نصائح للتغلب على أعراض التيبس الصباحي

هل تجد صعوبة في الخروج من السرير في الصباح بسبب الألم الزائد؟ هل يستغرق الأمر ساعة أو ساعتين قبل أن تتمكن من القيام بالمهام اليومية؟ إذا أجبت بنعم ، فأنت لست وحدك ، يعانى العديد من الألم العضلي وتزداد الأعراض لدى النساء خاصة أكثر من الرجال ، ويعتبر التيبس الصباحي من أكثر الشكاوى الشائعة التي يتلقاها الأطباء من مرضى الألم العضلى والتهاب المفاصل والروماتيزمي وممن لم تعد تتعافى أجسادهم بعد يوم من النشاط الطبيعي ، فلا تدع التيبس الصباحي يعطل أنشطتك.

الأسباب الرئيسية لحدوث التيبس الصباحي
تتمثل الأسباب الأساسية للتيبس الصباحي في نقص النشاط البدني اليومي ، زيادة الوزن واتباع نظام غذائي غير متوازن وعدم النوم بشكل جيد  والحياة فى بيئة تميل إلى البرودة أو الرطوبة.
– فتعمل ممارسة الرياضة بشكل يومي على إطلاق الإندورفين فى الجسم ، وتحريك الدم ، والمساعدة على إزالة السموم السيئة من الجسم.
– وتؤدى زيادة الوزن إلى الضغط على المفاصل والعضلات والأوتار والأربطة.
– ويسبب اتباع نظام غذائي مرتفع في الكربوهيدرات البسيطة فى ضعف العضلات والخمول.
– كما يمكن لوضعية النوم السيئة أن تبقى جسمك في وضع سيئ لساعات ، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى العضلات ، وتراكم حمض اللاكتيك ، وبالتالى تصلبها.
– ويؤدي العيش أو العمل في بيئة باردة أو رطبة إلى تيبس العضلات ، حيث يؤثر البرد أو الرطوبة على تدفق الدم في الجسم.

تخفيف أعراض التيبس الصباحي
1- تأكد من الحصول على قسط وافر من النوم حتى يمكن للجسم التعافى ، حاول نسيان المشاكل أو المحادثات أو المهام قبل النوم فيمكنك التعامل معها فى الصباح ، وتأكد من النوم إما على جانبك أو على ظهرك ، حيث يسبب النوم على المعدة إجهاد لأسفل الظهر والعمود الفقري.

2- إذا كان الجو بارد بغرفتك فأغلق النوافذ أو الباب ، وجرب استخدام الدفاية أو بطانيات إضافية لمنع البرد أو الرطوبة.

3- قم ببعض تمارين التمدد البسيطة أثناء الاستلقاء ثم أثناء الجلوس على السرير ؛ مثل الانحناء إلى الأمام والجانبين ، سيساعد ذلك على تمتد وتخفيف العضلات وتدفق المزيد من الدم بهم.

4- خذ دش دافئ ، وهذا بمثابة وسيلة للحث على التعرق ، لتحسين الدورة الدموية ، وتخفيف تشنجات العضلات ، قف ببساطة تحت الماء الدافئ واسترخي.

5- بعد الانتهاء من الحمام الدافئ ، قم ببعض التمارين الخفيفة لثنى الركبة ، حيث يحرك هذا التمرين حوالي 90% من العضلات الهيكلية ، بإمكانك الاتكاء على طاولة لحفظ اتزانك ، وقم بالانخفاض فى وضعية القرفصاء ثم الوقوف ، حاول تكرار التمرين 10مرات.

6- حاول شرب أفضل أنواع المياه التي يمكنك العثور عليها ، حيث أن مياه الصنبور ليست أمنه ، وقد تؤدي إلى تراكم السموم في جسدك بمرور الوقت ، مسببة الألم ، ومن الأفضل شرب المياه المعبأة في زجاجات أو المياه المفلترة.

7- تناول الطعام الصحي ، قلل من الكربوهيدرات البسيطة وابدأ في قراءة الملصقات على السلع لتجنب استهلاك المزيد من السموم ، وتجنب الأطعمة التي تحتوي على ألوان صناعية ، الدقيق الأبيض المحسن ، والنكهات الصناعية ، والمُحليات (شراب الذرة عالي الفركتوز).

8- تعلم بعض آليات التأقلم وتقنيات التعامل مع الإجهاد حتى لا تستلقي مستيقظًا طوال الليل تفكر في مشاكلك ، سوف يسمح لك هذا بالنوم بشكل أفضل وتقليل التشنجات العضلية الناتجة عن الإجهاد التي تسبب الألم.

9- القيام ببعض التمارين الرياضية المنتظمة ، حتى الروتين البسيط للقيام بألف خطوة في اليوم سوف يحسن صحتك بشكل كبير.

10- قم بارتداء الزي المناسب فى الأشهر الباردة ، وتذكر أن الهواء البارد يتسبب في تيبس العضلات والمفاصل.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *