نصائح لكتابة سيرة ذاتية ناجحة

أنجح طريقة للبحث عن وظيفة هو البراعة في كتابة السيرة الذاتية ، وتعد كتابة السيرة الذاتية هي النقطة الأهم في البحث عن الوظائف ، ومن خلال هذه النصائح الخمسة ستصبح مستعدًا لكتابة سيرة ذاتية رائعة تساعدك على تحقيق حلمك بالحصول وظيفة رائعة .

فالسيرة الذاتية تكتب في صفحة أو اثنان كملخص للمهارات التي تمتلكها ، بل وخبراتك العملية ومؤهلات العلمية ، بل وهي العنصر الرئيسي في الحصول على وظيفة رائعة .

فيجب أن تكون السيرة الذاتية تلائم الوظيفة التي تتقدم لها ، بل ويجب قبل التقدم لوظيفة ما التأكد من أن خبرتك ومؤهلاتك تناسب شروط الوظيفة المتقدم لها .

– أجعل سيرتك الذاتية مركزة :
بالرغم إنه من المغري وضع وكتابة كل خبراتك العملية في سيرتك الذاتية ، لكن يفضل تجنب فعل ذلك والتركيز على ذكر الخبرات والمهارات التي تناسب وتتلائم مع الشروط الوظيفية المتقدم لها ، لتكون سيرتك الذاتية أكثر تركيزًا .

وتستهدف تلك النصيحة هؤلاء الأشخاص الذين مارسوا مجالات مهنية متعددة ، فلا يفضل ذكر جميعها في السيرة الذاتية لأن ذلك يعطي انطباع لصاحب العمل ، أنك غير مهدفًا ولا تلتزم بمجال مهني واحد ، لذا يفضل تعديل السيرة الذاتية والتركيز على المهارات التي تجعل صاحب العمل يشعر وكأنك الموظف المثالي والأنسب لتلك الوظيفة

– الإضافة والتعديل :
لا يوجد أسوأ من الأخطاء الإملائية في السيرة الذاتية ، فذلك يعطي انطباع سيء عنك لصاحب العمل ، بل تعطي عنك انطباع بعدم التركيز والاهتمام بالأمور .

لذا من المهم مراجعة السيرة الذاتية جيدًا بعد كتابتها واستخدام برامج الكشف عن الأخطاء الإملائية ، بل ويفضل أن تعرض سيرتك الذاتية على صديق خبرة للتحقق من طريقة عرض مهاراتك وخبراتك أو تعديل الأسلوب الخاص بكتابة السيرة الذاتية .

– أجعل سيرتك الذاتية سهلة القراءة :
يرسل مئات الأشخاص سيرهم الذاتية للوظيفة نفسها ، ويستقبل صاحب العمل العديد من السير الذاتية وعليه الاختيار بينهم .

فيضطر أن يستعرض كل سيرة ذاتية أمامه في مدة 15 ثانية ، لذا من المهم كتابة سيرة ذاتية سهلة القراءة ، لتترك انطباع جيد عنك ، ولا تجعل صاحب العمل يشعر بالملل منها فلا يعطيها اهتمامًا ، كما يفضل كتابة السيرة الذاتية بطريقة مبسطة وخط واضح لا يرهق العين وبطريقة محترفة .

– التعريف بالإنجازات ونقاط القوة في شخصيتك :
يجب تسليط الضوء على نقاط القوة في شخصيتك بل وتسلط الضوء على الإنجازات العملية التي قمت بتحقيقها ، والنجاح والتطور الذي حققته فيها .

فمثلًا إذا قمت بزيادة الفائدة الربحية لشركة سابقة قمت بها يفضل أن تذكر ذلك ، وإذا حصلت على مكافئات وأوسمة شرف يفضل تسليط الضوء على ذلك

– يجب أن تشمل سيرتك الذاتية بعض الكلمات المفتاحية المطلوبة في الوظيفة :
يجب أن تذكر في سيرتك الذاتية بعض الكلمات المفتاحية المستخدمة في إعلان الوظيفة نفسها ، مع ذكر المؤهلات والمهارات العديدة التي لديك والتي تطابق متطلبات الوظيفة المطلوبة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *