارنة بالرجال الذين لديهم نسبة تركيزات أقل .

حمض اللينوليك
على الجانب الآخر ، وجدوا أن الرجال الذين لديهم تركيزات أعلى من حمض اللينوليك ، وهو حمض أوميغا 6 الدهني ، كان لديهم انخفاض في حالات سرطان البروستاتا ، ويتواجد حمض اللينوليك في تركيزات عالية في القرطم وعباد الشمس و بذور الخشخاش و بذور العنب ووزيوت زهرة الربيع ، كما أنه يوجد في زيت الزيتون والذي به نسبة عالية في أحماض أوميغا 3 الدهنية .

ما يمكنك القيام به الآن
على الرغم من أن زيت السمك يعتبر مفيدًا لصحتك العامة ، إلا أنه ليس من الواضح نوع التأثير الذي قد يكون له على البروستاتا ، لذا تشاور مع طبيبك قبل إضافة زيت السمك إلى نظامك.

وتأكد من ذكر أي تاريخ مرضي لسرطان العائلة، فهذه المعلومات ستساعد طبيبك على تحديد ما هو الأفضل لصحتك الشخصية.

كما يقول الباحثون إنه في ظل الدراسة الجديدة ، على الأطباء أن يفحصوا خطر سرطان البروستاتا لدى الرجل قبل التوصية بأحماض أوميجا -3 الدهنية في الأطعمة أو المكملات الغذائية .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *