أخطاء يجب تجنبها عند تقديم الهدايا

تقديم الهدايا هي فن من الفنون ، وذلك لأنها تعتمد على ذوق الشخص الذي يقدم الهدية ومدى قدرته على التسوق ليحصل على أفضل هدية يمكن تقديمها ، وفي هذا المقال سنتعرف على بعض الأخطاء التي يجب تجنبها عند تقديم الهدية ، خاصًة أن تقديم الهدايا يعد حدثًا سعيدًا ومريحًا ولا يجب أن يتم في إطار ضغط على الطرفين ، أي قد يشعر المانح بالحسرة على الأموال التي ضاعت في سبيل شراء تلك الهدية ، وهو ما يثير حيرة المُستقبل أيضًا في كيفية رد جميل تلك الهدية ، لذا سنتعرف على أكثر الأخطاء شيوعًا وكيفية تجنبها .

– لا تكون مُسرفًا :
إن الخطأ الأشهر أثناء التسوق عند شراء هدية ، وخصوصًا أثناء العطلات ، هو إنفاق الكثير على الهدية وهو خطأ يضغط على المشتري لدفعه تكاليفف باهظة في سبيل شراء الهدية بل ، ويحرج المتلقي الذي لا يمكنه تحمل تكاليف رد الهدية لذا يفضل عمل خطة مسبقة بالأشخاص التي ترغب في شراء هدايا لهم ووضع ميزانية محددة للهدايا .

لذا ضع خطة ، خاصة عندما يتعين عليك شراء عدد من الهدايا في وقت واحد ، ودون ما الذي تحتاج إلى شرائه وما الذي يمكنك إنفاقه لكل شخص.

قم بالبحث عبر الإنترنت أو في المركز التجاري للتعرف على مناطق التنزيلات والخصومات ، كما يمكنك البحث عن القسائم الشرائية .

وإذا لم يكن لديك كوبونات فعلية في صندوق البريد الخاص بك ، فقم بالاتصال بالإنترنت وأبحث عن اسم المتجر وكلمة ( الكوبون) أو (الخصم ) .

حيث أن العديد من المتاجر لديها قسائم خصم على موقعها الإلكتروني ، ويمكنك طباعتها وتقديمها في المتجر ، وإذا لم تتمكن من العثور على هدية مناسبة في ميزانيتك ، ففكر في منح الشخص بطاقة هدايا بالمبلغ المحدد الذي يمكنك دفعه .

– لا تمنح هدية شخصية للغاية :
تجنب شراء أغراض شخصية لأشخاص لا تعرفهم جيدًا ، فلا يفضل شراء جاكت أحمر لشخص ربما لا يفضل اللون الأحمر ، أو ربما يكون حجمه أكبر من الملابس التي قمت بشرائها ، وبالتالي أصبحت لا تناسبه لذا إذا قمت بالتخطيط لشراء هدية لشخص لا تعرفه جيدًا فيفضل الأتي :
– شراء عبوات من الشاي .
– شراء سلة من الفاكهة .
– شراء علبة من المخبوزات والكوكيز .
– شراء شموع بيضاء أو ذات ألوان متعادلة مثل البيج .
– شراء إصيص مزين بداخله النباتات الطبيعية .
– شراء كتب عن السفر أو الطبخ أو الأفلام الكوميدية أو الخيالية .

– لا تمنح شيء عام :
قد تكون العناصر الترويجية لشركتك أداة إعلانية مفيدة ، ولكن أن تمنح تلك الإعلانات التروجية لزبائنك كهدايا لن تكون فكرة جيدة بالتأكيد .

لذا من المهم التفكير في طريقة أكثر إبداعًا لتقديم هدايا مميزة مثل طباعة اسم العميل على كوب ، وتوفر متاجر الطباعة كل تلك الخدمات .

أو تقديم بطاقة مجانية أو ما تعرف باسم gift card لزبائنك متضمنة دعوة لتناول حلوى في مطعم محبب لديهم ، فكلها هدايا غير مكلفة ولكن تعني الكثير اكثر من الهدايا العامة .

– لا تنسى الناس :
إذا كنت ستقدم الهدايا في إطار جماعي لمجموعة من الأشخاص ، فمن الأفضل أن تضع قائمة بعدد كل الأشخاص التي ستقدم لها الهدايا ، مع الوضع في الاعتبار شراء كمية قليلة أزيد عن التي ستحتاجها ، لربما يفاجئك ضيف جديد بالحضور فيتوجب عليك منحه هدية أيضًا .

وليس شرطًا أن تضيع أموالًا كثيرة لشراء تلك الهدايا ، لكن يمكن شراء هدايا رمزية تشعر كل شخص بتميزه لتذكرك له ، بل وفي بعض الأحيان قد تكون تكلفة الهدايا الجماعية أقل من تكلفة الهدية الفردية .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *