طريقة إعداد الجارام ماسالا وفوائدها للجسم

وفقا للطب الهندي “الأيورفيدا “ تمتلك توابل الجرام ماسالا قدرة تسخين الجسم ، حيث أن الجسم يحتاج إلى توفير النوع المناسب وكمية من الأطعمة الدافئة للحفاظ على الحرارة المثلى في الجهاز الهضمي ، وهذا ما تفعله الجرام ماسالا.

بعض الفوائد الصحية للجرام ماسالا :

1 -يحسن الهضم
يزيد الجرام ماسالا من درجة حرارة الجسم ، وبالتالي ينشط الأيض ، وهذا يمنع تراكم السموم في الجسم ، كما أن القرنفل والكمون الموجودان في جارام ماسالا يقضيان على عسر الهضم والحموضة ،وأيضا وجود الفلفل والهيل في الجارام ماسالا يساعد في الهضم.

2- يخفض نسبة الكولسترول والسكر في الدم
ومن المعروف أن المكونات المستخدمة في الجارام ماسالا مثل القرنفل والفلفل والهيل والقرفة تعمل على خفض مستويات الكولسترول السيئ (LDL) في الدم ، كما أن القرفة مفيدة جدًا لمرضى السكري من النوع الثاني ، لأنها تخفض مستويات السكر في الدم وتعزز صحة القلب ولها خصائص مضادة للسرطان ، ومن المعروف أيضا أن الكزبرة تساعد في خفض نسبة الكوليسترول ومستوى السكر في الدم.

3- يمنع الإمساك
إن أحد أهم  فوائد الجارام ماسالا هو أنه يبعد الإمساك ، حيث يؤدي تناولها إلى تحسين عملية الهضم وهذا يؤدي إلى طرد النفايات بشكل جيد وفي الوقت المناسب من الجسم.

4-يكافح مرض السكري
يحتوي جارام ماسالا على القرفة التي لديها فوائد صحية رائعة منها قدرتها على خفض سكر الدم بشكل طبيعي لدى مرضى السكري ، بالإضافة إلى ذلك ، فإنها تحسن إفراز هرمون الأنسولين اللازم للحفاظ على مستويات السكر في الدم مستقرة.

5-يحارب الالتهاب
الكمون هو أحد أهم مكونات توابل الجارام ماسالا وهي تتميز بخصائصها المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين الهضم وتنظيم معدل ضربات القلب ، والكمون أيضًا غني بالحديد مما يزيد من مستوى الهيموغلوبين في الدم.

6- يعزز عملية الأيض
إن مكونات الجارام ماسالا غنية بالمغذيات النباتية ، والتي تساعد في تعزيز عملية الأيض ،وخصوصا الفلفل والذي عادة ما يكون رائعا تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

7- يحارب رائحة الفم الكريهة ويعزز صحة الأسنان:
إن القرنفل والهيل الموجودان في جارام ماسالا فعالان للغاية في مكافحة رائحة الفم الكريه ، حيث يعتبر القرنفل الأفضل عندما يتعلق الأمر بمشاكل الأسنان حيث أنه يقلل من تسوس ووجع الاسنان كما أنه مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة ويحتوي على الكالسيوم والفيتامينات وأحماض أوميجا 6 الدهنية أيضًا.

8- يمنع انتفاخ البطن
تساعد الجارام ماسالا في طرد غازات البطن ، وتساعد في مكافحة الانتفاخ والغثيان .

9-يبطئ عملية الشيخوخة:
تتميز الجارام ماسالا بقدرتها القوية على إبطاء عملية الشيخوخة ، وذلك بفضل المكونات مثل القرفة والفلفل والكمون ، فالفلفل على وجه الخصوص به مضادات أكسدة قوية ، وله خصائص مضادة للجراثيم وبه أيضًا مضادات حيوية ممتازة لمكافحة الشيخوخة.

طريقة عمل بهارات الجارام ماسالا في المنزل :
والآن بعد أن تعرفت على الفوائد الكثيرة للجارام ماسالا سوف نستعرض طريقة عملها في المنزل:

  • ¼ كوب من بذور الكزبرة
  • 2 ملعقة طعام فلفل أسود
  • 2 ملعقة طعام قرنفل
  • 2 ملعقة كبيرة هيل
  • 1 ملعقة طعام من بذور الشمر
  • 3 ملاعق يانسون
  • عصا من القرفة بحجم 1 بوصة
  • 2 أوراق الغار
  • ½ جوزة الطيب

الطريقة:
تُضاف كل التوابل في مقلاة وتُحمَّر على النار لمدة 5 دقائق.

ضع كل التوابل في الخلاط حتى تصبح في شكل مسحوق.

الآن أصبحت جارام ماسالا جاهزة للاستخدام.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *