10 نصائح لعمل سماد عضوي جيد للتربة من فضلات الطعام

يسمى السماد بالعلاج العالمي لما تعاني منه حديقتك ، وهو الطريقة الأساسية لإثراء التربة بشكل طبيعي ، وسنتعرف في هذا المقال على 10 نصائح للحفاظ على السماد في حالة من التحلل الصحي ، وبمجرد الشروع في استخدامه ستجده يستحق لقب ( الذهب الأسود) :

إضافة الماء :
إذا لم يكن قوام السماد طريًا فيمكن إضافة الماء حتى تحصل على قوام رطب ، وإذا كانت به نسبة كبيرة من الماء ، فيمكن إضافة عناصر تمتص الماء الزائد منه مثل القش أو نشارة الخشب فمن المهم الوصول إلى القوام المناسب للسماد .

– الفرم والتقطيع :
العناصر المقطعة تتحلل بصورة أسرع من الأجزاء كبيرة الحجم ، وقبل وضع المواد في صندوق التسميد ، قم بتقطيعها فمثلًا قم بتقطيع سيقان البروكلي الكبيرة ، وكسر الأجزاء الكبيرة إلى نصفين لتصغير حجمها مثل الحمضيات أو قشر البطيخ .

– قم بتبريد السماد :
أكوام السماد الساخنة التي تحصل عليها قد يكون لها مزايا وعيوب ، ومن مميزاتها أن السخونة تسبب قتل الأعشاب الضارة والبكتريا والكائنات الدقيقة الضارة والموجودة بداخلها ، لكن لضمان الحفاظ على العناصر الغذائية في السماد يفضل تبريده قليلًا حتى لا تتلفه الحرارة .

– كن مغامرًا :
بالرغم من إنه يتم صنع السماد من فضلات الطعام والحيوانات ، لكن يمكنك تجربة عناصر جديدة لصنع السماد مثل بقايا القطن وقشر البيض وقشور المحار والعلكة والجوز والورق .

– صنع سماد عضوي من بقايا الحساء :
يمكنك أيضًا إضافة بقايا حساء الخضروات أو حتى الماء الذي كان موجود في أصيص حفظ الورد أو بقايا الشاي والقهوة ، فكلها تحتوي على عناصر يمكن الاستفادة منها في عمل سماد غني للتربة .

– تحويل كومة السماد إلى حديقة :
يمكنك الاستفادة من كومات التربة الغنية بالسماد في حديقتك لزراعة نباتات وأزهار ، فيمكنك زراعة نبات القرع في الشتاء وهو يفضل النمو على حواف السماد القديمة ، بل ويمكن زراعة عباد الشمس والطماطم أيضًا .

– الحماية من البلل والأمطار :
لمنع كومة السماد من الحصول على رطوبة شديدة في الأيام الممطرة ، ضع طبقة من القش أو العشب المجفف أو قطعة من السجاد القديم فوق السماد لحين الانتهاء من عمله ، ثم قم بتخزينه في كيس جاف أو كيس بلاستيكي حتى يصبح جاهزًا لاستخدامه في حديقتك

– تقليب السماد بانتظام :
من المهم تقليب محتوى السماد بانتظام لتحافظ على مستوى الأكسجين بداخله ، ويمكن الاستعانة بأداة المذراة والتي تشبه الشوكة الضخمة والمخصصة لتقليب السماد ، وإذا كنت تحفظ السماد في أكياس مغلقة فيفضل عمل فتحات هوائية بداخلها تسمح له بالتنفس .

– مزج عدة عناصر :
يمكن مزج عدة عناصر للمواد التي يتم استخدامها لعمل السماد لضمان التحلل السريع لتلك العناصر ، ويفضل مواد عالية المحتوى من الكربون مثل طبقات من أوراق النبات أو القش أو رقائق الخشب أو الأعشاب عالية المحتوى من النيتروجين أو بقايا الفاكهة والخضروات .

– شم الرائحة :
السماد الجيد عديم الرائحة ، لذا إذا كان السماد ذات رائحة كريهة فذلك يعني أن السماد لا يصل له حاجته من الهواء أو به نسبة عالية من الماء أو المواد الرطبة ، لذا يفضل سرعة التعامل مع المشكلة وعلاجها بإدخال مواد كربونية تمتص الرطوبة مثل بقايا أوراق أو قش قديم .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *