أهمية الحدوات للخيول

سواء كنت من أصحاب الخيول ذوي الخبرة أو إذا كنت ترى الخيول في كثير من الأحيان في منطقتك القريبة ؛ فمن المحتمل أن تكون على دراية بالضجيج الذي يخرج من حوافر الخيل .

يأتي هذا الضجيج من الحَدْوَات التي ترتديها الخيول ، والسبب في ارتدائها يمكن أن يختلف باختلاف صحة الخيول ومستوى نشاطها والمناطق المحيطة بها .

إذا كنت غير متأكد ما إذا كان خيلك بحاجة إلى حَدْوَات أو كيفية العناية بها ؛ فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن رعاية حوافر الخيول لضمان الحفاظ على صحة أقدامها .

لماذا تحتاج الخيول إلى الحَدْوَات ؟
تعتبر حَدْوَات الخيل ضرورية للحوافر التي تتلامس بشكل دائم مع الأرضيات الوعرة مثل الخرسانة أو غيرها من الأسطح الخشنة ، وذلك لأن حوافرهم يمكن أن تتضرر من الأرضيات غير المستوية أو الصلبة مما يعرض الحيوان لخطر الوقوف على الأشياء التي تدمر حوافره الطبيعية .

إن الوقاية من عدوى الأمونيا من التبن المشبع بالبول هي أيضًا سبب لاستخدام الحَدْوَات ؛ لأنه إذا كان الحصان يقضي معظم يومه داخل الإسطبل ، ويتم تنظيف التبن مرة واحدة فقط في اليوم ؛ فإن الكثير من الأمونيا سوف تتراكم على الطبقة التحتية داخل الأسطبل ، وبالتالي فإن الحَدْوَات تمنح حاجزًا وقائيًا للحصان حتى لا يتلامس الحافر مع المناطق الرطبة .

مما تُصنع حَدْوَات الخيول ؟
عادة ما تكون حَدْوَات الخيول مصنوعة من الفولاذ أو الألمنيوم وتُربط كالحذاء على حافر الخيول ، وهذه المواد المتينة يمكن أن تحافظ على حافر الخيل بالطبع لكن شكل الحدوة التي يحتاجها الحصان يعتمد إلى حد كبير على سلالته .

تستخدم بعض سلالات الخيول أنماطًا مختلفة للحَدْوَات على حوافرها الأمامية مقارنةً بحوافرها الخلفية ، حيث أنه من المألوف أن يتم تركيب حَدْوَات للأرجل الخلفية لها مكونات فولاذية إضافية عما يتم تركيبها للأرجل الأمامية ؛ لأن الضغط على الحوافر الخلفية يكون أكبر من الأمامية .

هل يمكن أن تؤذي الحَدْوَات حوافر الخيل ؟
يشعر العديد من الناس بالقلق بسبب أن الحَدْوَات تعلق مباشرة على الحافر ؛ وبالتالي قد يشعر الحيوان بالألم الشديد عند تركيب الحَدْوَات أو إزالتها ، لكن الحقيقة أن هذه عملية خالية من الألم تمامًا ؛ لأن هذا الجزء من حافر الخيل لا يحتوي على أي نهايات عصبية ، كما لا تُظهر الحيوانات أي علامات للألم أو العدوان أثناء التركيب أو الإزالة .

كم مرة تحتاج حَدْوَات الخيل إلى استبدال ؟
إن حوافر الخيل تتقلص باستمرار ؛ لذا تأكد دائمًا من أن الحَدْوَات موصلة بشكل صحيح ، وتحقق من أنهم يرتدون الحجم الصحيح والمناسب ؛ وبذلك سوف تتجنب احتمال أن تصبح الحَدْوَات مؤلمة للخيل ، قد تندهش أيضًا عندما تعلم أن حافر الحصان ينمو كأنه جديدًا في غضون عام واحد ؛ لذلك من الضروري استبدال الحَدْوَات كل فترة لحماية حوافر الخيل .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *