11 نوع من المكملات الغذائية يجب تناولهم عند انقطاع الطمث

عشبة الكوهوش السوداء :
وهي عشبة تستخدم في علاج الوهجات الحارة التي تصاحب انقطاع الطمث ، وتزعج السيدات في سن اليأس ، وهي أكثر الأعشاب شيوعًا واستخدامًا في شمال أمريكا لعلاج أعراض انقطاع الطمث ، ولكن يجب الامتناع عن استخدامه إذا كانت السيدة تعاني من أمراض في الكبد .

بذور الكتان :
سواء تناول بذور الكتان أو زيت بذور الكتان فكلاهما يحتوي على على مادة الليجنان التي تعوض نقص الهرمونات الجنسية في فترة انقطاع الطمث ، مما يحافظ على توازن الهرمونات في الجسم فيساعد في تقليل وهجات الحرارة التي تشعر بها المرأة .

الكالسيوم :
تتعرض السيدة في سن اليأس إلى نقص الهرمونات التي تعطي العظام قوة ومتانة مما تصبح العظام هشة ، فيجب تناول كالسيوم للحفاظ على صحة العظام حيث يجب على السيدة عند بلوغ عمر 51 أن تتناول 1000 مللجرام من الكالسيوم ، والسيدات التي تزيد أعمارهم عن 51 عام يحتاجوا إلى 1200 مللجلرام كالسيوم يوميا .

فيتامين د :
فيتامين د مفيد للعظام مثل الكالسيوم تماما حيث بدون فيتامين د لا يستطيع الجسم أن يمتص الكالسيوم ، والإنسان البالغ يحتوي على 600 وحدة دولية يوميًا ، والذين تزيد أعمارهم عن 71 عام في حاجة إلى 600 وحدة دولية يوميًا ، وتعد الشمس أحد مصادر فيتامين د التي عند التعرض لها ينتج الجسم فيتامين د

البرسيم الأحمر :
يحتوي على أستروجين طبيعي مما يقلل أعراض سن اليأس .

نبات اليام البري :
فتعد أقراص اليام أو الكريمات التي تحتوي على مستخلص نبات اليام البري بديل جيد ، حيث يحتوي على مواد تشبه الاستروجين والبروجسترون .

الجنسينج :
هناك عدة أبحاث قليلة وجدت دور الجنسينج في تقليل أعراض سن اليأس وتحسين جودة الحياة في تلك الفترة العمرية ، حيث له قدرة على تحسين الحالة المزاجية وتحسين النوم .

نبات العرن المثقوب :
يعالج الاضطرابات المزاجية ويحسن من الحالة النفسية ، خاصة عند تناوله مع نبات الكوهوش السوداء .

هرمون DHEA :
ويسمى هرمون الشباب وهو يقل مستواه بصورة طبيعية في الجسم بعد عمر الثلاثين ووجد أن المكملات التي تحتوي على هذا الهرمون تقلل أعراض سن اليأس ، مثل الوهجات الحرارية ونقص الرغبة الجنسية ، ولكن يجب الحذر في استعمال المكملات التي تحتوي على ذلك الهرمون حيث الأستخدام طويل الأمد وبجرعات عالية ، قد يكون السبب في حدوث سرطان الثدي .

عشبة الملاك الصينية :
استخدم منذ القدم كنوع من الأعشاب الطبية المفيد للسيدات ، ولكن لا يوجد أدلة علمية تثبت فاعلية ودوره في علاج أعراض سن اليأس ، بل يجب الحذر عند استخدامه لأن استخدامه لفترات طويلة قد يسبب مرض السرطان .

الصويا :
وجد أن السيدة الأمريكية تعاني من وهجات حرارية أكثر 8 مرات من السيدة الأسيوية ، ووجد أن أطعمة الصويا مثل التوفو ومكسرات الصويا ، تحتوي على مركبات تشبه هرمون الأستروجين وتسمى فيتو أستروجين .

ملحوظة :
يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي من المكملات الغذائية ، حيث لها بعض الأثار الجانبية كما أن هناك أعشاب طبية تتداخل في تأثير الدواء الدواء ، الذي تتناوله السيدة بل وهناك أنواع من السيدات تسبب حساسية .

المراجع:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *