تقاليد يفعلها الصينيون في احتفالات العام الجديد

احتفالات العام الجديد هو احتفال في اليوم الأول للعام الجديد طبقًا للتاريخ الصيني ، ويسمى احتفال السنة الجديدة أو احتفال السنة القمرية أو احتفال الربيع ، وتستمر الاحتفالات لمدة 15 يوم ، واحتفالات العام الجديد يضيف بهجة ومتعة لكل الشعب في الصين بل والأجانب أيضًا ، حيث يستمتع به الشخص مع أفراد الأسرة والأصدقاء جميعًا وسنتعرف في هذا المقال على تقاليدهم في مثل هذا الاحتفال :

أولًا : منح المال في مظروف أحمر اللون 
خلال أيام احتفال رأس السنة الجديدة ، يتم منح الأطفال المال في مظروفات حمراء اللون مع كتابة عبارات تعبر عن أمنيات سعيدة لهؤلاء الأطفال ، مثل تمني النجاح والحظ الموفق والصحة الجيدة .

وتسمى تلك المظروفات الحمراء باسم Hong Bao أو Lai See ، ويجب تقديم المال في ظرف لونه أحمر وذلك لأن اللون الأحمر في الثقافة الصينية يشير إلى الحماية من الأرواح الشريرة .

ثانيًا : فتح الأبواب لجلب الحظ الجيد 
من التقاليد الصينية الأخرى أثناء الاحتفال بالعام الجديد في الصين أن تفتح جميع المنازل أبوابها ونوافذها ، لتسمح للحظ والخير والبركات أن تنسكب داخل منازلها ، ويتم الاحتفال بمهرجان الفوانيس ، وتُعلق الفوانيس المزخرفة على المعابد أو تُحمل في موكب خلال مهرجان مسائي.

ثالثًا : الاحتفال بعيد ميلاد كل شخص 
خلال اليوم السابع من الاحتفال بالعام الجديد ، يصبح عمر الجميع في الصين أكبر بعام واحد ، وفي ذلك اليوم يقام احتفال اعياد الميلاد بل ويتم استهلاك سلطة السمك النيء ، المسمى بسلطة يوشينغ yusheng وبالتالي يتمتع الجميع بازدهار وثراء مستمر .

رابعًا : تمني أمنيات جميلة على الجميع 
خلال هذه الفترة من السنة حيث الاحتفالات ، يتم عرض الكتابات التي تشير إلى الحظ والتي تعبر عن الأمنيات الجميلة للجميع في المؤسسات التجارية والمنازل ، كما يتم كتابة الأمنيات الجميلة على ورق أحمر على شكل ألماظ

وبالإضافة إلى ذلك ، يتم تعليق البرتقال واليوسفي في المتاجر والمنازل ، وكلاهما يدل على الثروة والسعادة .

خامسًا : طبق الحظ
أثناء الاحتفال بالسنة الجديدة يتم تناول طبق نباتي يسمى jai وتستمع الأسرة بصنعه من مجموعة من الخضروات ، التي يحمل كل منها معنى ورمز .
مثال :
يدل اللبن الرائب المجفف على تحقيق السعادة .
تدل الأعشاب والطحالب السوداء على الثروة .
وتدل براعم الخيزران على أن كل شيء على ما يرام .

ولا يتم وضع التوفو أو اللبن الرائب الطازج في تحضير طبق jai حيث أن تلك الأطعمة بيضاء اللون ، وبالتالي تعتبر أطعمة لا تجلب الحظ للسنة الجديدة وذلك لأن اللون الأبيض يشير إلى سوء الحظ والموت .

تعد السنة الصينية الجديدة هي الوقت الذي يقدم فيه الناس قرابين للآلهة في المنزل ، وفيه ترى الملابس الحمراء معلقة تعبيرًا عن حسن الحظ ، ويستضيف الناس عائلاتهم وأصدقائهم .

ويشارك الناس في رقصات التنين والأسد ويشاهدون العروض والاستعراضات البهلوانية ويمكنك سماع ضرب الصنوج والألعاب النارية بشكل بارز ، في جميع أنحاء الصين كوعود حسن الحظ .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *