أعراض صامتة تشير إلى أن طفلك يتعرض للابتزاز في المدرسة

سنتعرف في هذا المقال على  أعراض صامتة تشير إلى أن طفلك يتعرض للابتزاز في المدرسة :

– التحجج في كل صباح لعدم الذهاب إلى المدرسة :
ولأن المدرسة هي البقعة الساخنة التي يتعرض الطفل فيها للتنمر ، فنجد الطفل يتملل كل صباح من الذهاب إلى المدرسة وخلق حجج للهرب منها مثل ادعاء المرض والألم ، وبالتالي يفضل تواصل الأهل مع المعلمين لمتابعة حالة الطفل وإلتزامه بالحضور .

– صداع وألم في البطن مستمر :
عندما يشكو الطفل من ألم في البطن وصداع فغالبًا تلك مؤشرات تدل على شعور الطفل بالتوتر والضيق ، وقد يدعي الطفل التعب هربًا من المدرسة لذا من المهم التحدث مع الطفل عن جذور المشكلة .

تغير الصداقات :
خسارة الأصدقاء أو رغبة الطفل في تغييرهم يمكن أن يكون مؤشرًا على التنمر ، بل والتردد في الخروج مع الأصدقاء يمكن أن يشير إلى أن التنمر يحدث داخل مجموعة الأصدقاء .

وغالبًا ما يصعب على الأطفال التعرف على التنمر لذا يفضل أن يحرص الوالدين على التواصل مع الأصدقاء من خلال التواصل مع أولياء أمور هؤلاء الأصدقاء ليسهل التعرف على رد فعل الطفل حيالهم وتجنبه لهم في الاحتفالات والمناسبات .

– مشاكل في النوم :
عندما تلاحظ أن طفلك يشعر بصعوبة في النوم فذلك لأنه يشعر بالضجر والضيق حول اليوم التالي ، وما سيواجهه من تنمر أعتاد على حدوثه في المدرسة ، وبالتالي نقص النوم يسبب الإجهاد وعدم قدرة الطفل على التركيز

– ردود فعل عاطفية شديدة وبكاء :
إذا لاحظت ان طفلك يعطي ردود فعل مبالغ فيها عند فتح الحديث عن المدرسة أو عن الأنشطة الإجتماعية ، فذلك يدل على تعرض الطفل للتنمر ونجد الأطفال الأصغر سنًا يزداد انتباهها للأحاديث التي تدور حول المدرسة .

– رفض التفاعل مع الأهل :
إذا لاحظت نقص اندماج الطفل في الجلسات العائلية عن المعتاد ، أو إذا كان طفلك يدخل إلى غرفته مباشرة بعد العودة من المدرسة فذلك يدل على أنه يتعرض للابتزاز

– رفض أو تعلق زائد بالاجهزة الإلكترونية :
إذا لاحظت طفلك يبالغ في تعلقه بالوسائل الإلكترونية أو إذا لاحظت انسحاب طفلك وابتعاده عن وسائل التواصل الإجتماعي ، فذلك يدل على أن طفلك يتعرض للابتزاز عبر الإنترنت ويخشى الطفل تصريحه بذلك ، خشية من أن تأخذ منه الهاتف أو الجهاز الخاص به لذا من المهم تقديم النصح للطفل خاصة إذا كان طفلك لديه حساب خاص به على مواقع التواصل الإجتماعي .

– تمزق في الملابس وعلامات جسمانية :
إذا عاد طفلك من المدرسة ولاحظت تمزق في ملابسه أو غياب بعض أغراضه أو وجود علامات وجروح جسمانية ، فذلك يدل على تعرض طفلك للتنمر في الملعب لذا يجب التدخل وسؤال الطفل عن يومه وشعوره بعد تعرضه لذلك التنمر .

– الانتباه إلى أن طفلك هو الطفل الجديد :
إذا أوشك طفلك على دخول مدرسة جديدة أو غيرها من الأشياء التي سيكون طفلك هو الأحدث ، فيفضل التواصل مع إدارة المدرسة لتعيين سفير للطلاب الجدد ، بحيث تكون مهمتهم هو مساعدة الطفل الأجدد على الاندماج وسط الطلبة الأقدم ، وإيجاد أصدقاء له فذلك يقلل من فرص تعرض طفلك للتنمر .

– الإحساس بأن طفلك يتخذ ( موقف الضحية ) :
إذا لاحظت أن طفلك يسلك مسلك الضحية ويسير منحني الرأس ويشعر بالخزي وتقل كلماته وتعليقاته ، فذلك يدل على أن الطفل يتعرض للابتزاز يومًا بعد يوم .

لذا من المهم تقديم دعم نفسي للطفل وإشراك الطفل في أنشطة تشجعهم على التنافس مثل الجودو فذلك يساعدهم على بناء ثقة بالنفس لتحدي أي ضغوط وابتزاز وتنمر يحدث لهم .

 

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *