أساسيات زراعة الشبت في المنزل

إن الشبت عشب سهل الزراعة والنمو خصوصًا في الشتاء في المناطق الدافئة التي لا تعاني من الصقيع الشديد أو في فصل الخريف ، وبعد الزراعة الأولى له في منزلك يمكنك زراعته مرة أخرى كل 10 أيام أو نحو ذلك للحصول على محصول مستمر .

إذا قررت أن تزرع الشبت في حاوية ؛ فحاول استخدم حاوية عميقة لاستيعاب الجذور الطويلة للشبت ؛ لأنك ستحصل في النهاية على نبات طوله تقريبًا ثلاثة أقدام .

زراعة الشبت
إليك بعض الاقتراحات والنصائح لتبدأ في طريقك للحصول على محصول صحي من الشبت :

إن الشبت مثل معظم الأعشاب يحب أن يتعرض للشمس وأن يتم بذر البذور بالقرب من بعضها البعض ؛ لأن هذا سيسمح للنباتات أن تنمو بسرعة وتدعم بعضها البعض ، حيث ينمو الشبت إلى أن يصل إلى 3 أقدام ؛ لذلك يجب أيضًا أن يُزرع في الجزء الخلفي من الحديقة الخاصة بك .

عليك تغطية البذور بطبقة خفيفة من التربة والانتظار لمدة أسبوع أو اثنين حتى ينمو النبات ، وللحصول على محصول مستمر ؛ يمكنك زراعته مرارًا من منتصف الربيع إلى أوائل الصيف أو في أي أماكن دافئة في الشتاء والخريف .

لا تزرع الشبت بالقرب من الكراوية أو الشمر ، واحذر من يرقة اليسروع ؛ لأنها مولعة بالشبت ، وحاول التخلص منها إذا أصبحت مصدرًا للإزعاج .

حصاد الشبت
أفضل طريقة لاستخدام وتناول الشبت عندما يكون طازجًا من الحديقة ؛ لذلك خلال مرحلة النمو قم بتقطيع الشبت لاستخدامه طازجًا عند الحاجة إليه ، وإذا لم يتم قطعه ؛ فإن نبات الشبت سيكبر ليصير بذور ليتم زراعته مرة أخرى .

إذا وجدت أن لديك كمية من نبات الشبت أكثر مما يمكنك استخدامه ؛ قم بتجفيف الزيادة في الميكروويف على منشفة ورقية لمدة 3 دقائق ، والنتيجة طبعًا جميلة ولذيذة ؛ لأنه أفضل بكثير من الشبت المجفف الذي تشتريه من محل البقالة ، لكن تخلص من السيقان الصلبة واطحن الأوراق ثم خزنها في وعاء محكم محمي من الضوء .

بمجرد أن تبدأ رؤوس البذور في التكوين على النبات ، عندها يكون حان الوقت لوقف قطع الشبت للاستخدام الطازج والسماح للبذور بالنمو أكثر إلى أن تجف تمامًا ثم قطعها ؛ عندها ستتمكن من إزالة البذور بسهولة بأصابعك .

الاستخدامات الطبية
لتحضير الشاي المهدئ للمعدة ؛ استخدم ملعقتين من البذور المهروسة لكل كوب من الماء المغلي واتركهم لمدة عشر دقائق ، ويمكنك شرب ما يصل إلى ثلاثة أكواب في اليوم ، كما يمكن للأطفال دون سن الثانية أن يتناولوه بكميات صغيرة لعلاج المغص أو الغازات ، كما يوصي العديد من المعالجين بالأعشاب بالجمع بين الشبت والشمر لتخفيف المغص عند الرضع .

استخدامات الشبت في الطهي
يشبه طعم الشبت أوراق الكراوية في حين أن البذور تكون لاذعة وعطرية ، حيث تُعزّز رائحة أوراق الشبت المقطّعة المفرومة الطازجة من نكهة الشوربات والسلطات وأطباق السمك ، وتستخدم البذور في التخليل ، ويمكن أيضًا استخدام الشبت في الأطعمة المشوية أو طحن البذور لاستخدامها كبديل للملح .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *