شرح مبسط للممالك الست في تصنيف الكائنات الحية

هناك العديد من الأنواع المختلفة من الكائنات الحية على سطح الأرض ، وقد قام العلماء بتقسيمها إلى ممالك ، هذه الممالك تسمى:

مملكة الحيوانات (Animalia)
هناك الكثير من أنواع الحيوانات المختلفة ، مثل الثدييات والطيور والحشرات والزواحف والبرمائيات ، يتبادر سؤال للذهن لماذا العديد من هذه الكائنات الحية المتنوعة في مملكة واحدة؟ والإجابة لأن لديهم بعض الصفات المشتركة ، حيث يمكن لجميع كائنات المملكة أن تتحرك من تلقاء نفسها ويجب أن تحصل على طعامها للبقاء على قيد الحياة .

ويمكن تقسيم المملكة الحيوانية إلى مجموعات : الفقاريات و اللافقاريات ، فالفقاريات لها العمود الفقري ويعد البشر منهم ، واللافقاريات ليس لها عمود فقري .

يمكن تقسيم كل نوع من الأنواع إلى مجموعات أكثر ، حيث يمكن تقسيم الثدييات إلى مجموعات مثل الرئيسيات (القردة) ، والقوارض (الفئران ، السناجب) ، والحوتيات (الدلافين ، الحيتان) ، والجرابيات (الكنغرو ، الكوالا) والخفاشيات .

المملكة النباتية
تختلف المملكة النباتية عن الحيوانية في نظام التغذية فهم لديهم القدرة على صنع طعامهم باستخدام عملية تسمى التمثيل الضوئي ، تستخدم النباتات الهواء والماء وضوء الشمس لصنع الطعام الذي يحتاجونه للبقاء على قيد الحياة ، وعلى عكس الحيوانات لا تستطيع النباتات التحرك بمفردها .

النباتات يمكن تقسيمها إلى مجموعتين رئيسيتين : النباتات الوعائية واللاوعائية ، فالنباتات الوعائية تمتص الماء باستخدام جذورها ، في حين تستخدم النباتات اللاوعائية أجسامها كلها لامتصاص المياه ، معظم النباتات التي نراها مثل الأشجار والزهور تعتبر وعائية ، ومن أمثلة النباتات اللاوعائية الحزازيات .

يمكن تقسيم النباتات الوعائية إلى مجموعات أكثر : المزهرة وغير المزهرة ، فمعظم النباتات تعد نباتات مزهرة ، أما السراخس هي مثال على النباتات غير المزهرة .

مملكة الجراثيم الحقيقة Eubacteria
البكتيريا أو الجراثيم هي كائنات حية تتكون من خلية واحدة فقط ، في حين أن النباتات والحيوانات يتكونون من ملايين الخلايا ، يعتقد العديد من الناس أن البكتيريا كلها سيئة وضارة ، لكن هناك أنواع جيدة وأخرى ضارة ، وهي تتواجد في كل مكان ، فهي في جميع أنحاء جسمك حتى أنها تساعدك على هضم طعامك ، كما تستخدم البكتيريا لصنع بعض الأطعمة مثل الزبادي والجبن ، فالبكتيريا التي يطلق عليها ” ديكومبوكرز decomposers ” تحلل النباتات والحيوانات الميتة في التربة .

مملكة الجراثيم الأصلية Archaebacteria
الجراثيم الأصلية أو العتائق هي التي يمكن أن تعيش في أماكن لا يمكن أن يعيش بها كائن حي آخر ، فالثيرموفيلات Thermophiles هي البكتيريا التي يمكن أن تعيش في أماكن شديدة الحرارة مثل السخانات في حديقة يلوستون الوطنية ، والميثانوجينات Methanogens هي عبارة عن بكتيريا تنتج غازًا يسمى الميثان ويمكنهم العيش في المناطق التي ليس لديها أي أكسجين ، والهالوفيلات Halophiles يمكن أن تعيش ‏ في أماكن شديدة الملوحة مثل البحر الميت ، حتى أنها تموت في المياه العذبة .

مملكة الفطريات
ربما تكون على دراية بنوع واحد من الفطريات ولكن هناك العديد منها فمنها وحيد الخلية ومنها متعدد الخلايا ، قد تبدو الفطريات مثل النباتات ، ولكنها مثل الحيوانات حيث لا يمكنهم صنع طعامهم ، فهم يستخدمون شيئا يسمى الإنزيمات لتفكيك وتحليل الكائنات الحية ليتمكنوا من امتصاصها كغذاء ، لذلك فالفطريات مهمة جدا فهي تحلل المواد العضوية لمواد بسيطة يمكن للنباتات الاستفادة والتغذية منها ، من أنواع الفطريات النافعة فطر الخميرة وفطر عيش الغراب .

مملكة الطلائعيات
ترتبط الطلائعيات بالنباتات أو الحيوانات أو الفطريات ولكن لايمكن اعتبارها أي منهم ، فهناك أنواع مختلفة منها، مثل الفطريات التي تمتص القوالب الوعائية والمغذيات من بيئتها ، ومنها من لا يصنع غذاؤه مما يجعلها أشبه بالحيوانات ، ومنها الطحالب ذاتية التغذية مما يعني أنها تصنع طعامها فهي تشبه النباتات .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *