كيف تنظف محرك سيارتك

تعد معرفة كيفية تنظيف محرك السيارة جزء هام من عملية صيانتها ، كما تمكنك من توفير المال ، ويساعد تنظيف المعدات تحت غطاء المحرك على إطالة عمر السيور والخراطيم والأجزاء الأخرى ، بالإضافة إلى سهولة اكتشاف التسربات والتنقيط  أو أي نوع من التلف على المحرك النظيف ، تعرف من الخطوات التالية على كيفية تنظيف محرك سيارتك بشكل صحيح ، وتأكد من مراجعة دليل تشغيل سيارتك قبل البدء.

1- إزالة أي بقايا أو رواسب
يعتبر غطاء محرك السيارة وشبكتها وفتحات التهوية بها من أكثر مناطق تراكم الأوساخ ، قم بتنظيفها بجهاز ضخ الهواء (كومبريسور) أو تنظيف المناطق باستخدام فرشاة سلك يدوية.

2- ضبط درجة الحرارة
بعد ذلك ، دع المحرك يسخن بدرجة حرارة معتدلة – ليست حارة جدًا ، وسوف تساعد الحرارة على تخفيف و إذابة الشحوم المتراكمة في حجرة المحرك.

3- معرفة ما يجب تغطيته عند تنظيف المحرك
استخدم أكياس الطعام البلاستيكية فى تغطية بعض الأجزاء عندما يحين وقت تنظيف سيارتك ، وتلك الأجزاء التي يجب تغطيتها عند تنظيف المحرك هي:
– الأسلاك الكهربائية
– المجسات
– فتحات شمعة الاحتراق
– المولد
– موزع الشرارة ، ثم قم بثبيت الأكياس باستخدام شريط لاصق ، و لحماية البطارية قم بتغطيتها أو قم ببساطة بنزعها.

4- لا تنسى وعاء التقطير
ضع مناشف قديمة أو حصيرة أسفل وعاء تقطير الزيت بالمحرك لامتصاص أي بقايا ضارة.

5- رش المحرك بسائل التنظيف
قم برش حجرة المحرك بأكملها باستخدام منظف المحرك ، وتجنب رش الأسلاك التي قمت بتغطيتها ولصقها ، حيث يمكن للمنظفات البترولية أن تتلف الأجزاء المصنوعة من المطاط والفينيل ، يمكنك استخدام المنظفات المحتوية على حمضيات لإزالة الشحوم ، اترك المنظف لمدة 15-30 دقيقة علي الأجزاء التى تتراكم فيها الزيوت و الشحوم بكثرة وكرر استخدام المنظف إذا لزم الأمر.

6- قم بالشطف و انزع الأكياس
بعد أن يقوم منظف المحرك بدوره ، قم بشطف المحرك والأجزاء الأخرى بالماء ، ثم قم بنزع الأكياس التي استخدمتها لحماية الأسلاك ، وبمجرد جفاف المنشفة أو الحصيرة قم بالتخلص منها بشكل صحيح ، وإذا نزعت البطارية فلا تنسَ تركيبها مرة أخرى.

7- إزالة الرطوبة الزائدة
قم بتفريغ المياه الزائدة في حجرة المحرك باستخدام جهاز ضخ الهواء (كومبريسور).

8- جفف الأجزاء الداخلية
وأخيرا ، قم بتشغيل محرك سيارتك واتركه يعمل حتى يصبح ساخن ، سوف تساعد الحرارة على تجفيف الأجزاء الداخلية التي يصعب الوصول إليها.

والآن بعد أن عرفت كيف تنظف وتعتنى بمحرك سيارتك ، تستطيع التجربة بنفسك ، حيث تحافظ عملية الصيانة على عمر سيارتك وجودة أدائها ، ولكن تذكر أن حماية سيارتك لا يقتصر فقط على عمليات الفحص المنتظمة وجداول التنظيف ، حاول التعرف أيضا على كيفية التأمين على السيارات للحفاظ على سلامتك وسلامة سيارتك على الطريق.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *