الأثار الجانبية لاستخدام العدسات اللاصقة لفترات طويلة

العدسات اللاصقة هي بديل مثالي عن النظارات ، وبصرف النظر عن فوائدها الطبية ، يمكن استخدامها للحصول على مظهر جذاب .

ولكنها عندما تُستخدم بشكل غير صحيح ، يمكن أن يكون لها تداعيات خطيرة على عينيك ، وكذلك ارتدائها لفترات طويلة قد يزيد الأمر سوءا .

لماذا الاستخدام لفترات طويلة يؤثر سلبيا على العين :
لفهم الآثار الجانبية للاستخدام الزائد العدسات اللاصقة ، فكر في عدساتك اللاصقة كإسفنجه مطبخ ، فهي تحتوي على مسام صغيرة جدا تمنع السوائل والغازات وغيرها من الملوثات بعيدا عن عينيك .

ولكن مع مرور الوقت ، مسام العدسات تصاب بالانسداد ، و تبدأ في تكون البكتيريا ، كل هذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الأداء ، فضلا عن خطورتها على العين والقدرة على الإبصار.

ولهذا السبب، من الضروري استبدال العدسات اللاصقة بانتظام ، فالعدسات القديمة تمثل تهديدا خطيرا على القرنية ، ومن الأفضل أن تعطي عينيك ما يكفي من الوقت للراحة ، حتى لا تعاني عينيك من نقص الأكسجين .

إليك بعض الآثار الجانبية الأكثر شيوعا لارتداء العدسات لفترات طويلة :

ألم في العين :
ارتداء العدسات اللاصقة الخاصة بك طوال الليل والنهار، وربما النوم بها ، يمكن أن يسبب مشاكل بالقرنية والإحساس بألم في العين ، يحدث هذا لأن العدسات اللاصقة لا تسمح بترطيب القرنية ومرور الأكسجين إليها لفترة طويلة .

عدم وضوح الرؤية :
الإفراط في العدسات اللاصقة تسبب عدم وضوح الرؤية ، بدلا من مساعدتك في رؤية أفضل، يمكن للعدسات أن تضعف رؤيتك إذا كنت تستخدمها أطول مما يجب ، ويحدث هذا بسبب الأضرار التي لحقت بالقرنية وغالبا ما يرافقه حساسية للأضواء الساطعة .

عيون حمراء :
 هذا هو واحد من أوضح المؤشرات على الأضرار التي لحقت بالعينين ، هناك عوامل أخرى مثل البكاء ،أو التهيج ، أو الالتهابات الخفيفة (مثل التهاب الملتحمة) ، وقلة النوم تؤدي بشكل طبيعي إلى عيون حمراء ، ولكنه مؤقت ويشفى بين دقائق وأيام ، أما العيون الحمراء الناجمة عن العدسات اللاصقة يكون الأمر أشد بكثير ، وينبغي أن يؤخذ على محمل الجد .

فرط نمو الأوعية الدموية المحيطة بها :
عندما عينيك تفتقر للأكسجين بسبب العدسة اللاصقة ، فإن الأوعية الدموية المحيطة بالقرنية تحاول التكيف ، فتبدأ في النمو ، مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية أو في الحالات الشديدة فقدان البصر ، لا يوجد في هذه الحالة أعراض ولا يمكن تشخيصها إلا بزيارات منتظمة إلى طبيب العيون .

قرحة العين :
تظهر هذه القروح كبقع بيضاء أو رمادية على القرنية ، تحدث عندما تصاب عينيك بالعدوى لأنك استخدمت عدساتك لفترة طويلة جدا أو دون تنظيفها ، القرح مؤلمة بالطبع ويمكن أن تسبب عدم وضوح الرؤية والعمى .

العدسات اللاصقة اختراع مفيد جاء نجدة للأشخاص الذين لا يحبون فكرة ارتداء النظارات ، ولتحقيق أقصى قدر من المنافع والحد من آثارها الجانبية ، يجب أن نراجع الطبيب بانتظام والتأكد من استخدام العدسات بشكل صحي .

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *