أنواع الطاقة

ما هي الطاقة؟
الطاقة هي القدرة على بذل جهد والقدرة على إحداث تغييرأيضًا ، ويمكن للطاقة أن تاخذ أشكالًا متنوعة ، ومنها الطاقة الكهرومغناطيسية والطاقة النووية والطاقة الإشعاعية والطاقة الحرارية والطاقة الكيمائية والكهربية وأيضًا الطاقة الحركية .
وتستخدم تلك الطاقة في الإضاءة والشعور بالدفء وإدارة الألات في المصانع ،وفي الأغراض المنزلية أيضًا.
كما يمكن تحويل جميع أنواع الطاقة من شكل إلى أخر ، بمساعدة أدوات بسيطة أو أحيانا تستلزم تقنيات معقدة.

ويمكن تصنيف مصادر الطاقة إلى نوعين رئيسين:

مصادر الطاقة غير المتجددة
يشكل الوقود الحفري مصدرًا هامًا للطاقة ، مثل الفحم والبترول والغاز الطبيعي ، ويعتبر اليورانيوم أيضًا مصدر غير متجدد للطاقة ، بالرغم من أنه لا ينتمي للوقود الحفري ، ويتم تحويل اليورانيوم أيضًا إلى وقود ،ويستخدم في محطات الطاقة النووية ، وباستهلاك هذه المصادر غير المتجددة ، تتعرض للنفاذ .

وتعتبر عملية استخراج الوقود عملية ضارة للمناطق الأحيائية التي يتم استخراجه منها ، حيث أن الوقود الحفري يتعرض لعملية الأحتراق اللازمة لإنتاج الطاقة ، وتعد عملية الأحتراق مصدرًا رئيسيًا للتلوث ، ومن الغازات الناتجة من الأحتراق غاز أول أكسيد الكربون ، وغاز ثاني أكسيد الكبريت ، واللذان يساهمان بقدر كبير في مشاكل بيئية خطيرة مثل الإحتباس الحراري و الأمطار الحمضية.

مصادر الطاقة المتجددة
مصادر الطاقة المتجددة لا تنضب ولا تنفذ ، ويمكن تكرار استخدامها ، وتشمل مصادر الطاقة المتجددة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية وطاقة الكتلة الحيوية والطاقة الجوفية الحرارية ، وهذه المصادر تحقق نسبة أقل من التلوث البيئي ، في استخراجها وإنتاجها أيضًا ، بالمقارنة بالطاقة غير المتجددة.
• تعتبر الشمس مصدرًا للطاقة الشمسية ، ويستخدم بعض الناس الخلايا الشمسية في منازلهم لتوليد الطاقة الكهربية من الطاقة الضوئية الشمسية.
• تعتبر الرياح أيضًا مصدرًا هامًا من مصادر الطاقة ، حيث تستخدم الطواحين الهوائية في توليد الكهرباء من طاقة الرياح.
• يستخرج المهندسون البخار والماء شديد السخونة من القشرة الأرضية لتوليد الكهرباء أيضًا ، وتسمي هذه الطاقة بالطاقة الحرارية الجوفية.
• كما تعتبر طاقة الكتلة الحيوية مصدرًا اخر من مصادر الطاقة المتجددة ، وهي طاقة ناتجة من حرق المنتجات الطبيعية مثل الخشب وروث الحيوانات وغيرها، بقصد الحصول على طاقة حرارية.
• الطاقة الكهرومائية وهي طاقة تتولد من السدود والأنهار ،وتنتج هذه الطاقة من قوة دفع المياه التي تدير التوربينات، والتي بدورها تنتج طاقة كهربية .
• تستخدم طاقة المد والجزر في بعض المناطق ،في إنتاج الطاقة الكهربائية أيضًا.

ويعتبر ترشيد استهلاك الطاقة ،سواء بخفض الكمية المستهلكة من الطاقة بأنواعها، أمرًا ضروريًا، وذلك بهدف الحفاظ على البيئة، والتوفير في نفقات استهلاك الوقود أيضًا.

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *