أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال

يحتاج الطفل إلى ما يكفيه من فيتامين (د) للحفاظ على صحة العظام والعضلات طوال مرحلة الطفولة ، فلبن الأم لايحتوي على هذا الفيتامين ، وبالتالي من الصعب على الأطفال الحصول على كفايتهم منه من النظام الغذائي وحده ، لذا يهتم أطباء الأطفال على إعطاء فيتامين (د) لجميع الرضع و الأطفال الصغار ، الذين تتراوح أعمارهم ما بين ستة أشهر إلى خمس سنوات .

أهمية فيتامين (د) :
فيتامين (د) ضروري للأطفال لأنه يساعد جسم الطفل على امتصاص الكالسيوم من الغذاء والاستفادة به في تكوين العظام وبناء جسم صحي سليم .

وترجع أهمية وصفه للأطفال في هذا السن هو صعوبة الحصول عليه من الطعام أو اللبن المخصص للرضع في هذه المرحلة السنية ، كما أنه من الصعب و في كثير من الحالات ، تعرض الطفل للشمس يوميا و بصفة منتظمة ، فتعرض الجسم لأشعة الشمس يساعد الجسم على إنتاج هذا الفيتامين .

أسباب نقص فيتامين (د) :
إن عدم التعرض لأشعة الشمس ، وقلة الوقت الذي يقضيه الطفل في الهواء الطلق هي بعض العوامل التي قد تجعل نقص فيتامين (د) أكثر احتمالا .

الأطفال الذين لديهم  لون بشرة أو جلد داكن أو أسمر بشكل طبيعي ، قد يكونون أكثر عرضة لخطر أكبر حيث أن الجلد الداكن يميل إلى إنتاج فيتامين د أقل من لون البشرة الفاتح .

كما أن الأطفال المولودين للأمهات اللاتي يعانين من نقص فيتامين (د) وأولئك الذين يكتفون بالرضاعة الطبيعية حصرا ، قد يكونون أكثر استعدادا لنقص هذا العنصر الهام .

المشاكل الناتجة عن نقص فيتامين (د) عند الأطفال :
يمكن أن يسبب نقص فيتامين (د) ضعف عام في العضلات والعظام ، وحدوث تشنجات عضلية أولى علامات نقص فيتامين (د) .

مشاكل الأسنان حيث يصبح نقص فيتامين (د) واضحا فيها ، ففيتامين (د) يساعد على تكون الأسنان عند الأطفال ، وعند نقصه هذا يؤدي إلى تأخر نموها أو ضعفها .

تأخر النمو الحركي للطفل من جلوس وزحف ومشي ووقوف أيضا ، وقد تتقوس الساقين أو يصاب الطفل بالكساح في حالة النقص الشديد لفيتامين (د) .

لذا على الأم إذا كانت تعاني من نقص فيتامين (د) وكانت حاملا أو تنوي في الحمل ، فمن المفيد أن تحافظ على مستويات كافية من فيتامين (د) في جسمها من أجل فوائد طويلة الأجل لصحتها وصحة الطفل ، ففيتامين (د) ضروري لنمو الهيكل العظمي للجنين .

كيف يتم اكتشاف نقص فيتامين (د) ؟
يتم اكتشافه عن طريق ملاحظة الأعراض السابقة أو عن طريق إجراء اختبار دم بسيط ، وهذا سيؤكد ما إذا كان طفلك يعاني من نقص في فيتامين (د) أم لا .

ليتم علاجه عن طريق مكملات فيتامين (د) ، ويمكن الوقاية من نقصه عن طريق إعطاء الأطفال جرعات منه ، وقد أصبحت المكملات الغذائية متاحة في كثير من الأشكال كالنقاط التي يسهل مزجها بغذاء الطفل  .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *