ماذا لو تعرضت لسرقة حقائبك وأغراضك أثناء السفر

السرقة تحدث في كل مكان وفي كل بلد ، لكن هناك خطوات يجب فعلها بسرعة عند تعرضك للسرقة حتى يتم التعامل السريع مع الأمر ، وربما تستطيع استرداد الأشياء التي سرقت منك وبالطبع تعرضك للسرقة يكون من الأمور التي لا تخطط لها أثناء سفرك ، لكن ربما تتعرض لذلك الموقع وفي الواقع عادًة ما يتعرض السائح للسرقة اثناء رحلته لذا يفضل الإطلاع على تلك النصائح .

– الاستعداد لاحتمالية حدوث السرقة :
واحدة من أهم الاستعداد للسرقة هو الاحتفاظ بنسخ لجميع الملفات الهامة التي تصطحبها معك في السفر ، بما فيهم جواز السفر ورخصة القيادة وتذاكر الطيران وتأمين السفر ، وأرسل تلك النسخ لأحد الأصدقاء لبريده الشخصي ، بل وأرسل نسخة من تلك الأوراق لبريدك الشخصي أيضًا .

– يفضل قبل السفر الاشتراك في نوع من التأمينات التي تؤمن لك عمليات السرقة التي ربما تتعرض لها أثناء السفر ، بل وتأمين صحي وتأمين على حقائب السفر .

– أحتفظ بقائمة مكتوبة مذكور بها الأشياء الثمينة التي أحضرتها معك أثناء السفر ، من أوراق الهوية الشخصية للكاميرا لجهاز الكمبيوتر المحمول أو اللاب توب وأي أجهزة إلكترونية أخرى .

– تعرف على مناطق انتشار السرقات في البلدة التي ستسافر لها ، وتجنب زيارتها أو التجول فيها بمفردك خاصًة في المساء .

– تجنب التظاهر بأنك سائح وغريبًا عن البلدة فلا تسير ومعك كتيب المعالم السياحية في البلدة ، أو ترتدي ملابس تجعلك ملفتًا للنظر بأنك غريبًا عن البلدة ، ولكن حاول أن تبدو كفرد من أفراد البلدة .

– كن واثقًا أثناء التجول في أنحاء البلدة التي تزورها ولا تحاول التقاط المزيد من الصور ، والنظر إلى الخريطة مرات عديدة فيعرف الكثير بأنك سائحًا .

– لا تحمل كافة الأشياء القيمة معك في كل مكان فيكفي في كل مرة تخرج فيها أن تحضر معك قليل من المال أو حسب ما تحتاج ، وليس جميع ما معك وأترك الباقي منه في مكان آمن أو في خزانة الفندق .

– لا تشرب الكحوليات التي تفقدك تركيزك مما يجعل عملية سرقتك أمر سهل للغاية .

– ماذا بعد وقوع السرقة ؟
ربما تتعرض للسرقة من اقتحام غرفة الفندق أو سرقة أغراضك في المواصلات والتاكسي أو أثناء التجول لذا يجب فعل تلك الأشياء.

أولًا : التواصل مع السلطات:
لابد من التوجه لأقرب قسم شرطة للتبليغ عن السرقة ، وحتى إن عجزت الشرطة عن العثور على السارق فأنت تحتاج محضر من قسم الشرطة لتقدمه لشركة التأمين ، وتحصل على التعويض اللازم .

ثانيًا : إذا فقدت جواز سفرك لابد من سرعة التواصل مع سفارة بلدك :
لابد من سرعة الإبلاغ عن سرقة جواز السفر حتى لا يقوم شخص آخر بإساءة استخدامه ، وإذا كنت تحتفظ بنسخة من جواز سفرك فيمكن الحصول على بديل له بسرعة .

ثالثًا : التواصل مع شركة تأمين السفر الخاصة بك :
فمن المهم تقديم محضر الشرطة لهم ومذكور بداخله الأشياء التي فقدتها ، وتمت سرقتها منك أثناء السفر مع ذكر تفاصيل حادث السرقة ومن المهم أنك تتحدث عن الإجراءات التي ستتخذها شركة التأمين لتعويض تلك الخسائر .

رابعًا : التواصل مع البنك في الحال :
إذا كانت السرقة تضمنت بطاقة الائتمان الخاصة بك أو ما يسمى credit card ، فيجب سرعة التواصل مع البنك في الحال للإبلاغ عن سرقتها ، لربما يقوم السارق باستغلالها وصرف أموال منها .
وبالرغم من أن الرحلات والسفريات تتم بدون وقوع أي مشاكل ، من المهم الاستعداد لأي أمور طارئة أيضًا قد تحدث أثناء السفر مثل عمليات السرقة لذا الاستعداد لذلك يعد فكرة جيدة عند التخطيط للسفر .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *