أغرب الطرق المستخدمة لصيد الأسماك

يتم صيد الأسماك غالبا بأدوات متعارف عليها كالشبكة  والسنارة ، ولكن هناك أيضا العديد من الطرق غير المألوفة التي ابتكرها الصيادون لصيد الأسماك .

صيد السمك بمساعدة ثعالب الماء
إذا فشلت طرق الصيد الأخرى معك ، ربما ينبغى عليك التفكير في الإستعانة بثعلب ماء مدرب ، فقد استخدمت ثعالب الماء لصيد الأسماك منذ القرن السابع تقريبا فى الصين ، واستخدمت فى أوروبا فى القرن الخامس عشر لدفع الأسماك تجاه الشباك ، فكان الملك جيمس الأول ملك إنجلترا يحتفظ  بثعالب الماء من أجل صيد الأسماك ، وانتشرت هذه الممارسة في أجزاء من الصين والهند وماليزيا أثناء القرن التاسع عشر.

الصيد بواسطة دلو
تستخدم هذه الطريقة فى بحيرة بروين فى لويزيانا ، عندما يبدأ سمك القرموط بالتزاوج ، يبدأ الصيادون المحليون في الصيد بالدلو ، عن طريق إغراق دلو ذو ثقب شبه دائري في الغطاء فتدخل السمكة في الدلو لتبيض ويتم التقاطها عن طريق رفع الدلو من الماء باستخدام حبل مثبت به ، وهي تقنية فعالة للغاية.

الصياد الراقص
يستمتع الكثير من صائدى القرموط بطريقة jugfishing ، وتتم باستخدام جسم عائم وعصا تم إرفاقهما بخطاف وتسمى هذه الطريقة “الصياد الراقص” ،  بالنسبة إلى هذا النوع من الصيد ، يُربط الصياد بعصا مثبتة في وضع رأسي بسطح عائم ، ويمرر من خلال ثقب في السطح العائم خيط يمسكه الصياد ، وعندما تأخذ إحدى الأسماك الطُعم وتسحب الخيط ، يتحرك ذراعي الصياد وساقيه كما لو كان يرقص فرحًا لأداء مهمته بشكل جيد.

التأرجح للثعابين
تعد الثعابين الأمريكية طعام شهير في الولايات الشمالية والشرقية وغالباً ما يتم صيدها من أجل وجبات العطلات أو لصنع السوشي ، ويمسكهم الصيادون باستخدام طريقة غير معتادة تسمى “التأرجح” ، يتم لضم الديدان باستخدام إبرة بخيط سميك طوله ستة أقدام ، ثم يتم لف الديدان في شكل الكرة ، وتربط الكرة بخيط قوي ينتهي بعمود ، ويبدأ الصيد ، عندما يمسك ثعبان البحر بكرة الديدان ​​، فيتعلق الخيط في أسنانه!

القذف لصيد القرموط
يبدو أن طريقة الصيد الشعبية للقرموط في القرن التاسع عشر أصبحت غريبة اليوم ، وتعرف باسم القذف ، ويتم القيام بها  بأخذ برميل مفتوح من الجهتين ، ثم يقوم مجموعة من 6 أولاد ورجال بدخول النهر ، ويضع كل منهم برميله على مسافات متفاوتة فى قاع النهر ، وفى اللحظة التى تدخل فيها السمكة البرميل – ويدرك ذلك من خلال تخبطها بجوانب البرميل فى محاولتها للهرب – يسمع الرجل صوت السمك ، فيصلوا إلى البراميل و يمسكوا الأسماك ثم يقذفوها لزملائهم على الشاطئ.

الصيد بالألواح
طريقة صيد غريبة أخرى يستخدمها الصياد الصيني ، حيث يوجد على أحد جوانب كل قارب صيد صغير لوحة باللون الأبيض ، وتنزلق اللوحة من القارب إلى سطح الماء بزاوية 45 درجة ، ولسبب ما لدى رؤية الأسماك لهذا اللوح يتلألأ في ضوء القمر ، لا يمكنهم مقاومة إغراء القفز فوقه ، والدخول في القارب .

إحداث رذاذ فى الماء
إحداث الرذاذ في الماء يخيف السمك بعيدا ، ولكن ليس دائما ، غالبًا ما يقوم الصيادون في فنزويلا بإحداث رذاذ فى الماء بعمود الصيد لجذب أسماك دراكولا ، يتم ممارسة هذه الطريقة الشعبية في أمريكا الجنوبية ، ربما لأن الضوضاء التي تحدث من الرذاذ تحاكي ضوضاء الأسماك التى تتغذى عليها أسماك دراكولا.

الصيد بالذباب لسمك السلمون
نادرا ما تستخدم هذه الطريقة للصيد حاليا ، وتتم باستخدام ذبابة حية على عمود طويل بخيط رفيع ، والفكرة هي أن ترفرف الذباب على سطح الماء دون أن يلامس الخيط الماء ، ويقال إنها طريقة فعالة لارتفاع سمك السلمون.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *