حقائق مثيرة للاهتمام عن الإبل

تعتبر الإبل مخلوقات فريدة المظهر يمكن التعرف عليها بسهولة بسبب سنامها ، وهي حيوانات تعيش في المناطق الصحراوية في قارتي أفريقيا وآسيا ، وهناك نوعان من الإبل وهما الجمل العربي الذي يمتلك سنام واحد ، والجمل ذو السنامين ، وكلا النوعين يمكن تدجينه ، ولكن الجمل البري ذو السنامين على حافة الانقراض لأن الصنف المستأنس يأكل معظم طعامه.

حقائق مثيرة للاهتمام عن الإبل :
يمكن أن يصل طول الجمال إلى 7 أقدام ويصل وزنه إلى 1500 رطل.

تتكيف الجمال على الحياة في الصحراء ، فعيون الجمل بها ثلاثة جفون وصفين من الرموش التي تمنع الرمل من الدخول إلى عينيه.

آذان الجمل بها شعر  يحتفظ بالرمال والأتربة بعيدًا عن آذنه  إلى جانب الأذنين والعينين كما أن أنفه تغلق بين كل نفسين.

بإمكان الجمل التحرك بسهولة عبر الرمال بسبب أقدامها المصممة خصيصًا للحركة في الصحراء ، حيث تتكون قدم الجمل من إصبعين تنتشران عندما يلمس الحيوان الأرض وتمنع غرقه في الرمال.

تشتهر الجمال بسبب سنامها ويعتقد معظم الناس أن السنام يخزن المياه ، ولكنه في الواقع يخزن الدهون التي يستخدمها الحيوان كمصدر للطاقة عندما لا تتوفر مصادر غذائية أخرى.

يمكن للجمل البقاء على قيد الحياة بدون طعام أوماء لفترة طويلة من الزمن ، وعادة تموت معظم الثدييات إذا فقدت 15٪ من مياهها -يُسمى فقدان الماء الحاد بالجفاف- ولكن الجمل  يمكن أن يخسر  20-25٪ من الماء دون أن يصاب بالجفاف.

يشرب الجمل من أي مياه يجدها قدر الإمكان حيث يمكنه شرب ما يصل إلى 40 جالون من الماء دفعة واحدة.

تتراوح درجة حرارة جسم الجمل  من 34 (أثناء الليل) إلى 41 درجة مئوية (أثناء النهار) ، ويبدأ في التعرق عند ارتفاع درجة الحرارة على 41 درجة مئوية.

حليب الإبل غني بالحديد والفيتامينات والمعادن وهو أكثر صحة من حليب البقر لأنه يحتوي على كمية أقل من الدهون.

يمكن أن يجري الجمال بسرعة 40 ميلاً في الساعة.

عندما يتم استفزاز الجمال فإنها تبصق مادة خضراء من بطنها ، كما يمكنها استخدام جميع الأرجل الأربعة لركل خصمهم للدفاع عن أنفسهم

يحتاج الجمل إلى الاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من الماء في جسمه ، لذلك ينتج البول كثيف جدًا مثل العصير لدرجة أنه يمكن استخدامه كوقود.

استخدمت الجمال في الماضي في حروب عديدة خاصة في المناطق الصحراوية ، بسبب قدرتها على السفر لمسافات طويلة دون ماء أو غذاء ، لأنها يمكن أن تحمل الإمدادات كما يمكن أكلها عندما تصبح ضعيفة ، حيث يتم استخدام لحم الإبل كغذاء كما يتم استخدام فراءه لصنع الملابس

تستمر مدة الحمل في الإبل من 9 إلى 14 شهرًا ، اعتمادًا على توافر الطعام ، وتضع الأنثى عجل واحد  في كل مرة ، ويمكنه أن يركض بعد ساعات قليلة من ولادته.

تعيش الجمال حوالي 40-50 سنة.

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *