كل مايخص تحاليل وظائف الغدة الدرقية ونتائجها

ما هي تحاليل وظائف الغدة الدرقية؟
هي سلسلة من تحاليل الدم تقيس درجة كفاءة عمل الغدة وتتضمن: T3- T3RU- T4- TSH  حيث تفرز الغدة الدرقية هرمونين رئيسيين هما ثلاثي يود الثيرونين والثيروكسين ، وإذا لم تفرز كمية كافية تحدث أعراض كزيادة الوزن والاكتئاب ونقص الطاقة وهو ما يعرف بالقصور الدرقي ، أما في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية يحدث فقدان الوزن والقلق والرعشة.

سحب الدم لإجراء تحاليل وظائف الغدة الدرقية:
قد يؤثر الحمل وبعض الأدوية على نتائج التحاليل لذا يجب إخبار الطبيب بها أولًا ، وعندما تصل إلى المختبر لسحب الدم سيُطلب منك أن تجلس على كرسي مريح أو تستلقي على سرير وأن ترفع كم القميص ، ثم سيقوم فني المعمل أو الممرض بربط رباط مطاطي حول أعلى الذراع حتى تنتفخ الأوردة بالدم وبعدها سيدخل إبرة تحت الجلد إلى الوريد ليجمع عينة دم داخل أنابيب اختبار ويرسلها للمختبر للتحليل.

وبعد ذلك سيقوم الفني بسحب الإبرة والضغط على موضع الوخز حتى يتوقف النزيف ، وبعدها سيقوم بوضع ضمادة صغيرة على الجرح ثم يمكنك العودة لنشاطاتك اليومية.

الآثار الجانبية والرعاية اللازمة بعد التحاليل:
خلال الأيام التالية لسحب الدم قد تلاحظ كدمة وألمًا خفيفًا في موضع الوخز ، وقد يساعدك في تخفيف ذلك الألم وضع الثلج واستخدام مسكن للألم ، أما إذا شعرت بألم شديد أو أصبحت المنطقة المحيطة بموضع الوخز حمراء ومتورمة تابع مع طبيبك في الحال فقد تكون علامات عدوى.

فهم نتائج التحاليل:
١- تحاليل الثيروكسين والهرمون المنبه للغدة الدرقية
T4 and TSH
وعادةً ما يتم طلب التحليلين معًا ، ويشير ارتفاع مستوى الثيروكسين إلى فرط نشاط الغدة الدرقية ، ومعظم الثيروكسين في الجسم مرتبط بالبروتين إلا كمية صغيرة وهي الثيروكسين الحر الذي يستخدمه الجسم.

أما الهرمون المنبه للغدة الدرقية فمستواه الطبيعي بين ٠.٤-٤ مللي وحدة عالمية/لتر دم ، فإذا ظهرت عليك علامات القصور الدرقي وكان مستوى TSH  لديك أكبر من ٠.٢ مللي وحدة/لتر فأنت معرض للإصابة بالقصور الدرقي ، وقد يبدأ الطبيب بعلاجك بأدوية مثل ليڤوثيروكسين.

٢- تحليل ثلاثي يود الثيرونين T3
ويُطلب عندمل تشير تحاليل T4  وTSH  إلى فرط نشاط الغدة أو إذا ظهرت عليك علامات ذلك ، والمدى الطبيعي لT3 هو ١٠٠-٢٠٠ نانوجرام/ديسيليتر دم ، وإذا كانت مستوياته عالية بشكل كبير فإنها تشير إلى الإصابة بداء جريفز.

٣- تحليل امتصاص الثيرونين المرتبط بالرزين T3 resin uptake
يقيس قوة ارتباط هرمون يدعي “الغلوبولين المرتبط بالثيروكسين TBG ” فإذا كان مستوى T3  مرتفعًا يجب أن تكون قوة ارتباط TBG  منخفضة ، وإذا كانت مستويات TBG  منخفضة بصورة غير طبيعية قد تشير إلى مشكلة بالكليتين أو عدم حصول الجسم على بروتين كافٍ ، أما ارتفاع مستواه قد يشير إلى ارتفاع مستويات الإستروچين.

المتابعة:
إذا أشارت تحاليل الدم إلى أن الغدة الدرقية تعمل أكثر أو أقل من الطبيعي قد يطلب الطبيب إجراء تحليل امتصاص الغدة الدرقية أو أشعة فوق سمعية للبحث عن مشاكل بنائية في الغدة ونشاطها وأية أورام ، وبناءً على النتائج قد يطلب الطبيب عينة من نسيج الغدة للكشف عن السرطان.

فإذا كان المسح طبيعيًا سيصف لك الطبيب أدوية لضبط نشاط الغدة ، ثم ستقوم بالمتابعة عن طريق إجراء تحاليل إضافية لوظائف الغدة.

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *