كل مايخص تحليل وظائف الكلى‏ ونتائجه

إن تحليل عينات الدم والبول مهم لتقييم وظائف الكلى الأساسية وهي:

١- نيتروچين يوريا الدم BUN
يوفر قياسًا لمعدل الترشيح الكبيبي GFR  وهو معدل ترشيح الدم في الكليتين كما يقيس كمية نيتروچين اليوريا في الدم ، حيث تسبب معظم أمراض الكلى في نقص إخراج اليوريا مما يرفع مستويات نيتروچين يوريا الدم ، ومن الأسباب الأخرى لارتفاعه نزيف القناة الهضمية والعلاج بالستيرويد.

٢- الكرياتينين:
وهو ناتج تكسير الكرياتين ومكون مهم للعضلات يعتمد إنتاجه على كتلة العضلات ، ويتم إخراجه بواسطة الكليتين ويتناسب مستواه في الدم مع معدل الترشيح الكبيبي ، ويوفر مستوى الكرياتينين في الدم تقييمًا أكثر حساسية من نتيروچين يوريا الدم لوظائف الكلى ، لأن ارتفاع الكرياتينين يحدث فقط نتيجة وجود خلل في الكلية ، كما يمكن قياسه عن طريق اختبار بول.

٣- معدل تصفية الكرياتينين:
يحدد هذا الاختبار درجة كفاءة الكليتين في تصفية الكرياتينين من الدم ويعد مقياسًا لوظائف الكلية ، حيث يتم قياس مستويات الكرياتينين في البول والدم بالإضافة إلى كمية البول التي يتم إخراجها خلال فترة ٢٤ ساعة ، ثم يتم حساب معدل تصفية الكرياتينين ويتم التعبير عنه كالآتي: حجم الدم -مقاسًا بالملليليتر- الذي يمكن تصفيته من الكرياتينين في الدقيقة ، ويشير انخفاض معدل تصفية الكرياتينين إلى خلل في وظائف الكلى.

الهدف من تحليل وظائف الكلى:

  • ١- لتقييم وظائف الكلى والمساعدة في تشخيص أمراض الكلى.
  • ٢- لمراقبة التقدم في قصور الكلى.
  • ٣- نسبة نيتروچين يوريا الدم إلى الكرياتينين قد تساعد في تقييم حالة ترطيب الجسم.

من الذي يقوم بالتحليل وكيف يتم الأمر؟
يقوم الطبيب أو الممرض أو فني التحاليل بسحب عينة الدم من وريد -في الذراع عادةً- ثم إرسالها إلى المختبر للتحليل.

ومن أجل إجراء اختبار تصفية الكرياتينين يتم تجميع عينات بول في حاوية مخصصة خلال فترة مدتها ٢٤ ساعة ، ولا توجد أية مخاطر أو مضاعفات.

أمور يجب أخذها بعين الاعتبار:
يمكن أن يسبب الغذاء الغني باللحوم ارتفاعًا مؤقتًا لمستوى الكرياتينين ومعدل تصفيته ، بينما يسبب الغذاء الغني بالبروتين والجفاف ارتفاع مستوى نيتروچين يوريا الدم ، ويمكن أن ترفع ممارسة التمارين تصفية الكرياتينين ، بالإضافة لوجود بعض الأدوية التي تؤثر على مستوى نيتروچين يوريا الدم والكرياتينين وتصفية الكرياتينين.

ما يجب فعله قبل التحليل:
احرص على إخبار طبيبك بكل الأدوية والأعشاب والمكملات التي تأخذها فقد ينصحك بالتوقف عن تناول بعضها قبل التحليل ، ولا تفرط في تناول اللحوم قبل تحليل تصفية الكرياتينين ، وتجنب التمارين المجهدة خلال فترة تجميع عينة البول.

بعد التحليل:
يسمح لك بالمغادرة والعودة لنظام غذائك وأدويتك المعتادة ، وقد يتجمع الدم ويتجلط تحت الجلد في موضع الوخز إلا أن ذلك غير مؤذٍ وسيزول من تلقاء نفسه ، وإذا كان كبير الحجم ويسبب ازعاجًا وتورمًا ضع ثلجًا عليه ثم بعد ٢٤ ساعة ضع كمادات دافئة رطبة.

النتائج:
يقوم الطبيب بمراجعة النتائج بحثًا عن أي دليل على وجود مرض أو خلل بالكليتين ، وعادة ما تكون اختبارات الدم والبول هي الخطوة الأول في تقييم وجود خلل في الكلية ، وتستوجب النتائج غير الطبيعية إجراء اختبارات تصويرية إضافية مثل فحص بالأشعة فوق السمعية والمسح الذري لتقييم تركيب ووظائف الكلى ، فإذا تم العثور على الخلل يتمكن الطبيب من التشخيص وبدء العلاج المناسب.

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *