طرق للتخلص من قمل الرأس بشكل طبيعي في المنزل

أحيانًا يتم جلب أشياء غير محببة إلى أعتاب بيوتنا ، واحدة من أكثرالأمور المزعجة هي عندما تلتقي بشكل عشوائي بشخص مصاب بقمل الرأس، وهذه الطفيليات الصغيرة تعيش وتتغذى علي فروة رأس الإنسان ، لذا فمن الممكن أن تنتقل العدوى إلى رأسك لبدء مستعمرة جديدة.
هذه الحشرات قادرة على التكيف والتكاثر بسرعة كبيرة ، وذلك يتطلب معالجة فورية وصحيحة لحل المشكلة ،ولسوء الحظ ، يجب أن يخضع أصدقاؤك أو أفراد عائلتك أيضًا لهذا العلاج.
وفيما يلي أهم 10 علاجات منزلية للقضاء على قمل الرأس:

النظافة الشديدة
للتأكد من أن القمل لن ينتشر أكثر وأنك تستطيع محاربته بشكل فعال ، يجب عليك أن تغسل كل الأمشاط والفرش بالماء الساخن يوميًا ، وكذلك تغيير الفراش والمناشف والبيجامات وغطاء الوسائد بنفس القدر، بهذه الطريقة سوف تتأكد من أن القمل لن يفلت من مصيره ويعود لإصابتك مرة أخرى.

المايونيز
هذه الطريقة بسيطة للغاية ، حيث يسبب المايونيز إختناق قمل الرأس ، وبفضل الزيت الموجود فيه ، لن تفلت هذه الحشرات الصغيرة ، ويتم تغطّية الرأس بالمايونيز كامل الدسم ، ويترك على الشعر لمدة ثماني ساعات ، ثم يغسل الشعر بشكل طبيعي بعد ذلك ويمشط الشعر جيدا ، وتكرار هذا العلاج يوميا لمدة أسبوع يمكنك من الحصول على النتائج المرجوة.

زيت جوز الهند و خل التفاح
يمكن لزيت جوز الهند أن يعمل بمثابة مادة زيتية ، والتي تضمن عدم قدرة القمل على التحرك والتكاثر أيضًا ، فيشطف الشعر أولًا بخل التفاح ، ثم يوضع كمية كبيرة من زيت جوز الهند لتغطية الشعر بالكامل ، ثم تتم تغطيه الشعر ، ويترك هكذا لمدة ثماني ساعات على الأقل قبل غسله ، وسوف تلاحظ نتائج مبهرة مع تكرار الاستخدام.

ملح الطعام
يمكن أن يقتل الملح القمل بفعالية من خلال الجفاف الذي يسببه ، ويجب توخي الحذر عند استحدام الملح أكثر من اللازم ، خاصة إذا كان القمل يسبب بالفعل طفح جلدي مؤلم على فروة الرأس ، ويتم استخدام الملح عن طريق مزج كميات متماثلة من الملح والخل ويتم وضع هذا الخليط علي الشعر بخفة ،ويغطى الشعر ويترك الخليط على الشعر لمدة ساعتين قبل غسل الشعر جيدًا، ويجب تكرار ذلك مرة واحدة كل ثلاثة أيام للحصول على أفضل النتائج.

زيت النيم
هذا المبيد الحشري الطبيعي سوف يزيل القمل بأمان وبسرعة ، فيتم إضافة القليل من ملاعق الطعام من زيت النيم للشامبو الخاص بك، أو شراء شامبو يحتوي بالفعل على هذا الزيت ضمن مكوناته ،و يتم استخدمه يوميًا ببساطة مع الشامبو العادي للحصول على النتائج المرجوة، ومن السهل دمج هذه الطريقة مع الطرق الاخري في هذه المقالة ، وذلك لأن استخدم الشامبو المعزز بزيت النيم يقدم تأثيرًا إضافيًا.

الخل الأبيض
يمكن أن تساعدك أيضًا هذه المادة الرخيصة والآمنة في حل مشكلة القمل، فقم ببساطة بخلط كميات متساوية من الخل الأبيض و الماء ،وقم بتغطية فروة الرأس بالمزيج الناتج، ثم لف منشفة حول رأسك لمدة ساعة ،وفي هذه الأثناء يتم غسل المشط أيضًا ،ثم غمسه في الخليط المتبقي، وبعد إزالة المنشفة يتم تمشيط الشعر بعناية،كما يمكن أيضا استخدام الخل الأبيض للشطف قبل أو بعد غسل الشعر بالشامبو.

زيت الزيتون
يمكن استخدام زيت الزيتون لإغراق هذه الطفيليات ، وببساطة قم بتغطية فروة الرأس بكمية كبيرة من زيت الزيتون قبل الذهاب للنوم ، وتذكر استخدام غطاء للرأس أو المنشفة حتى يبقى الزيت على الشعر طوال الليل ، وفي الصباح يتم تمشيط الشعر باستخدام مشط ضيق ، ثم يغسل الشعر باستخدام شامبو عشبي.

الفازلين
يعتبر هذا المنتج العالمي مفيدا في القضاء على قمل الرأس، حيث أنه يتسبب في تجميد حركة القمل بسبب لزوجته، لذا يتم دهن فروة الشعر بكمية مناسبة من الفازلين ، ويتم تغطية الشعر لمدة ليلة كاملة ،ثم يتم تنظيف الفازلين في الصباح باستخدام زيت الأطفال ، ويتم تمشيط الرأس بعناية لإزالة القمل ، وبعد عدة ليال متتالية من الاستخدام سترى آثار واضحة ومفيدة.

زيت بذور السمسم
يعتبر زيت السمسم مضادًا قويًا للجراثيم و للفطريات أيضًا ، بالإضافة إلى أنه يعتبر مبيدًا حشريًا فعالًا ، ويتم خلط ربع كوب من هذا الزيت مع المكونات التالية: 1/8 كوب من زيت النيم ، وملعقة من زيت شجرة الشاي ، ونصف ملعقة من الأوكاليبتوس وبعض الزيوت الأساسية من روزماري واللافندر، ثم ابدأ باستخدام خل التفاح لشطف الشعر واترك الشعر يجف، ثم يوضع الخليط الزيتي على الرأس ويتم تغطيته ،ويترك طوال الليل، وفي الصباح يتم تمشيط الشعر جيداً قبل غسله بشكل طبيعي، وتكرار هذا العلاج يومياً لمدة أسبوعين يحقق نتائج مبهرة.

الثوم
يعرف الجميع أن رائحة الثوم ليس من السهل تجاهلها ، كما أن قمل الرأس لا يستطيع تحمله أيضًا، وتتسبب رائحة الثوم النفاذة في إختناق قمل الرأس، فيتم طحن حوالي 9 حبات من الثوم لتصبح معجونًا، ويتم مزجه مع ملعقتين من عصير الليمون، ثم يوضع على الشعرو يترك لمدة نصف ساعة، قبل الشطف بالماء الساخن، وإذا قررت استخدام هذا العلاج ، فستحصل على نتائج مذهلة في القضاء على هذه الحشرات المزعجة والضارة.

وهذه الطرق ستضمن أن قمل الرأس سيخشى العودة إلى منزلك ورأسك بشكل خاص، في حين أن بعض هذه العلاجات سوف تتطلب بعض الوقت حتى تتخلص من كل الطفيليات الصغيرة ، فإذا واظبت على استخدامها فإنك تحصل على النتائج المرجوة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *