دراسة جديدة تثبت أن الذباب هو المتسبب في انتشار الأمراض

في المرة القادمة التي تفكر فيها تناول وجبة خفيفة من بائع متجول على جانب الطريق ، توخ الحذر ، إذا رأيت ذبابة تحوم حول الطعام ، ويفضل أن تتركه على الفور ، لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية .

لماذا يعد الذباب مضرا ؟
في دراسة جديدة ، وجد الباحثون أن الذباب يحمل مئات الأنواع المختلفة من البكتيريا ، وأغلبها ضارة للإنسان .

ولذلك حذر الباحثون الناس من تناول الأطعمة التي يقف عليها الذباب سواء من الباعة الجائلين أو عند الخروج والتنزه .

وقال دونالد براينت من جامعة ولاية بنسلفانيا ” أننا نعتقد أن هذا قد يظهر آلية انتقال الأمراض ، حيث يساهم الذباب فى انتقال المرض سريعا وقد يسبب حالات من تفشى المرض أيضا .

كيف يتسبب الذباب في نقل الأمراض :
خلال الدراسة ، تمكن الباحثون من التحقيق في المحتوى الميكروبي لأجزاء جسم الذبابة ، كالساقين والأجنحة ، ووجد أن الساقين تنقل معظم الكائنات الميكروبية من سطح إلى آخر .

كما قال ستيفان شوستر ، من جامعة ولاية بنسلفانيا : ” تظهر الساقين والأجنحة أعلى محتوى ميكروبي في جسم الذبابة ، مما يشير إلى أن البكتيريا تستخدم الذباب كالمكوكات المحمولة جوا ، وقد تكون البكتيريا على قيد الحياة في رحلتها مع الذباب لتنمو وتنتشر على سطح جديد ، في الواقع ، تظهر الدراسة أن كل خطوة تخطوها الذبابة تترك وراءها مستعمرة ميكروبية ، إذا كان السطح الجديد يدعم النمو البكتيري ” .

وغالبا ما تتعرض فصائل الذباب إلى أنواع من البكتريا غير الصحية لأنها تقف على مواد عضوية متحللة ، لتلتقط البكتيريا التي يمكن أن تكون مسببة للأمراض للإنسان والنباتات والحيوانات .

وماهو مثير للدهشة أن الذباب الذي تم جمعه من الإسطبلات كان يحمل مسببات أمراض وبكتريا أقل من تلك التي تم جمعها من ذباب البيئات الحضرية ، ولكنهم وجدوا 15 حالة تحوي بكتريا والتي تسبب قرحة في القناة الهضمية للإنسان ، وقد نشرت هذه الدراسة مؤخرا في مجلة التقارير العلمية .

دعونا نلقي نظرة على عدد من أفضل الطرق لمنع الذباب المنزلي من نقل الأمراض :

النظافة الغذائية :
غسل الأطعمة الخام مثل الخضروات بشكل صحيح قبل الطهي ، والحفاظ على الغذاء مغطى والتخلص من الأطعمة الفاسدة بشكل صحيح .

 الحفاظ على بيئة نظيفة :
الحفاظ على البيئة نظيفة أمر لا بد منه ، لمنع تكاثر وتواجد الذباب ، مما سيساعد على منع انتشار الأمراض .

التخلص من النفايات بشكل سليم :
التخلص من النفايات بشكل سليم أمر لا بد منه من أجل الوقاية من الأمراض ، وينبغي أن تغطى صناديق القمامة بشكل صحيح ولا تترك الحاويات مفتوحة .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *