لماذا ينصح الخبراء بعدم ترك الهاتف في الشاحن طوال الليل

أصبحت الهواتف الآن تستخدم في كثير من الأغراض إلى جانب الاتصالات ، وأغلبنا يستمر في استخدام الهاتف على يوشك شحن البطارية على النفاذ ، وغالبًا ما يكون أخر شيء نقوم به قبل أن نتوجه للنوم هو وضع الهاتف في الشحن ، وغالبًا ما نترك الشاحن متصل بالهاتف طوال الليل ، فإذا كنت تفعل فإن بطاريتك هاتفك على الأرجح لن تعيش طويلًا .

فوفقًا لخبراء التكنولوجيا إن إبقاء بطارية الهاتف متصلة بالشاحن طوال الليل ، يقلل من قدرة البطارية على المدى الطويل ، ويتسبب في أن شحنها ينفذ أسرع مما لو تركتها على الشاحن بضع ساعات فقط .

يقول حاتم زين مؤسس شركة oassia ومخترع تقنية الشحن اللاسلكي عن بعد : ” إن مصنعي الهواتف يبذلون قصارى جهدهم لجعل البطاريات أقوى حتى تتحمل الاتصال بالشاحن طوال الليل ، ولكن بالرغم من ذلك فإن تلك العملية لابد أن تؤثر على قدرة البطارية ” .

ولكن الخبر الجيد هو أن هناك بعض الخبراء يؤكدون أن أجهزة الهواتف الذكية تحمل بداخلها رقاقة تعمل على إيقاف الشحن عندما يصل مستوى الشحن داخل البطارية إلى 100%  ، حيث يقول إيدو كامبوس المتحدث باسم مصنعي بطاريات الهواتف :

” إن أجهزة الهواتف الذكية لم يطلق عليها اسم ذكية من فراغ ، ولكن لأنها يوجد بداخلها رقائق لحماية الهاتف ، حيث تعمل على وقف الشحن حين تمتلئ البطارية ، كما أن الأنواع الجيدة من الشواحن أيضًا لديها رقائق حماية تعمل على منع الشاحن من الإفراج عن طاقة أكثر من المطلوبة للبطارية ” .

والحقيقة هو أن ما يتسبب في إفساد البطارية عند تركها على الشاحن طوال الليل هو شيء أخر يطلق عليه الخبراء اسم الشحن بالتقطير trickle charge وهذه العملية تحدث عند ترك الهاتف على الشاحن لفترة طويلة .

حيث أن طاقة البطاريق تصل إلى نسبة 100% ، فتقوم الرقائق داخل الهاتف بإيقاف شحن الهاتف ، ولكن بعد فترة تنخفض طاقة البطارية عن 100بالمائة بنسبة قليلة جدًا ، فيعود الشاحن للعمل مرة أخرى ، وقد تتكرر تلك العملية لعدة مرات طوال الليل ، حيث تستمر طاقة البطارية في التأرجح بين المائة في المائة وأقل قليلًا ، وهذا هو السبب في تلف البطارية ” .

وفي الغالب إنك لن تشعر بتلف البطارية على الفور ، ولكنها قد تستغرق من عامين إلى ثلاثة سنوات حتى تبدأ البطارية في التلف ، إلا إذا كنت ممن يستبدلون هواتفهم باستمرار فإنك على الأرجح لن تشعر بالآثار السلبية لتلك العملية أبدًا .

وإليك بعض النصائح التي يوصى بها الخبراء للحفاظ على بطارية هاتفك لأطول وقت ممكن :

  • لا تنتظر حتى تقترب طاقة البطارية من نسبة 0% حتى تعاود شحنها  ، ولكن حاول أن تعيد شحنها كلما عندما تجد أن طاقتها قد انخفضت إلى 40 أو 35 بالمائة ، فهذا يجعل البطارية تدوم فترة أطول  .
  • حاول أن تحافظ على هاتفك باردًا أثناء الشحن ، لأن الحرارة قد تدمر الهاتف ، لذلك تجنب أن تضعه  تحت الوسادة أو البطانية عند الشحن .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *