٨ نصائح مثبتة لتجنب أمراض اللثة المختلفة

عدم الاهتمام بالأسنان يؤدي بك إلى خسارتها ، فما بالك بإهمال اللثة وما تسببه لك من مشاكل وخلل بصحة الفم بالكامل ! بل وقد تكون أمراض اللثة علامة على بعض المشاكل الصحية ، مثل أمراض القلب والسكري ، ولذا نقدم في هذا المقال ٨ نصائح لتجنب مشاكل اللثة ، خاصة وأن إهمال اللثة لا يسبب خسارة الأسنان وحسب .

بل يسبب العديد من الأمراض الأخرى ، بل ويؤثر على أمراض القلب والسكري والالتهاب الرئوي والانسداد الرئوي ، وذلك لأن بكتيريا اللثة تسبح في مجرى الدم وتؤثر على كافة أعضاء الجسم الأخرى :

– استعمال خيط الأسنان باستمرار :
استعمال خيط الأسنان عادة لن يستغرق أكثر من دقيقة معك لكن ستحصد منها العديد من الفوائد ، وللمواظبة على تلك العادة قم بشراء خيط أسنان أحادي الفتيلة حتى لا يلتصق بين أسنانك ويسهل تحريكه .

فلا يوجد أسوأ من التصاق الطعام بين الأسنان سوى التصاق الخيط بين أسنانك ، وأجعل خيط الأسنان متاح أمامك في كل مكان سواء في حمامك أو على مكتبك ليسهل الحصول عليه في كل وقت .

كما يفضل شراء خيوط بنكهة النعناع لتظل رائحة فمك منعشة ، كما يفضل استعمال خيط الأسنان المزود بالبطارية ، فهي تستطيع أن تصل للمناطق التي يصل الوصول لها بالخيط العادي

وتقلل من تسوس الأسنان وذلك طبقًا لدراسة أجريت لمدة 10 أسابيع ، ويفضل أن تطلب من طبيب الأسنان الخاص بك أن يرشدك للطريقة الصحيحة لاستعمال خيط الأسنان .

– استعمال غسول للفم مضاد للبكتريا يوميًا :
كما ينصح باستعمال غسول للفم مضاد للبكتريا يحتوي على مادة chlorhexidine أو مادة cetylpyridinium chloride ، ووجدت دراسة أجريت على 156 متطوع أن استعمال غسول الفم مضاد للبكتريا بشكل يومي ، يمنع ظهور تسوس الأسنان عن الأشخاص التي تستعمل فرشاة الأسنان فقط أو حتى الأشخاص التي تستعمل فرشاة الأسنان والخيط .

– استعمال فرشاة الأسنان المزودة بالبطارية :
وجد أنه بعد استعمال فرشاة الأسنان المزودة بالبطارية لمدة 6 أشهر يقل معدل أمراض اللثة ، ويقل معدل ظهور تسوس الأسنان عن الأشخاص التي تستخدم الفرشاة اليدوية .

– تجنب التدخين :
التدخين يؤثر بشكل مباشر على صحة اللثة ويضعفها بل والتعرض لدخان السجائر حتى غير المدخنين يؤثر بنسبة 70% على صحة اللثة أيضًا ، بل ويؤثر التدخين على صحة الأسنان ويسبب ظهور تصبغات الأسنان وتغير لونها ورائحة كريهة في الفم .

– راقب مستوى سكر الدم :
إذا كنت مريض سكري فستتعرض بنسبة أكبر لأمراض اللثة عن غيرك ، خاصة إذا لم تتحكم في نسبة السكر في الدم ستكون لثتك وصحتك في منطقة الخطر لأن ذلك سيسبب ارتفاع نسبة cytokines في اللثة مما يزيد من أمراض اللثة .

– تناول فيتامين c :
أجريت دراسة على 12,400 ووجد أن الأشخاص التي لا تتناول الجرعة اليومية من فيتامين C وهي 50 مللي جرام ، والتي يحصل عليها الشخص من تناول برتقالة واحدة ترتفع لديهم نسب الإصابة بأمراض اللثة إلى 20% عن الأشخاص التي تحصل على جرعات كافية من فيتامين C .

ومنذ القدم يواظب البحارة على تناول فاكهة وخضروات تحتوي على فيتامين c ، مثل الليمون والفاكهة الحمضية والفلفل الأحمر لمنع مرض نزيف اللثة .

– شرب الحليب :
الأشخاص التي تقل جرعة تناولها للكالسيوم عن 500 مللي جرام تتضاعف لديها فرص الإصابة بأمراض اللثة وتستطيع أن تحصل على تلك الجرعة من الكالسيوم عن طريق تناول 250 مللي من الحليب أو الزبادي أو تناول 6 أسماك سردين أو 5 حبات تين فالكالسيوم يحافظ على قوة الأسنان والعظم ويمنع ظهور تسوس الأسنان .

– تجنب شرب الكحوليات :
أثبتت الأبحاث وجود علاقة مباشرة بين كمية الكحول التي يتناولها الشخص وبين أمراض اللثة فوجد أن شرب الكحول 10 مرات أسبوعيًا ، يرفع نسب الإصابة بأمراض اللثة بنسبة 10% وتناوله 20 مرة أسبوعيًا يرفع نسب الإصابة بنسبة 20% ، بل والكحوليات تؤثر على مناعة الجسم وتسبب الجلطات وتسبب نقص الفيتامينات والبروتينات التي بدورها تؤثر على صحة اللثة .

وبالتالي إتباع نظام حياة صحية يؤثر ليس فقط على صحة اللثة بل الحياة والصحة بأكملها .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *