طرق منع الإصابة بالتهاب المفاصل

يكمن سر منع الإصابة بالتهاب المفاصل في العناية بالجسم والوعي بما يفيده ويضره ، وبهذه النصائح سنتعلم طرق تجنب الإصابة بالتهاب المفاصل وكيف تحظى بحياة صحية .

– الوقاية خير من العلاج :
تعد الوقاية هي أفضل علاج لالتهاب المفاصل والوقاية تحدث عن طريق تبني نمط غذائي سليم منذ الصغر مما يجنبك الإصابة بألم المفاصل ، وإذا قام الشخص منذ عمر الشباب بتجنب بعض السلوكيات الغذائية الضارة سيحظى بحياة صحية خالية تمامًا من مرض التهاب المفاصل .

وعندما نتحدث عن نمط الحياة الصحي نقصد ٣ محاور أساسية وهي :
– نمط حياة نشط .
– تناول طعام صحي .
– تجنب الإصابات الخاصة بالمفاصل .
وسنتعرف بالتفصيل على طرق تنفيذ كل منها .
أولًا : نمط حياة نشط أو ممارسة التمارين الرياضية :
التمارين الرياضية تمنح قوة ومتانة للمفاصل وذلك عن طريق تقوية العضلات المحيطة بالمفاصل ، وهناك تمارين بسيطة يمكن ممارستها وتعود بالفائدة على المفاصل .

وتضمن لك صحتها مثل السير أو القفز أو ركوب الدراجات أو ركوب الخيل أو التزلق على الجليد ، ومن أهم أسرار المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية هو أن تمارس الرياضة التي تشعر بالمتعة عند ممارستها ، فالاستمتاع في فعل الشيء يضمن لك المواظبة على فعله .

بل ويمكن ممارسة أنشطة التمدد وبناء القوة فكلها تحافظ على مرونة المفاصل وقوتها ، وتجنبك الإصابة بالتهاب المفاصل عند الكبر ، بل ومن أسرار الحفاظ على صحة المفاصل هو شرب الماء بكثرة والحرص عند رفع وحمل أشياء ثقيلة ، بل وتهيئة الجسم قبل ممارسة اي نشاط بدني عنيف .

ثانيًا : تناول طعام صحي
بالرغم من إنه لا يمكن تجنب الإصابة بمرض التهاب المفاصل عن طريق الطعام فقط ، لكن هناك أطعمة عند تجنبها يقل احتمالية الإصابة بالتهاب المفاصل مثل الأطعمة ، التي تحتوي على نسب عالية من الدهون أو الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية .

وطبق ما أقرته منظمة التهاب المفاصل يعد تجنب تناول الأطعمة الغنية بمعدن الصوديوم أو غنية بالسكريات أو الدهون ضمن الأساليب الصحية للتغذية ، لتجنب التهاب المفاصل كما يفضل الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات التهاب ، مثل الأسماك والدواجن والخضروات والفاكهة وتناول منتجات الألبان قليلة الدسم ، والتي تساعد على بناء عظام ومفاصل قوية .

كما ينصح بإضافة بهارات الزنجبيل والكاري إلى الطعام لأن تلك الأعشاب لها خصائص مضادة للالتهاب ، ويفضل تجنب شراء الأطعمة المعالجة أو المحفوظة ، لأنها تحتوي على مواد تزيد الالتهاب .

– تقليل الإصابات :
واحدة من أهم طرق الوقاية من التهاب المفاصل في المستقبل هو تجنب إصابة المفاصل والأربطة ، حيث أن الإصابات تسبب تهيج في المفاصل وتحفز حدوث التهابات بها ، والتي قد تؤدي إلى تورم في المفاصل وحدوث ألم المفاصل

بل إن تعلم العادات الصحيحة للرفع والانحناء ، وتوخي الحذر عند السير على الأسطح المزلقة يمكن أن يؤدي إلى تفادي الإصابات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *