وظائف الجهاز الهضمي

عادةً ما نستمد الطاقة اللازمة لجميع العمليات والأنشطة التي تجري في أجسامنا من الأطعمة التي نتناولها ، حيث يسمح لنا الجهاز الهضمي باستخدام الغذاء من مصادر متنوعة مثل اللحم أو الخضراوات واستخدامه كمصدر للطاقة .

إن الوظيفة الأساسية للجهاز الهضمي هي هضم الطعام ثم امتصاص الفوائد الغذائية منه ، فتبدأ تلك العملية بمضغ الطعام وتقطيعه إلى جزيئات صغيرة ثم يمر بعمليات عدة من خلال أعضاء الجهاز الهضمي المختلفة حتى يصل إلى آخر مرحلة .

مكونات الجهاز الهضمي:
يتكون الجهاز الهضمي من القناة الهضمية وهي أنبوب ممتد من الفم إلى الشرج ، ويشمل ذلك بالطبع الفم والبلعوم والمريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة ، ولا يدخل الطعام الذي يمر عبر التجويف الداخلي أو التجويف الهضمي إلى الجسم حتى يتم امتصاصه عبر جدران الجهاز الهضمي ويمر إلى داخل الأوعية الدموية أو الأوعية اللمفاوية ، كما يشمل الجهاز الهضمي أيضًا الأسنان واللسان والغدد اللعابية والكبد والمرارة والبنكرياس .

يشمل هضم الطعام في الجهاز الهضمي العمليات التالية :
تبدأ المرحلة الأولى بابتلاع الطعام ثم تعمل بعدها حركة الدفع التي تحرك الغذاء على طول الجهاز الهضمي ، ومن أهم وسائل الدفع الرئيسية التمعج أو الحركة الدودية ، وهي سلسلة من التقلصات ثم استرخاء العضلات الملساء التي تبطن جدران الأعضاء الهضمية فتجبر الغذاء على المضي قدمًا على طول أعضاء الجهاز الهضمي .

ثم تأتي بعدها المرحلة الثانية وتشمل إفراز الإنزيمات الهاضمة والمواد الأخرى التي تضبط درجة الحموضة وتكسر المواد الغذائية كيميائيًا ، ثم يبدأ الهضم الميكانيكي ، وهو عملية تحطيم الطعام إلى قطع أصغر ، وتبدأ هذه العملية بمضغ الطعام وتستمر مع انقباض وانبساط عضلات كلًا من المعدة والأمعاء الدقيقة ، وهذه العملية تشبه التمعج إلى حدٍ كبير .

تتم عملية الهضم الكيميائي عن طريق تكسير الطعام كيميائيًا إلى جزيئات أبسط وأصغر عن طريق إنزيمات في المعدة والأمعاء الدقيقة ، أما الامتصاص فهو حركة الجزيئات عن طريق الانتشار السلبي أو النقل النشط من الجهاز الهضمي إلى الدم والأوعية اللمفاوية المجاورة ، والامتصاص هو مدخل الطعام المهضوم (الذي يسمى الآن المغذيات) إلى الجسم .

أما المرحلة الأخيرة لمسيرة الطعام في الجسم هي التغوط ، وهو عملية إزالة المواد غير المهضومة من خلال فتحة الشرج التي تعد الجزء الأخير من الجهاز الهضمي ، وهي عبارة عن قناة طولها 2 بوصة تتكون من عضلات قاع الحوض والعضلات الشرجية (الداخلية والخارجية) .

ويمكنك بالطبع مساعدة الجهاز الهضمي الخاص بك عن طريق شرب الماء ، وتبني نظام غذائي صحي يشمل الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *