الفوائد الصحية لتناول الشاي الاخضر

تعد الصين والهند هما الموطن الأصلي للشاي الأخضر ، ونال شعبية عالمية نظرًا لفوائده الصحية المتعددة ، فيعد الشاي من أكثر المشروبات استهلاكًا بعد الماء ، وحوالى 78% يستهلكون الشاي الأسود بينما 20% يستهلكون الشاي الأخضر .

كل أنواع الشاي تحضر من تجفيف أوراق نبات الكاميليا ساينينيس ، ومستوى الأكسدة التي تتعرض له أوراق ذلك النبات هو الذي يحدد نوع الشاي ، ويعتبر الشاي الأخضر من أنواع الشاي التي تحضر من الأوراق الغير متأكسدة ولذلك يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة .

ويستخدم الشاي الأخضر منذ القدم في الطب الشعبي في الصين والهند ، وهناك فوائد جمة في شرب الشاي الأخضر ، منها أنه يمنع حدوث مرض السرطان .

الفوائد الصحية في شرب الشاي الأخضر :
– الشاي الأخضر يمنع حدوث السرطان :
طبقًا لما أقره المعهد الدولي للسرطان ، أن الشاي الأخضر يحتوي على فينولات متعدده تحد من نمو الأورام بل ويحمي من التلف الذي ينتج من التعرض للأشعة الفوق بنفسجية الضارة .

كما أثبتت العديد من الدراسات فاعلية الشاي الأخضر في القضاء على عديد من الأمراض السرطانية ، مثل سرطان المبايض والمثانة والثدي والرئة والحلق والقولون والجلد والبروستاتا ، والمعدة ويجب تناول من 2-10 أكواب من الشاي الأخضر يوميا حتى نحصل على فائدته في القضاء على السرطان

– الشاي الأخضر مفيد لصحة القلب :
نشرت المعهد الطبي الأمريكية مقال في جريدته في عام 2016 م ، يفيد بأن تناول الشاي الأخضر يقلل معدل الوفاة بعدة أمراض ، منها أمراض القلب والأوعية الدموية كما أقيمت دراسة يابانية شملت نحو 40 ألف ياباني وتتراوح أعمارهم من 40-79 عام واستمرت الدراسة نحو 11 عام .

حيث وجد أن الأشخاص التي تتناول نحو 5 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا ، يقلل معدل الوفاة بينهم عن غيرهم من الأشخاص الذين لم يتناولوه وعانوا من أمراض القلب ، ويعود الفضل في ذلك إلى أن الشاي الأخضر يحتوي على فينولات متعددة تحمي عضلة القلب .

– الشاي الأخضر يقلل مستوى الكوليسترول الضار في الجسم :
نشرت دراسة في عام 2011 م ، تؤكد أن تناول الشاي الأخضر كمشروب أو كبسولات يقلل الكوليسترول الضار .

– الشاي الأخضر يقلل حدوث الجلطات الدماغية :
نشرت جريدة تابعة لمعهد القلب في أمريكا دراسة ، تفيد بأن شرب الشاي الأخضر يقلل من معدل حدوث السكتات الدماغية ، ويمكن الحصول على فوائد الشاي الأخضر عند تناول كوب يوميًا منه.

– الشاي الأخضر مفيد لمرضى السكري من النوع الثاني :
هناك بعد الدراسات العلمية تؤيد العلاقة بين شرب الشاي الأخضر وقلة حدوث مرض السكري من النوع الثاني ، بينما وجدت دراسات أخرى أنه لا علاقة بينهما .

-الشاي الأخضر مفيد في خسارة الوزن الزائد :
يحفز الشاي الأخضر عملية خسارة الوزن حتى وأن كان بمعدل صغير .

– يقلل التهابات الجلد المختلفة :
نشرت دراسة في عام 2007 م ، تؤكد دور الشاي الأخضر في علاج التهابات الجلد المتخلفة مثل في حالة الصدفية وقشرة الرأس .

– يحسن من الذاكرة :
يحسن الشاي الأخضر الوظائف الإدراكية في الدماغ ، مما يحفز عمل الذاكرة وهو ما نشرته جريدة السيكوفارماكولوجي ، وذكرت الدراسة أن الشاي الأخضر يمكنه أن يعالج ضعف الذاكرة أو فقدان الذاكرة .

– يساعد في علاج مرض الزهايمر :
في عام 2011 م نشرت دراسة من قبل بعض الباحثين ، تفيد بأن الشاي الأخضر يحتوي على مركب يسمى CAGTE ، وهو بروتين هام في علاج مرض الزهايمر .

حقائق غذائية عن الشاي الأخضر :
يعد الشاي الأخضر الغير محلى بالسكر خالي تماما من السعرات الحرارية ، ويحتوي الشاي الأخضر على كمية قليلة من الكافيين ، وهي بمعدل 20-45 مللجرام كافيين في الكوب الذي حجمه 8 أوقية .

يعد الشاي الأخضر من أكثر المشروبات الصحية في العالم ، حيث يحتوي على أعلى معدل من مضادات الأكسدة من نوع الكاتيكين CATECHINS ، ويحتوي على فينولات متعددة وهي السبب في أن يكون الشاي الأخضر مشروبا يعالج الالتهابات ويقلل حدوث السرطان .

الأثار الجانبية للشاي الأخضر :
– التحسس من الكافيين :
حيث أن الأشخاص التي لا تحتمل الكافيين ، سوف تعاني من أرق واضطربات في النوم عن شرب الشاي الأخضر .

– مرفع للدم :
يحتوي الشاي الأخضر على نسبة من فيتامين ك ، وهو يقلل تجلط الدم ويزيد من سيولته فيجب الحرص عن تناول الشاي الأخضر مع الأدوية المضادة للتجلط مثل الورفارين أو مع الأسبرين .

– موانع استخدامه :
يمنع على السيدة الحامل أو المرضعة ، خاصة التي تعاني من ارتفاع في ضغط الدم أو قرح في المعدة أو مشاكل في الكلى والكبد أن تتناول الشاي الأخضر .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *