مزايا و مساوئ الطاقة الشمسية

ما هي الطاقة الشمسية؟
يعتبر ضوء الشمس مصدرًا هامًا للطاقة المتجددة ، والتي يمكن تحويلها إلى طاقة قابلة للاستخدام من خلال الخلايا الشمسية ، فهناك نوعين رئيسيان من الطاقة الشمسية ، وتعمل الألواح الشمسية الكهروضوئية على تحويل الطاقة الضوئية للشمس مباشرة إلى طاقة كهربائية ، وذلك باستخدام خلية كهروضوئية تحتوي على مادة شبه موصلة ، وهي بذلك تحول الطاقة الشمسية الضوئية إلى طاقة كهربائية ، وأيضًا يمكن تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة حرارية ، وتتحول تلك الطاقة الحرارية إلى طاقة ميكانيكية ، وبالتالي تنتج نظم الكهرباء الحرارية الشمسية.

مزايا الطاقة الشمسية
-الطاقة الشمسية هي مصدر طاقة نظيفة ومتجددة.
-يمكن إنتاج الطاقة الشمسية مجانًا،عن طريق تركيب خلايا شمسية.
-تستمر الطاقة الشمسية إلى الأبد، بينما يقدر أن احتياطي النفط العالمي سيستمر ما بين 30 إلى 40 سنة فقط.
-الطاقة الشمسية لا تسبب أي تلوث.
-الخلايا الشمسية لا تسبب أي ضجيج على الإطلاق بالمقارنة بالآلات العملاقة المستخدمة لضخ النفط ، والتي تعد صاخبة للغاية وغير عملية.
-لا تحتاج الخلايا الشمسية إلى الكثير من أعمال الصيانة للحفاظ على تشغيلها، لأنه لا توجد أجزاء متحركة في الخلية الشمسية مما يجعل إتلافها أمرًا مستحيلًا.
-على المدى الطويل ، يمكن أن نحصل استثمارات جيدة ذات عائد مرتفع بسبب كمية الطاقة المجانية التي يمكن أن تنتجها الخلايا الشمسية ، ويقدر أن 50٪ من الطاقة المستخدمة في الأغراض المنزلية ، ستنتج من الخلايا الشمسية.

مساوئ الطاقة الشمسية
– تتكلف الخلايا الشمسية مبالغ عالية في تركيبها ، مما أدى إلى تأخر زمني لعدة سنوات لاستخدام الطاقة الشمسية وتحقيق الإستثمارات المرجوة.
– يعتمد توليد الكهرباء بشكل كامل على الدول التي تتعرض لأشعة الشمس ، ويمكن أن يكون هذا محدودًا بمناخ الدول.
– محطات الطاقة الشمسية لا تتطابق مع ناتج الطاقة لمحطات الطاقة التقليدية ذات الحجم المماثل ؛ كما تعتبر أيضا مكلفة للغاية في بناءها .
– يتم استخدام الطاقة الشمسية لشحن البطاريات حتى يمكن استخدام الأجهزة التي تعمل بالطاقة الشمسية ليلاً ، وغالباً ما تكون هذه البطاريات كبيرة وثقيلة ، وتستهلك مساحة كبيرة وتحتاج إلى الاستبدال من وقت لآخر.

واخيرًا، الطاقة الشمسية هي الضوء والحرارة المنبعثان من الشمس اللذان قام الإنسان بتسخيرهما لمصلحته منذ العصور القديمة باستخدام مجموعة من وسائل التكنولوجيا التي تتطور باستمرار .

وتضم تقنيات تسخير الطاقة الشمسية استخدام الطاقة الحرارية للشمس سواء للتسخين المباشر أو ضمن عملية تحويل ميكانيكي لحركة أو لطاقة كهربائية ، أو لتوليد الكهرباء عبر الظواهر الكهروضوئية باستخدام ألواح الخلايا الضوئية الجهدية بالإضافة إلى التصميمات المعمارية التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية ، وهي تقنيات تستطيع المساهمة بشكل بارز في حل بعض من أكثر مشاكل العالم إلحاحا اليوم.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *