أشهر أسباب حدوث حريق في المنزل

سنتعرف في هذا المقال على أشهر أسباب لحدوث حريق في المنزل ، وكيفية تجنبها لمنع وقوع حرائق في المنزل ، لأن الحريق قد يقضي على المنزل ويسبب دمار كامل لكل أجزائه بل وقد يقضي على حياة الأشخاص الموجودة داخل المنزل، لذا يجب الحذر وتجنب أسبابه .

– معدات الطهي :
تحدث أغلب حرائق المنزل نتيجة حوادث تخص معدات الطهي وأشهرها حرائق الزيت والدهون ، لترك نار الموقد ونسيانها بدون قصد .

لذا يجب الحرص وتوخي الحذر عن طهي الطعام باستعمال كمية كبيرة من الزيت أو طهي الطعام على درجات حرارة عالية ، ويجب التأكد من أنك لم تنسى نار الموقد بعد إنهاء طهي الطعام .

ويجب إبعاد الأغراض والمناشف عن لهب الموقد ، حتى لا يلمس اللهب ويشتعل ويسبب احتراق .

– الشموع :
من أشهر أسباب حدوث حرائق في المنزل أيضًا هو الشموع ، لذا لا يجب ترك الشموع دون إطفائها خاصة مع وجود حيوانات أليفة أو أطفال في المنزل ، لأن ذلك يزيد من احتمالية سقوط الشمع وتسببه في إشعال الحرائق .

وعندما تقرر إشعال الشموع يجب التأكد من أن الشموع مثبتة جيدة على سطح ثابت وغير متحرك ، وبعيدة عن الأشياء القابلة للاشتعال التي يمكن ان توجد بجوارها بالصدفة وتسبب اشتعال حرائق .

– الحرائق الكهربائية :
تحدث الحرائق الكهرباىية نتيجة توصيل المعدات الكهربية بمكابس الكهرباء ، لذا يجب عدم تحميل مكابس الكهرباء بعيدة أجهزة كهربائية في وقت واحد ، ويجب التأكد أن جميع الأسلاك مغطاة ومعزولة تمامًا .

– المدفأة والسخان :
عند تشغيل مدفأة أو سخان يجب الوعي بالأشياء الموجودة بجوارها حيث هناك أشياء تشتعل بفعل الحرارة ، أو تنصهر بفعل الحرارة لذا عند تشغيلها يجب مراقبتها وإبعاد الأشياء القابلة للاشتعال من حولها ، حتى الجوارب والأحذية ويجب تنظيف المدفأة المثبتة بشكل سنوي سواء تم استخدامها أو لم يتم استخدامها .

– عبث الأطفال بالنار :
من أشهر أسباب حرائق المنزل هو عبث الأطفال بعيدان الكبريت وأغراض قابلة للاشتعال دون وعي ، لذا يجب إبعاد تلك الأشياء عن متناول الأطفال وتوعية الطفل بطرق تجنب العبث بالأشياء القابلة للاشتعال والتي تسبب حرائق .

مواد الدهان والسوائل القابلة للاشتعال :
إذا وجدت مواد طلاء وسوائل قابلة للاشتعال في المنزل يجب حفظها وتخزينها في غرفة باردة وجيدة التهوية ، وتجنب تمامًا وضعهم في مكان ساخن أو قرب مدفأة أو قرب مكابس وأجهزة كهربائية .

– السجائر :
من أسباب حرائق المنزل أيضًا هو غفلة شخص في النوم بينما تكون في يده سيجارة يدخنها فتسقط السيجارة على الأرض مسببة الحريق .

خاصة عندما تسقط السيجارة على مكان أو مواد قابلة للاشتعال فتهب الحريق سريعًا لذا يجب تجنب التدخين ، بينما يشعر الشخص بالنعس أو التعب ووضع مطفأة سجائر بالقرب منك والتأكد من ارتفاع جدارها حتى لا تسقط عنها السيجارة الموضوعة بداخلها .

– المجفف :
إذا لم يتم إعداد مروحة المجفف بشكل صحيح ، وإذا لم تعتني بإفراغ حاجز الوبر وتتظيفه ، فقد يتسبب مجففك في اشتعال حريق في المنزل ، لأن الوبر يعد مادة قابلة للاشتعال والتهوية غير السليمة ستجعل مجففك أكثر سخونة وقد يحدث حريق به .

– الأشجار المنزلية :
عندما تجف الأشجار تصبح مواد قابلة للاحتراق لذا يجب الاهتمام بري الأشجار باستمرار وتجنب وضع الأضواء حولها دون مراقبة ، لأن الإضاءة والسخونة قد تسبب اشتعال حرائق في الأشجار المحيطة بالمنزل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *