حقيقة ارتباط اللون الأحمر بالثقافة الصينية

رغم أن اللون الأحمر هو لون له تقديره في أمريكا الشمالية ، إلا أنه رمز قوي في الصين ، فهو رمز السنة الصينية الجديدة ، بل ويرمز إلى الحظ والازدهار ، بل وله معنى ورمز في اللغة الصينية والتقاليد الثقافية ، بل وفي الاحتفالات الصينية .

– اللون الأحمر هو اللون الوطني في الصين :
يتم استخدام اللون الأحمر بكثرة في الثقافة الصينية ، ويتم كتابة حروف السعادة باللون الأحمر وبين أقواس مزدوجة على معظم الأبواب والمنازل في الصين أي نجد كلمة “Xi” على معظم أبواب المنازل الصينية والبوابات .

وأثناء احتفالات رأس السنة الجديدة في الصين يتم تقديم المال في مظاريف لونها أحمر ، بل ويرتدي الأشخاص ملابس حمراء اللون في الأعراس والاحتفالات .

بل واللون الأحمر من الألوان النابضة بالحياة والتي ترمز للثروة والسعادة والنجاح والجمال ، وقد تندهش عندما ترى الارتباط الوثيق بين اللون الأحمر والاحتفالات الخاصة برأس السنة الجديدة

اللون الأخضر والأصفر ألوان أخرى لجلب الحظ في الصين :
في الواقع لا يعد اللون الأحمر من الألوان المميزة في الصين وحسب ، بل اللون الأصفر والأخضر من الألوان الجالبة للحظ أيضًا ، وكان أول إمبراطور يرأس الصين يعرف بالإمبراطور الأصفر .

بل وتسمى الصين بالأرض الصفراء لذلك يعد اللون الأصفر ذات صلة قوية بتاريخ الدولة وجغرافيتها ، بل واللون الأصفر هو رمز للقوة الملكية والنفوذ ، بينما اللون الأخضر هو رمز للمال في البلاد .

– اللون الأحمر رمز الحماس والشعلة في الصين :
في الثقافة القديمة كان اللون الأحمر في الصين هو رمز النار والشعلة ، وبالرغم من أن النار ترمز للدمار في بعض دول العالم ، إلا أن له معنى معاكس في الصين ، بل أحيانًا يتم استخدام اللون الأحمر والشعلة رمزًا لأماكن التسلية والترفيه والأماكن المليئة بالإثارة والنشاط .

– اللون الأحمر رمز سياسي :
استُخدم اللون الأحمر أيضًا رمزًا للثورة والتحرير عندما تأسست جمهورية الصين الشعبية في عام 1949 م ، ولكن اللون الأحمر وشعبيته في الصين لا يعود لكون اللون الأحمر رمزًا للثورة الصينية ، لكن اللون الأحمر هو رمز للمعتقدات والثقافة الصينية القديمة .

– علاقة اللون الأحمر بالسنة الجديدة في الصين :
خلال احتفالات السنة الصينية الجديدة ، يكتسب الأحمر أهمية إضافية نظرًا لتداخله مع قصة الوحش الأسطوري المعروف باسم نيان والذي ترجمته (السنة ) باللغة الصينية .

وتقول الأسطورة أن الوحش سيخرج في كل يوم رأس السنة الجديدة لإيذاء القرويين والمحاصيل والماشية ، لذا لحماية أنفسهم يضع الناس الطعام على أبوابهم الأمامية لمنع أي هجمات من قبل الوحش نيان .

وتقول الأسطورة أيضًا أن الوحش يخشى اللون الأحمر لأنه هرب من أمام طفل كان يرتدي اللون الأحمر ، لذا اصبح اللون الأحمر هو اللون الرسمي في احتفالات رأس السنة الجديدة في الصين ، حتى يخشاه الوحش ويهرب دون أن يؤذي أحد.

وبالتالي بدأ الأهالي بتعليق الفوانيس الحمراء ويتم استخدام الألعاب النارية الحمراء لتخويف الوحش ، وفي النهاية المطاف توقف الوحش عن المجيء وتم تحويله إلى جبل بواسطة كاهن طاوي يدعى Hongjunlaozu .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *