أهمية أكل العشب للقطط

كم عدد المرات التي رأيت فيها قطتك تمضغ بسعادة بعض من العشب الأخضر الطازج وتساءلت لماذا ؟! وبالرغم من إنك تقوم بطهي أجود وألذ مأكولات القطط وتقدمها لها إلا أنها تفضل تناول العشب في كثير من الأحيان ؛ لذلك ما رأيك أن تعرف أهمية تناول القطط لتلك الأعشاب ولماذا تحبها ؟

الفوائد الغذائية للعشب الأخضر

أولًا يكمل نظامهم الغذائي
من المعروف أن القطط من آكلات اللحوم ؛ وبالتالي فهي بحاجة إلى منتجات اللحوم الحقيقية التي تحتوي على الكثير من البروتين من أجل الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن ، لكن ماذا إذا كان ما يفتقده القط في جسده هو حمض الفوليك ، فمن أين يحصل عليه ؟!

تحتوي عصارة العشب على حمض الفوليك الموجود أيضًا في حليب الأم ، وهو فيتامين يدعم نمو القطط ، ويساعد على زيادة مستوى الأكسجين في الدم ، وقد يؤدي نقص حمض الفوليك إلى فقر الدم ، كما يمكن أن يتوقف نمو القطة إذا لم تحصل على ما يكفي منه ؛ لذا إذا كانت قطتك تحب تناول العشب بكثرة فقد يكون السبب هو أنها تكافح نقصًا في العناصر الغذائية وتبحث عن هذا الفيتامين .

ثانيًا يعد العشب ملين طبيعي
على الرغم من أن الخبراء لا يشيرون إلى العشب على أنه ضروري للجهاز الهضمي للقطط إلا أنهم لاحظوا أن تناول العشب يساعد قطتك على تنظيم حركة الأمعاء ، وهو أمر مهم بشكل خاص لصحة قنوات الجهاز الهضمي التي يتم انسدادها في بعض الأحيان بسبب كرات الفرو ، وفي حين أن الأعشاب الكبيرة لها تأثير ملين ، يُشتبه أيضًا أن الأعشاب الصغيرة تساعد في تهدئة وراحة المعدة .

ثالثًا يخفف من اضطراب المعدة
قد تلاحظ أن القطة تتقيأ بعد تناول العشب بفترة وجيزة ، وهي تقوم بذلك الفعل عن قصد ، وذلك بسبب أن القطط لا تملك الإنزيمات اللازمة لهضم كمية كبيرة من العشب .

فبغض النظر عن جنس القط أو عمره فهو سوف يبتلع كرات الشعر بينما ينظف نفسه باستمرار ، كما سيبتلع الريش أو الطفيليات أو العظام من فريسته ، وهو الأمر الذي يمكن أن يهيج الجهاز الهضمي أو حتى يسبب له مرضًا دائمًا ؛ وبالتالي فهناك طريقتان لإزالة كل تلك الأشياء إما جراحيًا أو عن طريق التقيؤ .

عندما تشعر قطة بأنها لا تستطيع هضم شيئًا ما مثل كرات الشعر على سبيل المثال ؛ فإنها تبدأ في تناول العشب ؛ لأن العشب أيضًا غير قابل للهضم ، ولكن في نهاية المطاف سوف يتقيأ ؛ فيجعله يتخلص من كل ما عَلِقَ ببطنه .

عندما يأكل قطك العشب فإنه عادة ما يقوم بتنظيم الكمية بنفسه ، لكن إذا عولج العشب بالمبيدات الحشرية أو الأسمدة ؛ فأبقِ القط بعيدًا عنه ، وفكّر في زراعة العشب في الداخل لقطتك ، كما إذا بدأت قطتك بتناول كميات كبيرة من العشب كل يوم ؛ فاستشر الطبيب البيطري فورًا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *