نصائح لتعود طفلك على النوم في سريره الخاص

في حين أن كثير من الآباء لا يمانعون من نوم طفلهم معهم في نفس السرير ، فإن البعض الآخر يجد أن هذا معناه الركل في الوجه والرأس طوال الليل وعدم الحصول على نوم هانئ ، كما أنه قد يؤثر على علاقتك بشريك حياتك .

والمشكلة أن الطفل إذا اعتاد على النوم بجوار والديه ،فإن كسر هذه العادة لن يكون سهل ، وحتى إذا وضعته في سريره الخاص بعد أن ينام قد يزحف إلى سريرك مرة أخرى .

1- اجعل غرفة نوم طفلك مريحة :
قد يشجع جو الغرفة المريح الطفل على النوم ، ولكن قد يختلف معنى الراحة من طفل لآخر ، فقد يتمتع طفل ببعض الضوضاء مع أضواء ليلية ، وقد يفضل طفل آخر حيوان محشو والظلام التام والصمت المطلق ، اختر ما يساعد طفلك على الاسترخاء ويخفف من مخاوفه الليلية .

2- تحدث مع طفلك بوضوح :
تحدث مع طفلك بوضوح عن التغيرات التي ستحدث في عادات نومه قبل أن تبدأ ، وأظهر التعاطف معه قل على سبيل المثال ” أعلم أن النوم وحدك قد يكون مخيف ، ولكني أعلم أنه يمكنك فعل ذلك ” ، ثم وضح له أنك تتوقع منه أن يبقى في سريره طوال الليل .

3- خذ الأمر خطوة بخطوة:
إذا اعتاد طفلك أن ينام في سريرك طوال حياته ، على سبيل المثال يمكنك أن تنام معه في البداية حتى يتعود على سريره ثم انتقل إلى سريرك بالتدريج .

4- قم بعمل روتين مفيد للطفل وقت النوم :
سوف يساعد عمل روتين وقت النوم طفلك على الاسترخاء والاستعداد للنوم ، فيمكن أن يساعد الحمام الدافئ ، وبعض الكتب الجيدة وبعض الاحتضان للطفل على تشجيعه للنوم في سريره الخاص ، وعندما يحين موعد إطفاء الأنوار يمكنك أن تترك ضوء غرفة طفلك حتى يعتاد على غرفته الجديدة .

5- كن متسقًا :
إذا كنت تريد أن يلتزم طفلك بالنوم في سريره فعليك أن تلتزم أنت أولًا فعلى سبيل المثال قد تكون متعب وعندما يقوم طفلك بالانتقال إلى سريرك باستمرار طوال الليل فتتركه ينام بجانبك ، وهذا خطأ لأن الطفل يجب أن يرى إصرارك على نومه في سريره ولا يجب أن يكون هناك استثناءات .

6- توفير التعزيز الإيجابي :
يجب أن تكافئ طفلك لأنه ينام في سريره ، كما يجب أن تثني عليه باستمرار لأنه أحرز تقدم كبير .

7- حل المشاكل بشكل استباقي :
من المحتمل أن تصادف بعض المشاكل عند نقل طفلك إلى سريره الخاص ، فربما يتسلل الطفل إلى غرفتك بهدوء حتى لا تسمعه (في هذه الحالة قد ينفعك تعليق جرس على الباب ) ، أو ربما يكون لديك طفل آخر ينام في غرفتك فيشعر الطفل الكبير بالغيرة من شقيقه الجديد ، يجب تفكر كيف ستتعامل مع هذه المشاكل قبل أن تبدأ في نقل طفلك .

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *