أطعمة تساعد على تحسين الدورة الدموية

يشير دوران الدم إلى تدفق الدم عبر الأوعية الدموية والشرايين ، ودوران الدم بشكل منتظم يعني أن صحة قلبك جيدة ، والدورة الدموية تحمل الأكسجين إلى أجزاء الجسم المختلفة ، وتساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم وتكافح العدوى والأمراض ، وفي هذا المقال ، سنكتب عن الأطعمة المفيدة للدورة الدموية :

علامات ضعف الدورة الدموية :
إذا كان الدم لا ينتقل بشكل صحيح إلى أجزاء الجسم ، سوف تواجه فقدان الشهية ومشاكل  الجهاز الهضمي غير المبررة وخدر متناسق في الأطراف وتغير في  لون الجلد والإرهاق المتكرر وضعف الشعر والأظافر.

ما هي أسباب ضعف الدورة الدموية؟
التدخين هو السبب الرئيسي لضعف الدورة الدموية بسبب وجود أول أكسيد الكربون المنبعث من دخان السجائر والذي يضر بطبقة الخلايا ويسبب تراكم لويحات في جدران الشرايين.

أيضا ، يمكن أن يكون نمط الحياة غير المستقرة ، وتناول الأطعمة السريعة ، وارتفاع الكولسترول في الدم هي أسباب أخرى يمكن أن تؤدي لضعف الدورة الدموية.

فيما يلي قائمة بأفضل الأطعمة التي يجب تناولها لتحسين الدورة الدموية:

1- أسماك المياه الباردة :
سمك السلمون والماكريل وأسماك المياه الباردة الأخرى غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية ، وهذه الأحماض الدهنية هي أصح أنواع الدهون الجيدة للقلب والدورة الدموية ، لذلك ينصح بأكل السمك على الأقل مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع .

2- البرتقال:
يحتوي البرتقال على نسبة عالية من فيتامين C الذي له تأثير رائع على الدورة الدموية ، خاصة الشعيرات الدموية الصغيرة التي تنقل الدم من الشرايين مباشرة إلى الخلايا ، كما أن فيتامين C ضروري أيضا لتشكيل الكولاجين ، وهناك أطعمة أخرى تحتوي على فيتامين C وهي الليمون  والأناناس والبروكلي والفراولة والفلفل.

3- المكسرات :
تساعد المكسرات في تحسين الدورة الدموية فضلا عن أنها غنية بالمغنيسيوم ، وهو معدن أساسي يساعد الشرايين على الاسترخاء حتى تتمكن من التمدد والتقلص بشكل جيد .

4-الشاي الأخضر:
إذا كنت تشرب الشاي بالحليب كثيرًا ، فقد حان الوقت للتحول إلى الشاي الأخضر الذي سيحفز وظائف الجسم ، فالشاي الأخضر يوسع الأوعية الدموية وبالتالي يزيد من تدفق الدم كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي من تعمل على تحسين الصحة العامة كذلك.

5-الثوم:
يعمل الثوم على تحفيز تدفق الدم ويحتوي أيضا على خصائص مضادة للالتهابات ومضادات للميكروبات التي تحسن من عملية الهضم ، كما أنه يحتوي أيضًا على مركب الكبريت العضوي الذي يساعد الجسم في مكافحة العدوى وطرد السموم من الجسم ، وكذلك الزنجبيل والبصل هي أيضا مواد مفيدة لتحسين الدورة الدموية.

6- الشمندر:
الشمندر من المأكولات الغنية بالنترات والتي تعرف بقدرتها على تحسين الدورة الدموية.

7- الشوكولاته الداكنة:
تحتوي الشوكولاتة الداكنة على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين الدورة الدموية وتدفق الدم ، أنها تحتوي على الفلافونويد التي لها القدرة على وقف نشاط الجذور الحرة ومنع الالتهابات.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *